X
X


موقع اقرا » فن الطهي » أكلات منوعة » الفرق بين الكابتشينو واللاتيه

الفرق بين الكابتشينو واللاتيه

الفرق بين الكابتشينو واللاتيه


الفرق بين الكابتشينو واللاتيه ، تعتبر هذه الأنواع من أفضل المشروبات الغنية بمذاق الإسبريسو، والتي تنال إعجاب الكثيرين من عُشاق القهوة بشكل عام، فبالرغم من تشابه المكونات الداخلة في إعداد كل واحد منهما، إلا أنه يوجد بعض الاختلافات بينهم، والتي من ضمنها المذاق والمقادير والنسب لكل مكون منها، ومن سياق الحديث وعبر موقع اقرا سوف يتم إلقاء الضوء على معرفة أوجه الاختلاف بين كلًا من الكابتشينو واللاتيه، وكذلك توضيح طريقة تحضير كلًا منهما.

نبذة عن الكابتشينو

هو عبارة عن مشروب من القهوة واللبن الساخن مضافًا إليه رغوة الحليب المبخر، ويتم إعداده من خلال آلة قهوة متخصصة في صنعه، كما يتوافر على هيئة منتج تجاربي في الأسواق، ومن الجدير بالذكر أن الأصل في تسمية الكابتشينو بهذا الاسم يعود إلى إطلاق الإيطاليون على قهوة الكريمة والسكر كابتشينو لأنها تذكرهم بالرهبان الكبوشين ذات الرداء البني الفاتح نسبة للون قرود الكبوشي، وهناك رأي آخر على أن الأصل فيه هو إطلاقه على المشروب الإيطالي فيينا، كابوزينر الذي يحتوي على القهوة والسكر والقشدة، فهو يعود إلى النمسا الحديثة، ولكن نرى أن الراجح هو ما روى في الأسطورة الأولى.

نبذة عن اللاتيه

يُعرف باسم (Caffè Latte) وهو عبارة عن مشروب مُحضر من قهوة الإسبريسو مع الرغوة والحليب المبخر، وترجع نشأته في إيطاليا إلى عام 1867 م وتحديدًا في المناطق المأهولة بالسياح الأمريكيين، حيث لجأ إليه الأمريكيون لتحضيره اعتقادا منهم أن الكابتشينو العادي قوي جدًا، ثم بات مشروب يحضر بالمنزل على الإفطار من قبل الإيطاليون، ولكنه أمريكي الأصل، كما نجد أن كلمة لاتيه عندما تُترجم من الإيطالية إلى الإنجليزية تعنى “الحليب”.

الفرق بين الكابتشينو واللاتيه

يُعتبر الكابتشينو واللاتيه من أكثر المشروبات شعبية في إيطاليا، حيث توجد بعض الاختلافات التي تُميز كلًا منهما عن الآخر، والتي ترجع في المقام الأول إلى القوام والذي يأتي نتيجة للمحتوى أو المكون لكل نوع منهما، وفيما يلي سوف يتم توضيح الفرق بينهما من عدة جوانب وهي:[1]

من حيث المنشأ

يُنسب بداية الظهور لكل مشروب إلى البلد التي نشأ بها لأول مرة، وتطبيقًا على ذلك سيتم سرد الآتي:

  • تعود نشأة ظهور الكابتشينو لأول مرة في إيطاليا منذ حوالي عقد من الزمن، حيث نال إعجاب الكثيرين وحظي بشعبية عملاقة جدًا بسبب مذاقه المميز ورغوته الغنية.
  • بينما يرجع الأصل في ظهور اللاتيه إلى أوروبا، كما أضاف الإيطاليون بعض الوصفات إليه مما أدى كذلك إلى تنسيبه بعض الشيء إلى إيطاليا.

من حيث المذاق أو النكهة

يتميز كل نوع من المشروبات السابق ذكرها بمذاق وطعم فريد يمكن توضيحه فالآتي:

  • يميل عشاق القهوة إلى الكابتشينو، حيث يتميز مذاقه الغني بالقهوة الحليبية، ويرجع السبب في مكوناته إلى أن نسبة الحليب فيه متساوية مع نسبة القهوة، علاوة على قوام الرغوة الكثيفة الخفي المخملي ذات الفقاعات الدقيقة.
  • بينما نجد أن اللاتيه يميل إليه الأشخاص المفضلون للمذاق الحليبي أكثر، حيث يكون الغالب فيه أن مذاق القهوة أخف، وذلك لاحتوائه على كمية أكبر من الحليب وأخف من قهوة الإسبريسو، وبناءً على ذلك نجد أن الرغوة به تكون أقل وقوامه أكثر انسيابية ونعومة وأغنى من الكابتشينو.

من حيث المكونات

يتم إعداد كلًا من الكابتشينو واللاتيه من خلال بعض المكونات، والتي منها نسبة الحليب إلى القهوة وهي كالآتي:

  • بالنسبة للكابتشينو فهو يتكون من: 1/3 كوب من الحليب المبخر، 1/3 كوب من الإسبريسو، 1/3 كوب من الرغوة المخملية، ويمكن التقليل أو الزيادة من نسب الحليب على حسب الرغبة.
  • أما اللاتيه فيتكون من: 2/3 كوب من الحليب المبخر، شوت مزدوج من الإسبريسو بما يعادل 1/3 ك، 1 سم من طبقة الرغوة الرقيقة.

من حيث توزيع المكونات

يتم توزيع المكونات السابق ذكرها بالطريقة الآتية:

  • يتكون الكابتشينو التقليدي من نسب متساوية من الإسبريسو والرغوة وكذلك الحليب المبخر، بالإضافة إلى أنه يتألف من عدة طبقات منفرة وغير ممزوجة.
  • بينما يحتوي اللاتيه على كمية أقل من القهوة ونسبة عالية من الحليب المبخر وطبقة رقيقة من الرغوة، جنبًا إلى جنب فهو يتكون من طبقة ممزوجة من الحليب المبخر مع الإسبريسو وفوقها الرغوة.

من حيث طريقة التحضير

هناك طريقة لإعداد كلًا من الكابتشينو  واللاتيه، والتي سوف يتم التطرق إليها في الآتي:

  • يُحضر الكابتشينو من خلال وضع ثلاث طبقات تُعادل الواحدة منها ( 1/3كوب) على التوالي من الإسبريسو والحليب الساخن المبخر والرغوة الغنية، ويتم تقديمه بعدة أشكال منها الباردة والساخنة، والذي يتم فيه استبدال الحليب الساخن بالبارد ويكون على حسب الرغبة.
  • أما كوب اللاتيه فيتم إعداده عن طريق وضع دوبل شوت اسبريسو مع ما يعادل 150- 250مل من طبقة الحليب الساخن المبخر، وأخيرًا طبقة 1سم من الرغوة، ويتم تعزيز القوام له من خلال زيادة نسبة الحليب.

من حيث التقديم

يتم تقديم كل مشروب بطريقة معينة تُبرزه عن غيره، ولذلك سوف يتم تسليط الضوء على طرق تقديم الكابتشينو واللاتيه في التالي:

  • يُقدم الكابتشينو بكمية متوسطة في فنجان قهوة مميز كبير الحجم نسبيًا من 150- 180مل وله مقبض لالتقاطه، بالإضافة إلى وضع طبقة من الرغوة بأشكال مختلفة وجذابة.
  • أما اللاتيه فيتم تقديمه بكمية أكبر من الكابتشينو في كوب أو كأس طويل شفاف حوالي 240 مل، كما يتم عمل الرغوة على هيئة حلقات أو أشكال أخرى.

الكابتشينو أم اللاتيه أكثر صحة

عند ذكر كلمة صحي يتجه الفكر نحو السعرات الحراية الموجودة في كل نوع منهما، وعلى ذلك فيكون معدل السعرات الحرارية الموجودة في الكابتشينو أقل نسبة من الموجودة في اللاتيه، ويرجع ذلك لاحتواء الكابتشينو على نسبة أقل من الحليب من الموجودة عنها في اللاتيه، كذلك يمكن استبدال الحليب الكامل الدسم المصنوع منه اللاتيه بحليب خالي الدسم أو بحليب أكثر صحة مثل حليب جوز الهند واللوز والشوفان.[2]

ما هو الماكياتو؟

يُعتبر واحدًا من ضمن المشروبات الغنية بمذاق الإسبريسو الغني، فهو عبارة عن مشروب مكون من شوت من الإسبريسو مع القليل من الحليب المصنوع على البخار، وسوف يتم استعراض التفاصيل في الآتي:

من حيث المنشأ

تم إطلاقه لأول مرة في إيطاليا، بعد إدخال العديد من التجارب والإصدارات على الماكياتو حتى أصبح يقدم بالشكل الذي يوجد عليه الآن.

من حيث النكهة

فنجد أن الذين يفضلون مذاق الماكياتو هي الأشخاص الذين يميلون لطعم القهوة القوي، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الإسبريسو حاولي ضعف كمية الحليب.

من حيث طريقة التحضير

يحتوي كوب الماكياتو من ثلاث طبقات مكونة من شوت من الإسبريسو مع نسبة قليلة جدًا من الحليب المبخر مع رغوة الحليب الاختيارية.

من حيث التقديم

يتم تقديمه بأشكال متنوعة، فبعض البلدان تقوم بوضع طبقة من الرغوة وبعض الرسومات والأشكال مثل اللاتيه والكابتشينو مثل أثيوبيا، والبعض الآخر يكتفي بوضع طبقتين فقط وهما الإسبريسو والحليب المبخر، بالإضافة إلى ذلك توجد أنواع متعددة من الماكياتو مثل اللاتيه ماكياتو والذي نجد أن الفرق بينه وبين اللاتيه التقليدي هو ترتيب سكب القهوة في الكوب.

ما الفرق بين الكابتشينو والكافيه لاتيه والماكياتو

بعد ما تم سرده من توضيح الفرق بين الكابتشينو واللاتيه في الفقرات السابقة، وكذلك تناول توضيح ماهية الماكياتو، يأتي دور التعرف على الفرق بين كلًا من الكابتشينو والكافية لاتيه والماكياتو في الآتي:

يحتوي كل نوع من هذه المشروبات إلى حد كبير على نفس المكونات الداخلة في تحضيرها، ولكن يكمن الفرق بينهم في مقدار النسب المكونة لكل مشروب، حيث نجد أن الكابتشينو يحتوي على نسب متساوية من الإسبريسو والحليب الساخن المحضر على البخار والرغوة، بينما نجد أن الكافيه لاتيه يتكون من نسبة أعلى من الحليب مقابل الإسبريسو وطبقة رقيقة من الرغوة، ولكن نجد أن الماكياتو يتكون من نسبة عالية من الإسبريسو والقليل من الحليب، وعلى هذا يكون نسبة الكافيين فيه أعلى من غيره.

أضرار وفوائد المشروبات التي تحتوي على مستخلص القهوة

القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، والتي لها العديد من الفوائد ومنها ما يلي:

  • تحمي من أمراض ألزهايمر والباركنسون، كما تقي من الإصابة بالأمراض القلبية.
  • التقليل من الموت المفاجئ، وكذلك مكافحة الاكتئاب النفسي.
  • تعمل على تنشيط الجسم وزيادة معدل حرق الدهون.

بالرغم من توافر العديد من الفوائد للقهوة، إلا أن لها بعض الأضرار البالغة التي يمكن أن تحدث عند تناولها بحد أكبر من المعدل اليومي المسموح به، والتي من ضمنها ما يلي:

  • زيادة احتمالية حدوث أزمات قلبية.
  • الإصابة بارتفاع معدل ضغط الدم، وكذلك الصداع.

وفي ختام هذا المقال يكون قد تم تناول الفرق بين الكابتشينو واللاتيه، كما قد تم التطرق إلى مكونات وطريقة التحضير لكلًا منهم، وكذلك توضيح المشروب الأكثر صحة من بينهما.


نسبة ​​التقييمات 5 / 5. عدد التقييمات 5426

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب