X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » أهم مزايا وعيوب زراعة الأسنان

أهم مزايا وعيوب زراعة الأسنان

أهم مزايا وعيوب زراعة الأسنان


بات من المتفق عليه أن أحدث وأفضل الحلول لاستعادة الفراغ السني هو زراعة الأسنان، والتي لها القدرة على صنع ابتسامة بشكلٍ دائم وثابت، وبذلك تكون الجسور السنية والأطقم المتحركة التقليدية وما يصاحبها من مشكلات ذكرى من الماضي.

ما أنواع زراعة الأسنان؟ ما مزايا وعيوب كل منها؟ وهل يوجد بدائل متاحة؟ كل هذه الأسئلة سيتم الإجابة عنها في هذا المقال.

أنواع زراعة الأسنان:

تنقسم عملية زراعة الأسنان إلى نوعين رئيسين وهما:

  • زراعة الأسنان التقليدية: وهي التي يتم فيها تعويض الأسنان المفقودة بعد عدة أشهر بعد أن يتم التئام الغرسة مع العظم؛ ولأن هذه العملية تتم خلال فترة زمنية مناسبة فإنها تمنح العظم فرصةً لبناء نفسه حول الغرسة ليثبتها ولتصبح جزءًا من عظام الفك، وبذلك تكون أكثر قوةً وأطول عمرًا، كما أن احتمالية رفض الغرسة في هذه الحالة ضئيلة، ونسبة نجاح الزراعة التقليدية مرتفعة للغاية.
  • زراعة الأسنان الفورية: عملية يتم فيها وضع الزرعة المعدنية في عظام الفك في نفس الجلسة التي يتم فيها خلع السن المتضرر، ويبدأ رسم خطة علاج لعملية زراعة الأسنان الفورية من اللحظة التي يتم فيها اتخاذ القرار بخلع السن المتضرر، مثل حالات التسوس الشديد الممتد إلى جذر السن أو في حال تحرك السن من مكانه نتيجة لمشاكل اللثة أو غيرها.

ويجب التمييز بين عملية الزراعة الفورية والتي تعني خلع السن المتضرر وغرس الزرعة المعدنية مكانه مباشرة في نفس الجلسة، وبين التحميل الفوري والذي يعني تركيب التلبيسة المؤقتة فورًا على الزرعة المعدنية وذلك سواء كانت العملية تقليدية أو فورية.

أهم الفروق بين عمليتي زراعة الأسنان التقليدية والفورية:

زراعة الأسنان التقليدية

✓ نسبة النجاح تقارب 98%

✓ نسبة المخاطرة تكاد تكون معدومة

✓ تعد هذه العملية أسهل على طبيب الأسنان من حيث خطة العلاج والمضاعفات المحتملة

✓ تحتاج هذه العملية لفترة انتظار حوالي 3-6 أشهر حتى تلتئم الزرعة مع عظام الفك فتسمح لتركيب التلبيسة عليها

 زراعة الأسنان الفورية

✓ أثبتت بعض الدراسات أن نسبة النجاح تقارب 94% بينما أكدت أخرى أنها تقترب من 97%

✓ يوجد نسبة مخاطرة كبيرة وعدة عوامل يعتمد عليها نجاح العملية

✓ تحتاج هذه العملية إلى تخطيط جيد ومطوّل من قبل الطبيب

✓ تحتاج لفترة انتظار تصل إلى بضعة أسابيع

خطوات عملية الزراعة الفورية:

حسب خبراء أهم عيادة أسنان بتركيا:

يتم بدايةً كشف حالة المريض وتحديد الخطة العلاجية وإجراء التحاليل والأشعة المقطعية اللازمة حيث يتم وفقًا لها تقييم الحالة والتأكد من قابليتها لهذا الإجراء.

يتم خلع السن مع تجنب الإضرار باللثة أو العظام المحيطة وذلك باستخدام الأدوات المتخصصة والعمل برفق.

قد يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى زراعة عظام الفك وذلك لملء المسافة بين الغرسة السنية والعظام.

يتم غلق الجرح بخياطة اللثة، وإعطاء التعليمات الخاصة بالحالة للحفاظ على نتائج جيدة للعملية وتجنب المضاعفات.

5 من أهم ما تمتاز به الزراعة الفورية:

  1. تقليل مدة الزراعة، خاصة في بعض الحالات التي يحتاج المريض فيها إلى نتائج فورية كما في الأسنان الأمامية.
  2. تقليل عدد الجلسات اللازمة، إذ لا حاجة للانتظار إلى حين التئام العظم للتمكن من الزراعة، فيتم غرس الزرعة السنية في نفس الجلسة التي يتم فيها خلع السن.
  3. معدل الحاجة إلى التدخل الجراحي أقل بكثير منه في حال الزراعة التقليدية والتي تحتاج إلى تدخل جراحي في الجلسة الأولى لكشف العظم ووضع الغرسة السنية ومرة أخرى للكشف عنها وتركيب الجزء الخارجي.
  4. تساعد زراعة الأسنان الفورية في الحفاظ على العظام؛ فإن الزراعة بعد خلع السن مباشرة تحافظ على كثافة العظام.
  5. نسبة النجاح عالية، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن نسبة نجاح زراعة الأسنان الفورية تصل إلى 97%.

أهم عيوب زراعة الأسنان الفورية

  1. لا تعد جميع الحالات مؤهلة لهذا الإجراء كما الحال في زراعة الأسنان التقليدية، إذ أنه يجب توافر عدد من المؤهلات لدى الراغبين بإجراء زراعة الأسنان الفورية للحصول على أسنان بزرعات فورية، وأهمها الآتي:
  • أن يخلو المريض من أي أمراض مناعية ذاتية أو أمراض مزمنة مثل السكري والتي قد تعيق زراعة الأسنان الفورية.
  • توجب الامتناع عن التدخين لزيادة نسبة التئام العظم حول الزرعات.
  • أن تكون حالة العظام جيدة جدًا، وبذلك مرضى هشاشة العظام غير مؤهلين لهذا الإجراء.
  • أن تكون اللثة صحية وغير ملتهبة.
  • ألا يكون لدى الشخص مشكلة صرير الأسنان.
  • عدم وجود أي عدوى مزمنة.
  1. مشكلات في الثبات المبدئي، وهو قوة التماسك بين الغرسات السنية والعظام المحيطة بها، ولضمان نجاح العملية فيجب الحصول على ثبات مبدئي عالي، وتعد مشكلة الثبات المبدئي من عيوب زراعة الأسنان الفورية وأصعب التحديات التي تواجه الطبيب وهو ما يؤدي إلى نسبة فشل عالية تصل إلى 10-15%.

ويعد فشل العملية من أسوأ عيوب زراعة الأسنان، فبعد تكبّد عناء التكاليف الباهظة بالإضافة إلى الألم والآثار الجانبية، فإن فشل عملية زراعة الأسنان نتيجةً غير مقبولة على الإطلاق لدى المريض.

  1. انحسار اللثة، فمن عيوب زراعة الأسنان الفورية أنها تؤدي لانحسار اللثة في حال عدم وجود كمية كافية من العظام لدعم اللثة، أو في حال اللثة الرقيقة، فيلزم في هذه الحالة زراعة العظم أو تصحيح اللثة أو كليهما.
  2. أهمية العظام المحيطة، فتحتاج زراعة الأسنان الفورية إلى وجود كمية وافرة من العظام ويتم تقييمه عن طريق الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد.
  3. احتمالية وضع الغرسة السنية في موضع غير صحيح وقريب من العصب، فيؤدي إلى تلفه وتضرره وينتج عن ذلك شعور بالتنميل طويل الأمد أو ألم شديد، وخز، وحرقان في اللثة والجلد، وتكون هذه المشكلة غالبًا في الفك السفليّ.
  4. التكلفة الباهظة مقارنة بالإجراءات الأخرى.

قد يفضل بعض المرضى زراعة الأسنان بالطريقة التقليدية لتجنب عيوب زراعة الأسنان الفورية خاصةً في حال وجود متسع من الوقت، بينما قد يتجه بعض المرضى الآخرين لحلول بعيدة عن عملية الزراعة مثل بدائل زراعة الأسنان والتي تتمثل في التركيبات الثابتة أو المتحركة ولكن يبقى حل الزراعة بنوعيه أفضل الحلول لتعويض السن المفقود.

فعلى الرغم من الجدل الواسع حول عيوب زراعة الأسنان، سواء التقليدية أو الفورية، إلا أنها تعد حلًا مناسبًا لفئة كبيرة من الناس الذين يرغبون بتعويض أسنانهم بشكل دائم وفي وقت محدود، وإذا ما كنت ترغب في اللجوء إلى هذه العملية، فإن الفيصل الأساسي في تفضيل هذا النوع أو غيره من الحلول الأخرى المتاحة يعتمد على طبيب الأسنان المختصّ وتقييمه للحالة، ثم لا عليك سوى الأخذ بالتعليمات والاحتياطات اللازمة للحصول على أفضل النتائج، وهي الملخّصة في التالي:

✓ الحفاظ على نظافة الفم، والتنظيف حول الزرعات السنية بلطف لتجنب الإصابة بالعدوى.

✓ القضاء على الجراثيم والحد من البكتيريا في الفم وذلك باستخدام المضمضة أو محلول ملحي دافئ.

✓ الابتعاد عن تناول الأطعمة التي قد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى، مثل المأكولات الساخنة والحارة والمقرمشة وخاصة في الأيام العشر الأولى من زراعة الأسنان.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب