X
X


موقع اقرا » إسلام » تجويد » أحكام البسملة والاستعاذة بالتفصيل

أحكام البسملة والاستعاذة بالتفصيل

أحكام البسملة والاستعاذة بالتفصيل


حكم البسملة عند أول السورة

هل تجب البسملة عند افتتاح السورة في كلِّ سور القرآن؟

لا بدَّ للقارئ من الإتيان بالبسملة عند أول السورة، باستثناء سورة التوبة؛ فإنَّه لا بدَّ من تركها لعدم وجودها في أوَّل السورة، وهذا متفقٌ عليه بين القرَّاء ولا خلاف عليه.[١]

حكم البسملة في منتصف السورة

ما حكم ترك البسملة فيمن قرأ السورة من بعد بدايتها؟

إن لم يفتتح القارئ السورة من أولها فهو مخيَّرٌ بين الإتيان بالبسملة وبين تركها، سواء ابتدأ من منتصف السورة أو بما كان بعيدًا عن أول السورة ولو بكلمة، مع التنبيه إلى أنَّ الإتيان بها أفضل من تركها.[١]

حكم البسملة بين السور

ما هي صور البسملة الأربع بين سورتين؟

إنَّ حكم البسملة بين سورتين من سور القرآن الكريم لها أربعة أوجه، ثلاثة منها جائزة والرابعة ممنوعة شرعًا، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[٢]

  • قطع الجميع: أي أن يتمَّ قطع آخر السورة الأولى عن البسملة في السورة الثانية، وقطع البسملة عن أوَّل السورة الثانية، وهذا الوجه حكمه الجواز.
  • وصل الجميع: أي أن يتمَّ وصل آخر السورة الأولى ببسملة السورة الثانية، وأن يتمَّ وصل البسملة مع أول السورة الثانية وهذا الوجه جائزٌ أيضًا.
  • قطع آخر السورة الأولى عن البسملة: ووصل البسملة في أول السورة الثانية، وهذا الوجه حكمه الجواز أيضًا.
  • وصل آخر السورة الأولى بالبسملة: وقطعها عن أول السورة الثاني، وهذه الوجه ممنوعٌ شرعًا؛ إذ يوهم ذلك بأنَّ البسملة من آخر السورة الأولى.

حكم الاستعاذة عند أول السورة

هل حكم الاستعاذة متفقٌ عليه بين العلماء؟

اتفق العلماء على أنَّ الاستعاذة مطلوبة عند البدء بقراءة القرآن الكريم، لكنَّهم اختلفوا في حكمها ما بين الوجوب والاستحباب، فذهب جماعةٌ منهم على أنَّ الإتيان بالاستعاذة عند أول السورة واجبٌ على القارئ ودليلهم في ذلك قول الله تعالى: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْءَانَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَٰنِ الرَّجِيمِ}،[٣] وذهب آخرون -وهو قول جمهور العلماء- إلى أنَّ الإتيان بها مستحبٌ مستدلين بذات دليل من قالوا بالوجوب، إلَّا أنَّ الفريق الأول حمل فعل الأمر على الوجوب، والفريق الثاني صرفوا فعل الأمر إلى الندب.[٤]

حكم الاستعاذة في منتصف السورة

هل للنيّة أثرٌ في حكم الاستعاذة؟

يختلف حكم الاستعاذة في منتصف السورة بحسب حال القارئ، فمن ترك القراءة عازمًا على عدم العودة إلى القراءة، ثمَّ عاد إلى القراءة فيُستحبُّ له الإتيان بها، أمَّا إن تركها لعذرٍ وكان عازمًا على إتمام القراءة ثمَّ عاد إليها بعد زوال عذره فإنَّ التعوَّذ الأول يكفيه.[٥]

حكم الاستعاذة بين السور

هل يُشرع تكرار الاستعاذة في كلِّ سورة؟

تكفي الاستعاذة مرة واحدة عند بدء القارئ في التلاوة ولا يُشرع تكرارها في كلِّ سورة.[٦]

أوجه الاستعاذة مع البسملة

كم صورة للاستعاذة مع البسملة؟

للاستعاذة مع البسملة في سور القرآن أربعة أوجه جائزة، وفيما يأتي بيانها:[٧]

  • وصل الجميع: أي أن يتمَّ وصل الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة.
  • قطع الجميع: أي أن يتمَّ قطع الاستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة.
  • وصل الاستعاذة بالبسملة: وقطع البسملة عن أول السورة.
  • قطع الاستعاذة عن البسملة: ووصل البسملة مع أول السورة.

هل يُسر بالاستعاذة والبسملة أم يُجهر بهما؟

اختلف الفقهاء في حكم الجهر بالاستعاذة والبسملة في التلاوة على عدة أقوال، وفيما يأتي بياها:[٨]

  • استحباب الجهر بالاستعاذة والبسملة: وهو مذهب الشافعية ورواية عند الإمام أحمد، وهذا هو المختار عند أئمة القراء.
  • تخيير القارئ بين الجهر أو الإسرار في الاستعاذة والبسملة: وهذا مذهب الحنفية وأصحُّ الأقوال عندهم، وهو كذلك قولٌ عند الحنابلة.
  • الإسرار مطلقًا في الاستعاذة والبسملة: وهو قولٌ عند الحنفية ورواية في المذهب الحنبلي، وكذلك هذا القول مرويٌّ عن حمزة.
  • الجهر بالاستعاذة والبسملة في سورة الفاتحة: والإسرار بهما في بقية سور القرآن وهذه رواية عن حمزة.
  • الإسرار في الاستعاذة: والجهر في البسملة وهذا ما رُوي عن نافع.

والكلام السابق هو بالنسبة للرجل، وأمّا المرأة فالجهر عندها هو إسماع نفسها فقط وليس كجهر الرجل، وعليه يكون جهر المرأة وإسرارها واحدًا؛ وذلك لأنّ صوتها ربّما يكون مظنّة فتنة، وأمّا إسرارها فهو أن تحرّك لسانها من دون أن تُسمِعَ نفسها.[٨]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب عبد الفتاح المرصفي، هداية القاري إلى تجويد كلام الباري، صفحة 567. بتصرّف.
  2. غير معروف، المختصر المفيد في أحكام التجويد، صفحة 609. بتصرّف.
  3. سورة النحل، آية:98
  4. عبد الفتاح المرصفي، هداية القاري إلى تجويد كلام الباري، صفحة 559. بتصرّف.
  5. ابن مفلح شمس الدين، الآداب الشرعية والمنح المرعية، صفحة 326. بتصرّف.
  6. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 745. بتصرّف.
  7. أحمد محمود عبد السميع الحفيان، الوافي في كيفية ترتيل القرآن الكريم، صفحة 127. بتصرّف.
  8. ^ أ ب مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 172. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب