X
X


موقع اقرا » تغذية » معلومات غذائية » اضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم

اضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم

اضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم


اضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم، هي واحدة من أشهر المواضيع التي حذّر منها كافة الأطباء والمختصّين، وذلك بسبب أضرار المشروبات الغازيّة على الصحة العامّة للشخص، كما أنّها تعتبر من أشهر المشروبات المفضلة عند الكثيرين خاصّةً من الأطفال والشباب، فتجدها في المتناول أنّها مُلحقة بأيّ وجبةٍ جاهزة وسريعة، وعليه فإنّ مذاقها مُتعدّد وطعمها مختلف، ولكنها تسبب مضارًا على الصحة العامة للشخص، كما أنّها تجعل من الشخص مُدمنًا على تناولها والإكثار منها بأحد مكوناتها، لذا من خلال مقالنا اليوم عبر موقع اقرا والذي يُصرّح طرح اضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم، وعرض بعض المواضيع الجانبيّة التي تتعلّق به.

المشروبات الغازيّة

هي المشروبات الصناعيّة المُضاف إليها مواد حافظة ونكهات تعطيها الطعم المميز باختلاف الأنواع حسب النكهة المضافة، والغاز بشكلٍ أساسي لذا تُعرف بالمشروبات الغازيّة، ومن أشهر أنواعها الكولا والشاي المثلج والمياه بنوعيها الفوارة والمنكهة والليمونادة وبعض أنواع العصائر، على عكس المشروبات الطبيعية الخالية من أيّ إضافات، وعليه فإنّ لها آثارًا جانبيّة وأضرار تعود على الصحة بالسوء والتدنّي، في الفقرات التالية سيتم ذكرها، حيث أنّ المشروبات الغازيّة هي عبارة عن سائل يحوي كميات كبيرة من السكيات الخاوية (الخالية من القيمة الغذائيّة)، وكمية قليلة جدًا من الأملاح.

قد يهمّك أيضًا: ماهي فوائد شرب الحلبة يومياً ؟

اضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم

تضم المشروبات الغازيّة مجموعة من المضار التي تؤود بصحة الفرد للتدني وزيادة الخطر عليها، ومن هذه الأضرار والتي سيتم ذكرها لاحقًا هي:[1]

زيادة الوزن

بسبب احتواء المشروب الغازي على كميات كبيرة من سكر الفركتوز البسيط الذي لا يعمل على تثبيط إنتاج هرمون الجوع المعروف بهرمون الجريلين، بمعنى أنّه لا يعزّز الشعور بالشبع، فهو بذلك يعمل على زيادة الوزن.

خطر الإصابة بأمراض القلب

إنّ المشروبات الغازيّة تزيد من خطر الإصابة بمرض القلب بسبب احتوائها على السكر المرتبط بخطر الإصابة بمرض القلب والمرجع الوحيد لهذا هو أنّ المشروب الغازي يحتوي على سكر الفركتوز الذي يرتبط امتصاصه من الأمعاء بزيادة خطر الإصابة بمرض القلب التاجي والتهاب الشرايين التاجية.

خطر الإصابة بمرض السكري

يسبب المشروب الغازي ارتفاع نسبة السكر في الدم الناتج عنه زيادة مقاومة الإنسولين أو نقصه، والذي ارتبط به زيادة خطر الإصابة بمرض السكري وزيادة الوزن والسمنة.

التسبب بتسوس الأسنان

تؤثر المشروبات الغازيّة بشكلٍ سلبي على صحة الأسنان حيث أنّ بعض الأحماض الموجودة في هذا المشروب يؤدي إلى تهيئة بيئة شديدة الحموضة تزيد من احتمالية تسوس الأسنان، كما أنّ استهلاكها المفرط قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وهو العامل الرئيسي للإصابة بتسوس الأسنان.

خطر الإصابة بداء النقرس

إنّ المشروبات الغازيّة تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بداء النقرس الذي يتميز بحدوث التهاب وألم في المفاصل خاصةً الأصابع الكبيرة في القدمين ، حيث أنّ سكر الفركتوز يعتبر هو السبب الرئيسي في زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم.

أمراض الكبد

إنّ الإفراط في استهلاك المشروبات الغازيّة قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهني غير الكحولي، بسبب تأثير سكر الفركتوز بشكل أساسي في تكوين الدهون وتراكمها في الكبد، إضافة إلى ذلك فإن سكر الفركتوز يحتوي على المركبات النهائية لعملية الغلوزة والتي قد تساهم في زيادة خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين والالتهابات.

محتواها من الكافيين التي تُسبب الكثير من الاضطرابات

إنّ المشروبات الغازيّة تحتوي على الكافيين الذي قد يسبب الصداع واضطراب المعدة والعصبية ومشاكل في النوم، إضافة إلى بعض الاضطرابات السلوكية واضطراب الجهاز العصبي، وبالنسبة للأطفال فإنّ كمية قليلة منها كافية لإحداث هذه التغيرات.

انخفاض كثافة المعادن في العظام

تزيد من خطر الإصابة بما ذُكر خاصّة على النساء بعد سن اليأس، كما أنّ تناول أكثر من المعتاد منها قد يزيد من خطر الإصابة بكسر الورك لدى النساء في هذه الفترة، وهذا ما يُلحق الضرر بالعظام.

متلازمة الأيض

خاصّة النساء في منتصف العمر، الإفراط في استهلاكها قد يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الأيض، وتجدر الإشارة بوجود اختلافات في مخاطر الإصابة بمتلازمة الأيض المرتبطة بالنظام الغذائي بين الجنسين.

قد يهمّك أيضًا: فوائد الفستق للاعصاب للرجال والنساء والأطفال

مكوّنات المشروبات الغازيّة

إنّ المشروبات الغازيّة تحتوي على الماء بنسبة 90% في المشروبات العاديّة، أمّا المشروبات الخالية من السكر فهي تحتوي على الماء بنسبة 99%، إضافة إلى ذلك احتواء كلا النوعين على المُحليات وثاني أكسيد الكربون والمُنكهات والمواد الحافظة وعوامل التلوين والمواد الكيميائيّة ضمن حدود قانونيّة، كما وتضم مُضادات الأكسدة والعوامل المكونة للرغوة كالصابونين، وبعض المشروبات الغازية تحتوي على بدائل السكر أيضًا، ويجدر القول هنا أنّ بعض مكوناتها خطيرة جدًا على الصحة عند الإفراط في تناولها واستهلاكها بكمياتٍ كبيرة.

قد يهمّك أيضًا: أفضل أنواع الحليب لزيادة الوزن للكبار

القيمة الغذائيّة للمشروبات الغازيّة

من الجدير بالذكر أنّ جميع المشروبات الغازيّة تضم قيمة غذائيّة منخفضة، لا تحتوي على البروتينات أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن، ومن خلال الجدول التالي سوف يتم توضيح القيمة الغذائيّة للعناصر الموجودة داخل المشروبات الغازيّة بالتفصيل:

القيمة الغذائيّة الكمية
طاقة 41 kcal
بروتين 0 g
دهون 0 g
كربوهيدرات 10.58 g
كالسيوم 2 mg
حديد 0.02 mg
صوديوم 4 mg
فيتامين ج 0 mg
فيتامين أ 0 IU
كوليسترول 0 mg

قد يهمّك أيضًا: فوائد العسل مع الماء الدافئ قبل النوم

فوائد المشروبات الغازيّة

على الرغم من كثرة أضرار المشروبات الغازيّة والتي من الممكن ألّا تعود بالفائدة أبدًا على صحة الجسم، لكن هناك بعض الفوائد منها شريطة عدم الإكثار في استهلاك المشروبات الغازيّة لكي يكسب الجسم الفائدة بعيدًا عن الأضرار الخطيرة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • إنّ المشروبات الغازيّة تحتوي على مادة الكافيين التي تعتبر من المنبهات والتي تعمل على تحفيز الجهاز العصبي وتعديل المزاج والتخفيف من آلام الصداع ويعمل أيضًا على تحطيم الأحماض الدهنيّة في الكبد.
  • كما يعود بالفائدة على متناولي الكافيين في أنّهم الأقل عرضة لمرض باركنسون، وتليف الكبد، وسرطان القولون، وحصى المرارة.
  • تعد المياه الغازيّة المتواجدة في هذه المشروبات هي المكون الأساسي لها والتي تعمل على التخفيف من الغثيان والإمساك وآلام المعدة.
  • تحتوي المشروبات الغازية على الصوديوم والذي يعتبر مكوّن منها، حيث يحتفظ الصوديوم بالماء في الجسم ويقي من التقلصات العضليّة، ويقلّل من آثار الشيخوخة، ويمنع انخفاض مستوى الضغط في الدم.

ولكن كُلّ هذه الفوائد المذكورة لا تُستخلص إلّا بتناول هذه المشروبات بكميّة قليلة وبدون الإفراط فيها واستهلاكها المُسهب، فبذلك تغلب أضراره الفوائد وضحيّة ذلك هي صحة الجسم.

قد يهمّك أيضًا: ما هي فوائد عسل السمرة ؟

نصائح للحد من تناول المشروبات الغازيّة

هناك الكثير من النصائح التي تساهم في تقليل تناول المشروبات الغازيّة، هي بعض التغييرات البسيطة على التوقف عن شربها للحفاظ على صحة الجسم وتحسينها، ومن هذه التغييرات ما يلي:

  • تجنب الشعور بالجوع: حيث يعد الشعور بالجوع هو عامل رئيسي في الرغبة الشديدة في تناول المشروبات الغازية والإكثار من استهلاكها.
  • الإكثار من شرب الماء: يفضل شرب كوب كبير من الماء عند الرغبة بتناول المشروبات الغازية والانتظار عدة دقائق، فهذا يساعد على التخلص من الشعور بالحاجة لاستهلاك المشروبات الغازية، كما أنّ الماء فوائده متعددة.
  • شرب المشروبات الخالية من الكافيين: كما يسبب الكافيين الإدمان بشكل معتدل، لذا ينصح بشرب المشروبات الخالية من الكافيين التي تساعد في التقليل من المشروبات الغازية والإفراط اليومي في تناولها.
  • تناول بدائل تحتوي على السكر الطبيعي: من هذه البدائل الفواكه مثل؛ التفاح، التوت، الأناناس، المانجا، العنب، اللبن الذي يحتوي على قطع صغيرة من الفواكه.
  • شرب المشروبات الغازية الخالية من السكر: ممكن أن تكون الخطوة الأساسية في التحول لكي تتخلص من شرب المشروبات الغازية، كما ينصح في تناول حجم أصغر من مشروبٍ غازيٍّ لا يحتوي على السكر بدلاً من تناول الحجم الكبير من المشروب الغازي العادي المليء بالسعرات الحرارية.

قد يهمّك أيضًا: فوائد شرب اللبن قبل النوم

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا وإيّاكم إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذي كان بعنوان اضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم، والذي سعينا من خلاله بوضع الإجابة بين أيديكم، كما وألزمتنا حفنات سطوره بتوضيح بعض المواضيع المتعلقة فيه بنبذة عامة حول المشروبات الغازيّة ومكوّناتها والقيمة الغذائيّة المتوفرة فيها، وأضرار وفوائد هذه المشروبات إلى جانب نصائح للحد من تناول المشروبات الغازيّة أيضًا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب