X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » أسباب الم اليد اليسرى عند الزعل

أسباب الم اليد اليسرى عند الزعل

أسباب الم اليد اليسرى عند الزعل


أسباب الم اليد اليسرى عند الزعل عديدةٌ، حيث تتميّز الأيدي البشريّة بأنّها هياكلٌ معقدةٌ وحسّاسةٌ، وهي عرضةٌ للإصابةِ بالعديد من المشاكل التي تتسبب بآلامٍ متفاوتة الشّدة، ومن خلال فقرات مقالنا التالي عبر موقع اقرا سنبين الأسباب المختلفة لحدوث آلام اليد اليسرى، بما في ذلك الاضطرابات المتعلقة بأمراض القلب وغيرها من العوارض، مرورًا بالعلاجات المختلفة.

أسباب الم اليد اليسرى عند الزعل

هناك العديد من الأسباب والأنواع المختلفة لألم اليد اليسرى، والذي قد ينشأ في أجزاءٍ مختلفةٍ من الهيكل العظميّ المعقّد، بما في ذلك العظام والمفاصل، بالإضافة إلى الأنسجة الضامّة والأوتار والأعصاب، وستبيّن الفقرات التالية أهم الأسباب التي قد ينجم عنها ألم في اليد اليسرى عند الزعل.[1]

الإصابة بنوبة قلبية

قد يكون ألم الذراع اليسرى من أعراض النّوبة القلبيّة عندما تحدث جنبًا إلى جنب مع الأعراض الأخرى، وتحدث النّوبة القلبيّة عندما يتضرّر جزءٌ من عضلة القلب، أو عندما يتوقّف القلب عن العمل تمامًا بسبب نقص الأكسجين. كما تحدث معظم النّوبات القلبيّة نتيجة تضيّق الشّرايين التاجّية، بسبب تراكم الترسّبات على جدرانها، وإذا انفصلت قطعةٌ من الترّسبات عن جدار الشّريان، فقد تقطع تدفقّ الدّم الغنيّ بالأكسجين عن القلب، مما قد يؤدي إلى نوبةٍ قلبيةٍ.
يُعد ألم الذراع اليسرى أحد أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعًا، حيث ترسل الأعصاب التي تتفرّع من القلب وتلك القادمة من الذراع إشاراتٍ إلى خلايا الدّماغ نفسها، وكنتيجةٍ لذلك، لا يستطيع الدماغ تمييز مصدر الألم الحقيقي، وتشرح هذه الظّاهرة، لماذا قد يشعر الشّخص الذي يعاني من نوبة ٍقلبيّةٍ بألمٍ في الذراع دون الشّعور بألم في الصدر.

الذبحة الصدرية

يشعر الأشخاص الذين يعانون من الذّبحة الصّدرية بعدم الرّاحة أو الألم نتيجة حصول القلب على كميةٍ أقلّ مما يحتاجه من الأكسجين. وإلى جانب ألم الذراع اليسرى، قد يشعر المصاب بآلامٍ في الكتفين أو الرّقبة أو الظّهر أو الفك. والذّبحة الصّدرية ليست نوبةً قلبيةً، ومع ذلك، فهي علامةٌ على وجود مشكلةٍ في القلب. وغالبًا ما يكون انسداد الشّرايين التّاجية أو تضيّقها سببًا في الإصابة بالذّبحة الصّدرية.

الالتهاب الكيسي

الجراب عبارةٌ عن كيسٍ مملوءٍ بالسّوائل يعمل بمثابة وسادةٍ بين العظم والأنسجة الرخوّة المحيطة به، والالتهاب الكيسيّ هو التهابٌ يصيب هذا الجراب. وقد يكون ألم اليد اليسرى من أعراض التهاب كيسي في الكتف، والذي ينتج عادة عن الإفراط في استخدام هذا المفصل. كما أنّ تعرّض الجراب لصدمةٍ مباشرة ٍأو إصابةٍ بالعدوى قد يساهم في ألم الذراع اليسرى أيضًا.

التهاب الأوتار

التهاب الأوتار هو التهاب النّسيج الضّام بين العضلات والعظام، وغالبًا ما يتطوّر التهاب الأوتار بسبب الاستخدام المتكرر للمفاصل. ولهذا السّبب، يُصاب لاعبو التّنس والسّباحون والموسيقيون بالتهاب الأوتار. ومن الممكن أن يكون التهاب الأوتار في الكتف أو الكوع سببًا لألم اليد اليسرى.

إصابة الكفة المدورة

الكفّة المدوّرة هي مجموعةٌ من العضلات والأوتار التي تثبّت الكتف في تجويفه، وتساعد الشّخص على تدوير الذراع ورفع الأشياء. يمكن أن يكون التّمزق في الأنسجة الرّخوة للكفّة المدوّرة مؤلمًا للغاية، وينتج عن الإفراط في استخدام الكتف أو بسبب التعرّض لصدمةٍ مباشرةٍ. وتؤدي الشّيخوخة أيضًا إلى تدهور أنسجة الكتف، مما قد يزيد من خطر الإصابة بتمزّقٍ.

القرص الغضروفي

عندما يتمزّق أحد أقراص التوسيد بين فقرات العمود الفقري، فإنه يبرز نحو الخارج، ويؤدي إلى الضّغط على الأعصاب المحيطة بالعمود الفقري، وإذا ضغط القرص على الأعصاب التي تمتدّ إلى الذراع، فقد يشعر الشّخص بألمٍ في اليد اليسرى أو تنميلٍ أو ضعفٍ. وقد تشبه هذه الأعراض أعراض النّوبة القلبيّة، لكن السّبب هنا مختلفٌ، ومن الأسباب الشائعة لفتق القرص هو رفع الأوزان الثقيلة بشكلٍ متكررٍ.

الإصابة بالكسور

إن الهيكل المكوّن لليد معقّدٌ جداً وحسّاسٌ في الوقت نفسه، ولذلك فهي معرضةٌ للكسر لأسبابٍ مختلفةٍ، وقد يكون ألم الذراع بسبب تعرّض أحد عظام اليد للكسر أو الشِّعر والذي لم يتم الكشف عنه، وتحدث كسور اليد بسبب ممارسة الرّياضات المختلفة، أو نتيجة التعرّض للصّدمات أو السّقوط.

اعتلال الأعصاب المحيطية

الاعتلال العصبيّ المحيطيّ هو حالةٌ تسبّب خدرًا وألمًا وضعفًا في اليدين والقدمين، ويحدث الاعتلال العصبيّ المحيطيّ في اليد اليسرى عند تلف الأعصاب الطّرفية. وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسببّ تلف الأعصاب المحيطيّة، بما في ذلك مرض السّكري، والإصابات الرّضحية، والالتهابات، ومشاكل التّمثيل الغذائيّ. قد يؤثّر الاعتلال العصبيّ المحيطيّ على عصبٍ واحدٍ أو على العديد من الأعصاب في جميع أنحاء الجسم. وتحتوي اليدين والمعصمين على أنواع ٍمختلفةٍ من الأعصاب، بما في ذلك الأعصاب الحسيّة التي تنقل الإحساس باللّمس ودرجة الحرارة والألم، والأعصاب الحركيّة التي تتحكّم في حركة العضلات. ويعتمد نوع وموقع ألم الاعتلال العصبيّ على الأعصاب المصابة.

ظاهرة رينود

تتسبب ظاهرة رينود، المعروفة أيضًا بمرض رينود، في تخدير وتبريد مناطقٍ معينةٍ (خاصة أصابع اليدين والقدمين) وذلك عندما تتعرّض للإجهاد أو لدرجات حرارةٍ منخفضةٍ. فعندما يتعرض الجسم لدرجات حرارةٍ منخفضةٍ، فمن الطّبيعي أن يحافظ على الحرارة عن طريق إبطاء إمداد الجلد بالدّم، ويتمّ ذلك عن طريق تضييق الأوعية الدّموية، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض رينود، يكون رد ّفعل الجسم تجاه البرد أو الإجهاد أكثر حدةً، حيث من الممكن أن تتضيّق الأوعية الدمويّة في اليدين بشكلٍ أسرع وأضيق من المعتاد.

تضيق غمد الوتر

إصبع الزناد، المعروف أيضًا باسم التهاب غشاء الوتر الّضيق، هو حالةٌ مؤلمةٌ تحدث عندما يعلق أحد الأصابع في وضعٍ منحنٍ، فعندما تتحرّك الأصابع تنزلق الأوتار عبر أنفاقٍ تسمّى أغلفة الأوتار، وعندما تنتفخ هذه الأنفاق، لا يستطيع الوتر الانزلاق من خلالها، ويعلق.

أسباب ألم اليد اليسرى مع القلب

يمكن أن يكون ألم اليد اليسرى، وكيفية تحرّك هذا الألم أحد الاختلافات الرئيسية بين النوبات القلبيّة لدى الرّجال والنّساء. فعند الرّجال، ينتقل ألم الذراع اليسرى من الكتف إلى أسفل الذراع اليسرى أو حتى الذّقن. أمّا عند النّساء، يمكن أن يكون الألم أقلّ حدة، ومن الممكن أن يبدأ في اليد اليمنى أو اليسرى، وقد ينتقل بعدها إلى الذّقن والكتف وأعلى الظّهر، وفي بعض الحالات يمكن أن يصل الألم إلى البطن مما يؤدي إلى شعورٍ بالغثيان وعسر الهضم والقلق. فالنّساء أكثر عرضة ًمن الرّجال للإصابة بضيقٍ في التّنفس والغثيان والقيء وآلام الظّهر أو الفك.
ليست كل آلام الذراع اليسرى أو الوجع أو صعوبة الحركة علامةً على نوبة ٍقلبيةٍ، ففي بعض الأحيان يكون السّبب التعرّض لإصابةٍ أو انضغاطٍ في الأعصاب أو مشاكل أخرى لا تتعلق بالقلب. فإذا ترافقت بضيقٍ في التنفس لأكثر من دقيقتين فيتوجب عندها طلب المساعدة الطبية. وتجدر الإشارة إلى أنّ ضعف الذراعين أو عدم القدرة على رفع الذراعين بالتّساوي قد يكون علامةً على الإصابة بسكتةٍ دماغيٍّةٍ.[2]

أعراض تشنج اليد اليسرى

يمكن أن تنشأ تشنجات اليد اليسرى لأسبابٍ مختلفةٍ، إذ تحدث تشنّجات اليد نتيجة الظّروف التي تؤثّر على العضلات والأعصاب في اليد، ومن الممكن أن تسبب الصّدمة أو إصابة أحد الأعصاب في اليد إلى حدوت هذه التشنجات. كما أنّ حتى التّنفس بسرعة ٍكبيرةٍ يمكن أن يؤدي إلى تقلصات في اليد، حيث تصبح مستويات ثاني أكسيد الكربون في الدّم منخفضةً للغاية. وأهم الأعراض المرافقة لتشنج اليد اليسرى هي:[3]

  • حدوث تقلصاتٍ قصيرةٍ، ولكنّها قد تكون شديدةً ومؤلمةً، وقد يصاحبها أحيانًا إحساسٌ بالحرقان أو الوخز أو التنمل. وهذا شائعٌ عند مرضى السّكري وغيرهم ممن عانوا من اعتلال الأعصاب المحيطية.
  • قد تكون تشنجات اليد حادةً، بسبب إصابةٍ حديثةٍ أو بسبب التعرّض لإجهادٍ عضليٍّ.
  • صعوبة تحريك اليد أو الرّسغ أو الأصابع.
  • آلام المفاصل.
  • الخدر أو الوخز.
  • الكزاز.
  • التّورم (وذمة) في اليد أو المفاصل.
  • الإعياء.
  • ارتعاش العضلات أو التشنجات أو النوبات في مناطق أخرى من الجسم.
  • ضعف العضلات.
  • ألم أو تورم أو تصلّب في المفاصل الأخرى.
  • حركات سريعة غير قابلة للتحكم بها.

علاج آلام اليد اليسرى

تختلف طريقة علاج آلام اليد اليسرى باختلاف السبب الكامن وراء هذه الآلام، وسنبين من خلال الفقرات التالية طرق العلاج الممكنة، وفق التالي:[4]

علاج أمراض القلب

إذا كان سبب آلام اليد اليسرى هو الإصابة بأمراض القلب، فقد يشمل العلاج الأدوية وتخفيف الأعراض وتغيير نمط الحياة الصحيّ للقلب. أما إذا كان السّبب هو أمراض القلب المزمنة، فستكون هناك حاجة للخضوع لعمليةٍ جراحيةٍ لتنظيف الشّرايين المسدودة.

علاج الكسور والرضوض

عندما تكون آلام اليد اليسرى ناتجةً عن الكسور أو الرّضوض، فيجب إعادة العظام المكسورة إلى مكانها وتثبيتها حتى تلتئم، ويتطلّب هذا عادةً ارتداء جبيرةٍ لعدّة أسابيع، كما قد تتطلب الكسور الشّديدة في بعض الأحيان الخضوع للجراحة. في حالات الالتواء والإجهاد، فمن الممكن علاج الألم من خلال عدم إجهاد اليد، ووضع الثّلج على المنطقة المصابة عدّة مراتٍ في اليوم.

العلاج الطبيعي

يعتبر العلاج الطبيعي والراّحة وتناول الأدوية المسكّنة للألم والالتهابات هي العلاجات الرئيسية للحالات التالية:

  • الالتهاب الكيسي.
  • القرص الغضروفي.
  • العصب المقروص.
  • الكفةّ المدورة.
  • التهاب الأوتار.

طرق التخلص من حدوث ألم اليد اليسرى

يمكن أن يساعد العلاج المنزلي في التخلّص من حدوث ألم اليد اليسرى، كما تتحّسن هذه الآلام من تلقاء نفسها، خاصةً إذا اتبع المريض الإجراءات التالية:[5]

  •  أخذ إجازةٍ من أي أنشطةٍ عاديةٍ يمكن أن تتعب الذراع.
  • استخدام كيس ثلجٍ على المنطقة المؤلمة ثلاث مرات يوميًا لمدة 15-20 دقيقة.
  • معالجة الانتفاخ بضمادة ضاغطة.
  • رفع الذراع.

هل القلق يسبب الم في اليد اليسرى

يمكن أن تسبّب نوبات القلق والّذعر مجموعةً من الأعراض الجسديًة، بما في ذلك الألم. وقد يعاني بعض الأشخاص الذين يتعرّضون لنوبات القلق من آلامٍ في الذراع اليسرى. ومن خلال علاج حالة الصّحة العقليّة الأساسيّة، قد يجد الشّخص أن الألم يتحسّن. ويمكن أن يسبّب القلق الألم في اليد اليسرى بعدّة طرقٍ، وبالأخص بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات ٍموجودةٍ مسبقًا، مثل التهاب المفاصل أو الألم العضليّ اللّيفي.[6]

هل الم اليد اليسرى يدل على مشاكل في القلب

غالبًا ما تكون الأعراض الأوليّة للنّوبة القلبيّة هي ألم الذراع الأيسر المفاجئ الذي يزداد شدّةً على مدار بضع دقائق، وتتضمّن الأعراض الأخرى للنوبة القلبية كلاً مما يلي:[4]

  • الضّغط في وسط الصّدر.
  • آلام في الفك أو الرّقبة أو الظّهر أو المعدة.
  • ضيقٌ في التّنفس.
  • غثيانٌ ودوارٌ.
  • عرقٌ باردٌ مفاجئٌ.

كما قد يكون سبب الآلام في اليد اليسرى عائداً للإصابة بالذّبحة الصّدرية، وتحدث الذّبحة الصّدرية عندما لا يحصل القلب على كميةٍ كافيةٍ من الأكسجين. يمكن أن تسبّب الذّبحة الصّدرية ألمًاً في الذراع الأيسر غالبًا ما يكون مصحوبًا بعدم الراحة في الكتف أو الرّقبة أو الّظهر أو الفك، جنبًا إلى جنب، مع الشعّور بعسر الهضم. وتحدث الذّبحة الصّدرية بسبب مرض الشّريان التّاجي ويجب أخذها على محمل الجدّ والتحدّث مع الطّبيب عن ألم اليد اليسرى إذا كان مصحوبًا بالأعراض الأخرى، من أجل الحصول على التّشخيص المناسب للذّبحة الصٍّدرية.

أسباب ألام اليد

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء آلام اليد وأهمها:[7]

  • التهاب المفاصل: التهاب المفاصل هو السّبب الرئّيسي لألم اليد، ومن الممكن أن يحدث في أيّ مكانٍ في الجسم ولكّنه شائعٌ بشكلٍ خاصٍّ في اليدين والمعصم.
  • متلازمة النفق الرسغي: النّفق الرّسغي هو ممرٌّ ضيّقٌ من الأربطة والعظام يقع في قاعدة اليد، ويحتوي على العصب المتوسّط (العصب الذي يمتد من السّاعد إلى راحة اليد) والأوتار المسؤولة عن تحريك الأصابع، وتحدث متلازمة النّفق الرّسغي عندما يتم ضغط العصب المتوسّط بسبب ضيق النّفق الرّسغي. والذي قد يحدث بسبب سماكة الأوتار المتهيّجة أو الالتهاب.
  • التهاب غمد وتر دي كيرفان: هو حالةٌ مؤلمةٌ تصيب الأوتار حول الإبهام. حيث يؤدي التورّم في الوترين حول قاعدة الإبهام إلى التهاب المنطقة المحيطة بالأوتار، مما يضغط على الأعصاب المجاورة، ويسبّب ألمًاً وتنميلًا حول قاعدة الإبهام.
  • الخراجات العقدية: لا تكون التكيسّات العقديّة في الرّسغ واليد مؤلمةً عادةً، لكنّها قد تكون قبيحة المظهر، إذ تبدو على شكل كتلةٍ أو نتوءٍ يخرج من الجزء الخلفيّ من الرّسغ. ومن الممكن أن تظهر أيضًا بأحجام ٍمختلفةٍ على الجانب السّفلي من الرّسغ أو مفصل الإصبع النهائي أو قاعدة الإصبع. وتمتلئ هذه الأكياس بالسّوائل ويمكن أن تظهر بسرعة أو تختفي أو قد يتغيّر حجمها، وإذا أصبح التكيّس العقدي كبيرًا بما يكفي للضغط على الأعصاب القريبة، فقد يؤدّي إلى الشّعور بألمٍ أو وخزٍ أو تنميلٍ حول الرّسغ أو في اليد.
  • النقرس: هو شكلٌ معقّدٌ من التهاب المفاصل، وهو حالةٌ مؤلمةٌ للغاية يمكن أن تصيب أيّ شخصٍ، حيث يعاني المصابون بالنّقرس من نوبات ألمٍ مفاجئةٍ وشديدةٍ في مفاصلهم. غالبًا ما يؤثّر النّقرس على المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير، ولكن يمكن أن يحدث في أي مكان في القدمين والركبتين واليدين والمعصمين.
  • الذئبة: هي أحد أمراض المناعة الذاتيّة، مما يعني أن الجهاز المناعيّ يهاجم عن طريق الخطأ الخلايا السلّيمة ويتلف الأنسجة، وغالبًا ما تكون آلام المفاصل وتيبّسها من أولى علامات مرض الذّئبة.
  • اعتلال الأعصاب المحيطية: هو حالةٌ تسبّب خدرًا وألمًا وضعفًا في اليدين والقدمين، ويحدث الاعتلال العصبي المحيطي في اليدين عند تلف الأعصاب الطرفية، لأسبابٍ متعددةٍ أهمها مرض السّكري، والإصابات الرّضحية، والالتهابات، ومشاكل التّمثيل الغذائيّ.
  • مرض رينود: والذي يتسبب في تخدير مناطق معينة (خاصة أصابع اليدين والقدمين) عندما تتعرّض للإجهاد أو لدرجات حرارةٍ منخفضةٍ.
  • تضيق غمد الوتر: عندما تتحرك الأصابع، تنزلق الأوتار عبر أنفاق تسمّى أغلفة الأوتار، وعندما تنتفخ هذه الأنفاق، لا يستطيع الوتر الانزلاق من خلالها، ويعلق.
  • الإصابة الرضحية: إنّ إصابات اليد شائعةٌ للغاية، وذلك لأنّ هيكل اليد المعقّد يجعلها حسّاسة ًوضعيفةً، فاليدين معرضتين باستمرارٍ للخطر والإصابات أثناء ممارسة الريّاضات أو عند السّقوط.

وهنا يختتم مقالنا أسباب الم اليد اليسرى عند الزعل سطوره بعد أن بين أسباب الم اليد اليسرى عند الزعل، وقدّم شرحًا للرابط بين آلام اليد اليسرى وأمراض القلب، كما ذكر المقال طرق العلاج المختلفة لهذه الآلام.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , Why do I have a pain in my left arm? , 23/12/2021
  2. nortonhealthcare.com , Left arm pain doesn’t always mean you’re having a heart attack. Here’s what to watch for. , 23/12/2021
  3. healthgrades.com , Hand Cramps , 23/12/2021
  4. healthline.com , Why Is There Pain in My Left Arm? , 23/12/2021
  5. healthline.com , Left Arm Pain and Anxiety , 23/12/2021
  6. medicalnewstoday.com , Can you get left arm pain from anxiety? , 23/12/2021
  7. healthline.com , What’s Causing My Hand Pain? , 23/12/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب