موقع اقرا » تغذية » حميات وتخسيس » أطعمة لكسب الوزن بسرعة

أطعمة لكسب الوزن بسرعة

أطعمة لكسب الوزن بسرعة


دلالة مؤشر كتلة الجسم

يُعرّف نحول الجسم بأن يكون مؤشر كتلة الجسم للشخص أقل من 18.5، ويُقدّر هذا الرقم بأنه أقل من كتلة الجسم اللازمة للحفاظ على صحة الجسم المثلى، ويُعبّر الرقم 25 من مؤشر كتلة الوزن عن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أما الرقم 30 فيعبّر عن من يعانون من السمنة المُفرطة، ومع ذلك يجب التنويه إلى أن هناك العديد من المشكلات في مقياس مؤشر كتلة الجسم، لأنه يعبّر فقط عن الوزن والطول ولا يتم أخذ كتلة العضلات في عين الاعتبار، ومما يؤكد على ذلك أن البعض بطبيعة الحال لديهم نقصان في الوزن ولكن يتمتعون بصحة جيدة، ووجد أن نقصان الوزن أكثر شيوعًا من 2-3 مرات بين الفتيات والنساء مقارنة بالرجال، وفيما يأتي سيتم ذكر أطعمة لكسب الوزن بسرعة.[١]

أسباب نقصان الوزن

قد يكون نقصان الوزن أحيانًا حالة غير مرغوب فيها وتسبّب الكثير من المشاكل الصحية، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقصان الوزن ومنها حالات مرضيّة طبية تؤدي إلى نقصان غير صحي وغير طبيعي في وزن الأشخاص ومنها:[٢]

  • اضطربات الطعام ومنها فقدان الشهية العصبي.
  • مشاكل نشاط الغدة الدرقية.
  • أمراض الاضطرابات الهضمية.
  • مرض السكري.
  • مرض السرطان.
  • أمراض العدوى.

بعض الطرق الصحيّة لاكتساب الوزن

على الرغم من أن نقصان الوزن قد يُعتقد في كثير من الأحيان أنه صحيًا، إلا أنّ نقصان الوزن في بعض الحالات يمكن أن يكون مصدر قلق إذا كان نتيجة لسوء التغذية أو إذا كانت المرأة حامل أو إذا كان هناك مشاكل صحية أخرى، لذلك عند هذه الحالات يجب استشارة أخصائي التغذية لاتباع حمية معيّنة تحتوي على أطعمة لكسب الوزن بسرعة أو اتباع بعض الطرق الصحية لزيادة الوزن ومنها:[٣]

  • زيادة عدد الوجبات: إن الشخص الذي يعاني من نقصان الوزن قد يشعر بالشبع بشكل أسرع من غيره، لذلك فإنّ تناول من 5 إلى 6 وجبات خفيفة تحتوي على أطعمة لكسب الوزن بسرعة بدلًا من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة يساعد الشخص في كسب الوزن بشكلٍ صحي.
  • اختيار الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية: إن اختيار أطعمة لكسب الوزن بسرعة وذات قيمة غذائية عالية يعد جزء من النظام الغذائي الصحي الشامل الذي يساعد الشخص الذي يعاني من نقصان الوزن، وبعض تلك الأطعمة، الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات ومنتجات الألبان.
  • مراقبة كمية المشروبات خلال اليوم: وجد بعض الناس أن شرب السوائل قبل وجبة الطعام يقلّل من الشهية، لذلك من الأفضل تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مع الوجبة الرئيسة أو الوجبة الخفيفة.
  • ممارسة الرياضة باستمرار وانتظام: يمكن أن تساعد التمارين الرياضية خاص ة تدريبات القوة ورفع الأثقال على زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات، وقد تحفّز التمارين الرياضيّة فتح الشهيّة وبالتالي زيادة الوزن.

أطعمة لكسب الوزن بسرعة

قد يعاني البعض من صعوبة اكتساب الوزن أو العضلات كما يعاني الآخرين من صعوبة خسارة الوزن، ووجد أن مجرّد إضافة أنواع معيّنة من الطعام إلى النظام الغذائي قد يسهّل عمليّة كسب الوزن ويجعلها صحيّة، وفيما يأتي ذكر لأنواع أطعمة تكسب الوزن بسرعة وتبني العضلات ومنها:[٤]

  • العصائر المصنوعة منزليًا: إن شرب العصير الذي يحتوي على بروتين والمصنوع منزليًا يساعد في زيادة الوزن بشكلٍ صحي وذلك لاحتوائه على كمية أقل من السكريات وكمية أكبر من العناصر الغذائيّة بعكس العصير المصنّع في المصانع، ولاحتوائه على قيم غذائية عالية أيضًا.
  • الحليب: يُعرف الحليب أنه يساعد على زيادة الوزن وبناء العضلات، ويوفّر الحليب توازنًا كبيرًا بين البروتينات والدهون والكربوهيدرات، ويُعدّ مصدرًا مهمًا للكالسيوم.
  • الرز: يُعدّ الرز مصدرًا رخيص الثمن للكربوهيدرات، حيث يحتوي كوب واحد من الرز المطبوخ على 190 سعرة حرارية و43 غرام من الكربوهيدرات ونسبة قليلة جدًا من الدهون.
  • المكسرات وزبدة المكسرات: تُعدّ المكسرات وزبدة المكسرات من أفضل المصادر التي تساعد على زيادة الوزن ومن أهم الأطعمة لكسب الوزن بسرعة، حيث تحتوي حفنة صغيرة من اللوز على أكثر من 7 غرامات من البروتين و18 غرام من الدهون الصحيّة.
  • اللحوم الحمراء: تُعدّ اللحوم الحمراء من أهم المصادر التي تساعد على بناء العضلات، بالإضافة إلى ذلك تحتوي اللحوم الحمراء على الكرياتين ومما يميّزها أنها مصدر طبيعي للكرياتين الذي يُعدّ من أفضل المكمّلات الغذائية التي تساعد على بناء العضلات.
  • البطاطا والنشا: يُعدّ تناول البطاطا وغيرها من الأطعمة النشويّة وسيلة سهلة للغاية وفعّالة، وقليلة التكلفة وتساعد بشكل كبير في زيادة السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ذلك، فإنّها تعمل على زيادة مخازن الجليكوجين في العضلات وتصنف البطاطا على أنها من أطعمة لكسب الوزن بسرعة.
  • سمك السلمون: كاللحوم الحمراء، تُعدّ الأسماك مصدرًا غنيًا بالبروتينات والدهون الصحية المهمة، وتمدّ الأسماك الجسم بالعديد من الفوائد وتساعد على محاربة بعض الأمراض وذلك لاحتوائها على الأوميغا 3 بشكل كبير.
  • مكملات البروتين: يُعدّ استخدام مكمّلات البروتين أمرًا مهمًا للرياضيين ولاعبي بناء الأجسام الذين يرغبون في زيادة أوزانهم، لذلك يتناول لاعبي بناء الأجسام بروتين مصل اللبن وهو وسيلة مناسبة لزيادة الوزن بالإضافة إلى التمارين الرياضية.
  • الفواكه المجففة: تحتوي الفواكه المجففة على سعرات حرارية عالية، وهي وجبة خفيفة يسهل الحصول عليها وتمدّ الجسم بمضادات الأكسدة، ولكنها وجبة غنيّة جدًا بالسكّريات ولا تناسب الأشخاص الذين يرغبون بنقصان الوزن.

مخاطر كسب الوزن بسرعة

بعد التعرّف على أطعمة لكسب الوزن بسرعة، وجب التنويه على أن هناك مخاطر لكسب الوزن بسرعة، حيث أنّ الزيادة قد تكون أحيانًا سيئة جدًا ولا تغطي النقص الذي يحتاجه الجسم من البروتينات والعضلات بل قد تتراكم الدهون وتؤدي إلى مشاكل صحيّة عديدة، كتجمع الدهون بشكل كبير في مناطق معينة من الجسم، وقلة الكتلة العضلية في الجسم، بالإضافة إلى نقصان الفائدة الغذائية للعديد من الأطعمة نتيجة للتركيز على أصناف معيّنة لزيادة الوزن.[٥]

المراجع[+]

  1. “How to Gain Weight Fast and Safely”, www.healthline.com, Retrieved 01-11-2019. Edited.
  2. “How to Gain Weight Fast and Safely”, www.healthline.com, Retrieved 03-11-2019. Edited.
  3. “Nutrition and healthy eating”, www.mayoclinic.org, Retrieved 01-11-2019. Edited.
  4. “The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast”, www.healthline.com, Retrieved 03-11-2019. Edited.
  5. “Health Risks of Gaining Weight Too Quickly”, www.livestrong.com, Retrieved 03-11-2019. Edited.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب