X
X


موقع اقرا » صحة » غدد » الأورام الليفية في الثدي أعراضها و علاجها

الأورام الليفية في الثدي أعراضها و علاجها

الأورام الليفية في الثدي أعراضها و علاجها


الأورام الليفية في الثدي 

هل الأورام الليفية في الثدي حالة شائعة؟ يتكون الثدي من الدهون والغدد والأنسجة الليفية التي تنقسم إلى 15-20 قسمًا بما يسمى الفصوص، وقد تظهر في هذه الفصوص كتل ليفية مؤلمة خلال الأيام التي تسبق الدورة الطمثية بسبّب التغيرات الهرمونية بما يعرف بالداء الليفي الكيسي في الثدي Fibrocystic breast condition،[١] وهذه الأورام الليفية تظهر بشكل نسيج متكتّل أو مشابه للحبل في ملمسه داخل الثدي، كما تُعاني أكثر من نصف النساء من تغيرات ليفية كيسية في مرحلة ما من حياتهن،[٢] وهي حالة حميدة غير سرطانية، تؤثر بشكلٍ أساسي على النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30-50 عامًا مع الميل إلى الشفاء بعد انقطاع الطمث.[٣]

الأورام الليفية في الثدي تظهر ككتل مؤلمة مرتبطة بالدورة الشهرية غالبًا عند النساء بأعمار 30-50 سنة.

أعراض الأورام الليفية في الثدي 

هل يمكن أن يتغير حجم الورم الليفي في الثدي؟ غالبًا ما تسوء الأعراض المُرافقة للأورام الليفية قبل حدوث الحيض مباشرة، كما تميل للتحسن بعد بدء الدورة الشهرية الجديدة، حيث في حال كانت الدورة الشهرية غزيرة وغير منتظمة فقد تظهر الأعراض بشكلٍ أسوء بينما في حال كانت المرأة تتناول حبوب منع الحمل فقد تظهر الأعراض بشكلٍ أخف،[٤]وأهمّ الأعراض التي قد تحدث:

  • ألم أو انزعاج في كلا الثديين قد يكون مرتبطًا بالدورة الشهرية، أو قد يستمر طوال الشهر.[٤]
  • الشعور بالامتلاء والانتفاخ أو الثقل في أحد الثديين.[٤]    
  • الألم أو الانزعاج تحت الذراعين.[٤]
  • تغيّر حجم الكتل في تغير مراحل الدورة الشهرية.[٤]
  • تظهر الكتلة عند دفعها بالأصبع متحركة غير عالقة على الأنسجة المجاورة.[٤]
  • قد تظهر لدى بعض النساء إفرازات خضراء أو بنية داكنة من الحلمة.[٥]

تترافق الأورام الليفية في الثدي مع حدوث الألم والانزعاج في الثدي مع تغير حجم الكُتل خلال الشهر، مترافقة بإفرازات خضراء أو بنية داكنة من الحلمة.

أعراض الأورام الليفية في الثدي التي تستدعي زيارة الطبيب

هل يمكن أن تتحول الأورام الليفية لسرطان الثدي؟ معظم حالات الأورام الليفية في الثدي من النمط السليم نسيجيًا، ولكن لإمكانية حدوث خطأ في التشخيص وضمان كشف الحالات الخبيثة في المراحل المبكرة يجب مراجعة الطبيب في حال وجود أحد الأعراض الآتية:

  • وجود كتلة جديدة في الثدي.[٦]
  • وجود كتلة فوقها منطقة تحتوي على سماكة بارزة.[٦]
  • وجود آلام ثدي مستمرة أو تزداد في شدتها مع الوقت.[٦]
  • ازدياد حجم أو تغير شكل كتلة قد تمّ تقييمها من الطبيب سابقًا.[٦]
  • خروج سائل صافٍ أحمر أو دموي من الحلمة.[٧]

يجب مراجعة الطبيب في حال ظهور أعراض قد تدل على الأورام الخبيثة مثل وجود كُتل جديدة أو تسمّك للجلد فوق كتل سابقة أو خروج سائل صافٍ أو دموي من الحلمة.

علاج الأورام الليفية في الثدي

ما هو الهدف الرئيس للعلاج؟ في معظم الحالات لا توجد حاجة للعلاج بمجرد أن يقرر الطبيب أنّ المشكلة لا تدل على وجود السرطان، ولكن في حال وجود أعراض شديدة قد تظهر الحاجة للعلاج من أجل تحسين نمط الحياة،[٨]وتتضمن أهمّ هذه العلاجات:

العلاج الدوائي للأورام الليفية في الثدي 

هل تساهم الأعشاب في علاج الأورام الليفية للثدي؟ يمكن لبعض الأطباء أن يقوموا بوصف المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية من مثل الآيبوبروفين والباراسيتامول من أجل تخفيف الألم المرافق للأورام الليفية، وأهمّ العلاجات الدوائية الأخرى:[٩]

  • تمّ اقتراح استخدام بعض أنواع الغذائية من الفيتامينات أو الأعشاب التي قد تخفّف الأعراض ولكن لم يتم إثبات هذه الفائدة بشكل قطعي.
  • قد يصف بعض الأطباء موانع الحمل الفموية أو عقار التاموكسيفين أو الأندروجينات عند النساء اللواتي يعانين من أعراض شديدة.

في دراسة لميلينا بريكتش وزملائها من كلية الطب في جامعة بانيا لوكا في البوسنة والهرسك نُشرت عام 2018م وتناولت دور نسبة الإستروجين E2 والبروجسترون كسبّب لأورام الثدي الليفية، كان أهمّ ما جاء في الدراسة:[١٠]

  • تواجه النساء المصابات بارتفاع هرمون الإستروجين بالنسبة للبروجسترون احتمالية أكبر للإصابة بأورام الثدي الليفية، مع زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • شملت الدراسة 10739 امرأة كان منهن 232 امرأة تمّ تشخيصها مع مرض اعتلال الثدي التكاثري الحميد، حيث ارتبط استخدام الإستروجين المرتبط بخطر أعلى بمرتين لحدوث الأورام الليفية.
  • أدى ذلك لاستنتاج أنّ “فرط أستروجين الدم وتعرّض الثدي لمستويات عالية من الإستراديول على المدى الطويل يؤدي لحدوث الداء الليفي التكاثري، أو ما يدعى الأورام الليفية في الثدي”.
  • أظهرت النتائج أنّ مرضى داء الثدي الليفي لديهم انخفاض في تركيز هرمون البروجسترون في اليوم 24 من الدورة الشهرية، وزيادة في تركيز الإستروجين، وتفترض الدراسة أنّ مجرد الحفاظ على فرط هرمون الإستروجين المستمر وتقليل التأثير التكاثري للبروجستيرون خلال المرحلة الأصفرية المتأخرة يؤدي لظهور الألم والانزعاج المرافق في الثدي، ممّا يطرح دور البروجسترون كعلاج مقترح للحالة.

قد يفيد استعمال مسكنات الألم، موانع الحمل الفموية، التاموكسيفين، أو الأندروجينات في علاج الأورام الليفية للثدي.

العلاج الجراحي للأورام الليفية في الثدي 

متى يتم اللجوء للجراحة في حالات الأورام الليفية في الثدي؟ عند وجود حالات غير محتملة الألم من الأورام الليفية في الثدي، أو حالات لم تستجب على العلاجات التقليدية المُتبعة، يمكن أن يشكّل العلاج الجراحي خيارًا لتحسين الحالة وإراحة المريضة من الأعراض، وتتضمن أهمّ هذه العلاجات:[١١]

  • الشفط بالإبرة الرفيعة: حيث يتمّ إدخال إبرة رفيعة من خلال جلد الثدي لمكان وجود الكسيات وسحب السوائل منها ممّا يؤدي لانكماش الكيسات وتخفيف الألم، كما يمكن أن تنفي هذه الطريقة وجود ورم خبيث.
  • الاستئصال الجراحي: في حال عاد الكيس للظهور بعد عدّة مرات من شفطه بالإبرة الرفيعة فقد يلجأ الطبيب للاستئصال الجراحي له.

يتم اللجوء للجراحة في حالة عدم استجابة الأورام الليفية للعلاجات الدوائية.

العلاجات المنزلية للأورام الليفية في الثدي 

هل تفيد الكمادات الدافئة في علاج الأورام الليفية؟ في حال وجود أورام ليفية في الثدي مع عدم انزعاج مرافق منها فلا داعي لعلاجها، ولكن عند ظهور الألم فقد يتمّ اللجوء للعديد من الخيارات التي قد تساعد في تخفيف الأعراض أو التخلص من المشكلة،[١٢]وأهمّ ما يجب ذكره:

  • تجربة حمالة صدر مختلفة: حيث إنّ الأعراض قد تقل شدتها بشكل كبير في حال ارتداء حمالة صدر توفر المزيد من الدعم للصدر، فإذا كان الحزام ضيقًا، أو حجم الحمالة صغيرًا فقد يؤدي ذلك للضغط غير الملائم على الثدي ممّا يسبّب تفاقم الأعراض.[١٢]
  • الكمادات الدافئة: قد تساعد الحرارة في تخفيف الألم الناتج عن الضغط والتورم على نسيج الثدي.[١٢]
  • كريم البروجسترون: إنّ تطبيق 15-20 ملغ من كريم البروجسترون يوميًا بدايةً من الإباضة وحتى يوم أو يومين من بدء الدورة الشهرية الجديدة يُساعد أنسجة الثدي للعودة إلى طبيعتها خلال 3-4 أشهر.[١٢]
  • تقليل تناول الإستروجين: قد يساعد تقليل تناول الإستروجين من مصادره الدوائية أو الغذائية في تخفيف أعراض الأورام الليفية في الثدي.[١٢]
  • تقليل كمية الدهون: يمكن لتقليل كمية الدهون في النظام الغذائي أن تساعد في تخفيف الأعراض.[١٣]

يمكن أن يؤدي كل من تجربة حمالة صدر مختلفة، الكمادات الدافئة، كريم البروجسترون، وتقليل كمية الدهون في النظام الغذائي لتقليل الأعراض المرافقة للأورام الليفية في الثدي.

تشخيص الأورام الليفية في الثدي 

متى تُستخدم الموجات فوق الصوتية لتشخيص أورام الثدي؟ يمكن للطبيب تشخيص وجود الأورام الليفية في الثدي بعدّة خطوات تبدأ من الفحص السريري للثدي، حيث يشعر الفاحص بوجود كُتل أو مناطق غير طبيعية متحركة على الأنسجة المجاورة لها،[١٤]كما قد يتمّ طلب بعض إجراءات التشخيص الأخرى التي تتضمن:[١٥]

  • تصوير الثدي الشعاعي: حيث يتمّ تصوير الثدي بالأشعة السينية وتُقرأ الصورة من قبل أخصائي الأشعة لتبيان وجود كتل ورمية أو غير ورمية الصفات.
  • الموجات فوق الصوتية: حيث قد يتمّ اللجوء للموجات فوق الصوتية في نفس وقت التصوير الشعاعي أو في وقتٍ لاحق، وهي الطريقة المفضّلة لفحص النساء الشابات تحت 30 عاما لأنّها أفضل في كشف الثدي عالي الكثافة.
  • الرشف بالإبرة الرفيعة: في حال الشعور بأنّ الكتلة تشبه الكيسات فقد يحاول الطبيب إزالة السوائل منها، ويمكن أن يؤدي ذلك لتناقص حجم الكيس وتخفيف الانزعاج.
  • خزعة الثدي: حيث يتمّ أخذ عينات من أنسجة الثدي ويتمّ فحصها في المختبر لتبيان طبيعتها الكيسية أو الصلبة أو الورمية.

يمكن أن يتم تشخيص الأورام الليفية في الثدي عبر الفحص السريري والإجراءات الشعاعية والخزعات.

هل الورم الليفي في الثدي يسبب ألم في الظهر؟

يؤدي وجود الأورام الليفية في الثدي لحدوث مجموعة متنوعة من الأعراض التي تتضمن ألم في الثدي، والظهور والاختفاء المفاجئ للكتل، وظهور كثل في الإبط بدون ألم تُكتشف عن طريق الصدفة،[١٦] ولكن قد يحدث الألم في الظهر في حال كان الثدي كبيرًا، فوفقًا لجراح العمود الفقري بيتر جي وانغ في قسم جراحة العظام من كلية الطب في جامعة ييل في مدينة نيوهافن في الولايات المتحدة ” إنّ النساء ذوات الأثداء الكبيرة قد تكون أكثر عرضةً لزيادة الألم في العمود الفقري الصدري والقطني بسبّب الوضع غير الطبيعي ممّا يعرّض العمود الفقري والهياكل الداعمة الأخرى لتطبيق قوى كبيرة عليها”.[١٧]

كما تقول جراحة الأعصاب شيري ديوان الحاصلة على شهادة البورد في مجموعة نورث وسترن ميدسن الطبية” يمكن أن تُسبّب أنسجة الثدي الضخامية عدّدًا من المشكلات التي تتضمن الوضعية كآلام العضلات في الكتف والاضطرابات في العمود الفقري”.[١٧]

قد يؤدي وجود الورم الليفي في ثدي كبير الحجم لحدوث ألم الظهر.

المراجع[+]

  1. “Fibrocystic Breast Changes”, columbusobgyn, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  2. “Fibrocystic breasts”, mayoclinic, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  3. “What Causes Fibrocystic Breast Disease? “, medicinenet, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح “Fibrocystic breast disease”, mountsinai, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  5. “Fibrocystic Breast Disease”, healthline, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  6. ^ أ ب ت ث “Fibrocystic breasts”, mayoclinic, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  7. “Fibrocystic Breast Disease “, healthline, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  8. “Fibrocystic Breast Changes: Management and Treatment “, my.clevelandclinic, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  9. “Fibrosis and Simple Cysts in the Breast”, cancer, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  10. “THE ROLE OF E2/P RATIO IN THE ETIOLOGY OF FIBROCYSTIC BREAST DISEASE, MASTALGIA AND MASTODYNIA”, ncbi.nlm.nih, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  11. “An Overview of Fibrocystic Breast Changes “, verywellhealth, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  12. ^ أ ب ت ث ج “An Overview of Fibrocystic Breast Changes “, verywellhealth, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  13. “Fibrocystic Breast Changes”, webmd, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  14. “What is fibrocystic breast disease?”, medicalnewstoday, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  15. “Fibrocystic Breast Changes”, webmd, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  16. “Fibrocystic Breast Changes “, my.clevelandclinic, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  17. ^ أ ب “Breasts and Your Back: Why Breast Size Can Affect Back Pain”, spineuniverse, Retrieved 6/1/2021. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب