X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ألم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل؟

ألم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل؟

ألم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل؟


تصيب التغيرات التي تحدث للثدي السيدات بالقلق والتوتر، حيث يمر الثدي بالكثير من التغيرات على مدار دورة الطمث الشهرية، وفي مراحل عمر النساء المختلفة، فترتفع حساسيته كثيراً في أوقات معينة أو تشعر المرأة بألم في الثدي قبل الدورة تحديداً. (1)

تتساءل النساء كثيراً عن أسباب ألم الثدي قبل الدورة وهل يدل على حمل؟ نجيب عن السؤال في هذا المقال ونعرف دلالات ألم الثدي قبل الدورة ب 10 أيام أو أكثر.

حساسية الثدي قبل الدورة

تشعر النساء بألم الثدي قبل الدورة بأيام، ويكون الألم عادةً مصحوباً بتورم في الثدي مع زيادة حساسيته، غالباً ما تعبر تلك الأعراض السابقة عن متلازمة ما قبل الحيض (بالإنجليزية: PMS) التي تصيب غالبية الإناث، ولكنها قد تدل على الإصابة بإحدى الحالات المرضية أيضاً.

تختلف شدة ألم الثدي قبل الدورة بسبب متلازمة ما قبل الحيض من امرأة لأخرى، وقد يتطور الألم إلى التهاب الثدي، لكن عادة ما يبدأ ألم الثدي قوياً قبل الدورة مباشرة، ليختفي تدريجياً في أيام الحيض أو بعده. (1)(2)

أسباب ألم الثدي قبل الدورة

تعود أسباب حساسية وألم الثدي قبل الدورة إلى عدد من الأسباب المختلفة، نذكرها فيما يلي: (2)(3)(4)

تغير الهرمونات

يتغير مستوى هرموني الاستروجين والبروجسترون قبل الدورة، حيث ينخفض الاستروجين مسبباً تضخم قنوات الثدي، ويرتفع البروجسترون مسبباً انتفاخ غدد الحليب، مما ينتج عنه ظهور تكتلات، وارتفاع حساسية الثدي، والشعور بالألم.

يرافق ألم الثدي قبل الدورة نتيجة التغير الهرموني، احتباس الماء في البطن والثدي، مما يرفع من الشعور بعدم الراحة والثقل في الثدي. (2)(4)

هرمون البرولاكتين

تساهم زيادة نسب هرمون البرولاكتين في شعور النساء بألم الثدي قبل الدورة، حيث يعد البرولاكتين المسؤول عن تحفيز الغدد اللبنية لإنتاج الحليب، مما يتسبب في تضخمها مسببة الألم والانتفاخ، حتى لو لم تضع المرأة مولوداً. (2)

الأدوية

تتسبب الأدوية التي تحتوي على هرمون البروجسترون، في الشعور بتورم وألم الثدي قبل الدورة، من أمثلة تلك الأدوية ما يلي: (3)

مرض الثدي الكيسي الليفي

يترافق ألم الثدي قبل الدورة مع ظهور تكتلات كبيرة تتحرك عند الضغط عليها أو تحريكها، لا تلبث تلك الكتل أن تزول من تلقاء نفسها فور انتهاء أيام الحيض، تدل تلك الكتل على مرض الثدي الكيسي الليفي (بالإنجليزية: Fibrocystic Breast Disease). تعتبر تلك الكتل حميدة غير سرطانية. (2)

الكافيين

يؤدي شرب الكافيين بكثرة إلى الشعور بألم في الثدي قبل الدورة، مع الإحساس بالثقل وارتفاع حساسية الثديين. (3)

يشارك نمط الحياة غير الصحي أيضاً في شعور المرأة بألم الثدي قبل الدورة، حيث تساهم الأطعمة الغنية بالدهون، والإجهاد المزمن للجسم في زيادة الشعور بالألم. (3)

هل يدل ألم الثدي قبل الدورة على الحمل؟

تتساءل السيدات دائماً، هل يدل ألم الثدي قبل الدورة بعشرة أيام أو 15 يوماً على الحمل؟ لا يعد ألم الثدي قبل الدورة دليلاً قاطعاً على الحمل، فهو من علامات متلازمة ما قبل الحيض أيضاً، والحقيقة أن أعراض ألم الثدي تتشابه كثيراً قبل الدورة وقبل الحمل. (5)

يمكن التمييز بين ألم الثدي قبل الدورة وقبل الحمل عن طريق مدى ثقل وامتلاء الثدي، حيث ينتفخ الثدي كثيراً في الأيام الأولى من الحمل، أي بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوث الحمل، وذلك نتيجة تضخم الغدد اللبنية استعداداً لإفراز الحليب، يظل الثدي في حالة الحمل حساساً وثقيلاً مع مرور الوقت، ولا يختفي الألم كما في حالة الدورة الشهرية. (5)

للمزيد: كيف يمكن التفريق بين الأعراض الأولى للحمل والأعراض السابقة للدورة الشهرية؟

يوصى باستشارة الطبيب في حالة الشعور بألم قوي غير محتمل في الثدي قبل الدورة، والمداومة على فحص الثدي باستمرار ومراقبة أية تغيرات قد تطرأ على شكله أو إفرازاته.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب