X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » منوعات في العناية بالذات » أطعمة تحارب رائحة الفم الكريهة

أطعمة تحارب رائحة الفم الكريهة

أطعمة تحارب رائحة الفم الكريهة


رائحة الفم الكريهة

هل تراكم البلاك هو السبب في رائحة الفم الكريهة؟

تنتج رائحة الفم الكريهة عن سوء العناية بالأسنان وصحة الفم، حيث تبقى بعض الجزيئات الطعامية بين الأسنان مما يعزّز من نمو البكتيريا حول اللثة واللسان و يتسبّب بظهور هذه الرائحة الكريهة، كما أنها قد تكون بسبب تناول بعض الأطعمة أو بسبب أمراض أخرى جهازية لا علاقة لها بالفم ويشترك التدخين مع هذه العوامل في إحداث هذه الرائحة. [١]

وتترافق رائحة النفس الكريهة مع تراكم البلاك في الفم وما ينتج عنه من التهاب وتهيّج في اللثة، وفي هذا المقال سيتم تسليط الضوء على أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة، مع التطرّق إلى أطعمة تحارب رائحة الفم الكريهة وتقي من حدوثها.[١]

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة؟

تتنوّع أسباب هذه ظاهرة رائحة الفم ما بين أمور يسهل السيطرة عليها من خلال تنظيف الأسنان والعناية بصحتها، مع تجنّب تناول بعض الأطعمة، وهذه الحالات تبقى سليمةً تمامًا، ولكن إذا استمر وجود الرائحة على الرغم من هذه العلاجات فمن المهم التوجّه للطبيب والبحث عن السبب الكامن وراء رائحة الفم الكريهة، وهنا بعض أسباب هذه الظاهرة:[٢]

  • التدخين والطعام: تتسبّب منتجات التبغ في ظهور رائحة كريهة للفم، كما أنها تزيد من احتمال حدوث أمراض اللثة، ويُعد الثوم والبصل من أكثر الأطعمة المسببة لرائحة الفم الكريهة حتى بعد هضمها، حيث يتم نقلها عبر الدم وتصل إلى الرئة وتنبعث في النَفَس.
  • جفاف الفم: يُؤمّن اللعاب بفضل تركيبته تنظيفًا طبيعيًا للفم، ولكن قد تتظاهر بعض الأمراض بحدوث جفاف ونقص في إفراز اللعاب مما يفاقم من مشكلة رائحة الفم.
  • سوء التغذية: قد يتسبّب الصيام لفتراتٍ طويلة بنقص في الكربوهيدرات مما يحرّض الجسم على تفكيك الدهون للحصول على الطاقة، وينتج عن هذا التفكيك موادًا تُدعى بالكيتونات تتسبب بظهور رائحة مميزة من الفم.
  • التهاب اللوزات: يتشكّل القيح على اللوزتين الحنكيتين في حالة الالتهاب مما يتسبّب بظهور هذه الرائحة، وقد تترافق رائحة الفم الكريهة مع التهابات الجيوب والأنف والحنجرة.

ما هي الأطعمة التي تحارب رائحة الفم الكريهة؟

يمكن اختيار أطعمة تحارب رائحة الفم الكريهة كوسيلة بسيطة للتخلّص من هذه الظاهرة المزعجة، كما تتواجد بعض العلاجات المنزلية والنصائح التي يمكن من خلالها تحسين صحة الأسنان ورائحة الفم، ومن أبرز هذه الأطعمة التي يمكن تناولها للقضاء على رائحة الفم:[٣]

  • عصير الأناناس: يساعد شرب كوب من عصير الأناناس بعد كل وجبةٍ في التخلّص من رائحة الفم الكريهة، ويمكن مضغ قطع الأناناس لمدة دقيقتين دون الحاجة لعصرها، ومن المهم تنظيف الفم بالماء بعد تناول هذا العصير للتخلّص من السكريات.
  • اللبن: تساعد البكتيريا اللبنية الموجودة في اللبن على محاربة البكتيريا الضارة الموجودة في الفم والأمعاء، مما يساهم في تقليل انبعاث الرائحة الكريهة مع النَفَس.
  • بذور اليانسون: يساعد تناول بذور اليانسون بعد العشاء في كسب رائحة فم معطرة ومنعشة.
  • البرتقال: ينتمي البرتقال إلى مجموعة أطعمة تحارب رائحة الفم الكريهة من خلال قدرتها على إنتاج المزيد من اللعاب بسبب غناها بفيتامين C الضروري لتركيب اللعاب، مما يؤمّن ترطيبًا دائمًا للفم.
  • الشاي الأخضر: يساعد تناول الشاي الأخضر والنعناع في الحصول على نفس منعش ومعطّر، ومن الأفضل تناول الشاي الأخضر بالنعناع بعد تبريده على مدار اليوم.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب “Dental Health and Bad Breath”, www.webmd.com, Retrieved 10-02-2020. Edited.
  2. “Everything you need to know about bad breath”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-02-2020. Edited.
  3. “Things You Can Try at Home to Eliminate Bad Breath”, www.healthline.com, Retrieved 10-02-2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب