X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » وش يعني سايكو

وش يعني سايكو

وش يعني سايكو


وش يعني سايكو التي يتم تكرارها بشكل مستمر؟ وهل هي مرض فعلًا أم مجرد سُبة؟ فالكلمات الغربية المعربة التي طرأت على اللغة العربية لم يعد يدري أحد مرادفها من المعجم إلا في حالة ترجمة الكلمة والرجوع إلى أصلها، وعليه قد تضيع المفاهيم وتختلط؛ ولذا سيعرض لكم موقع اقرا من خلال سطور هذا المقال وش يعني سايكو، إضافةً إلى كل المعلومات المتعلقة بهذه الكلمة بشكل تفصيلي للتعرف على طبيعة الشخص السيكوباتي.

وش يعني سايكو

في الوطن العربي تستخدم الكلمة لوصف كل شيء يتعلق باختلال السلوك الطبيعي للشخص؛ فالمرض النفسي والاضطرابات النفسية والانهيار النفسي والهلاوس كل هذا يطلقون عليه لفظة “سايكو” كنوع من التحقير! والحقيقة أن كل مصطلح سبق ذكره -كالاضطرابات، والتخلف- لها معاني وأعراض وطبيعة مختلفة كليًا عن بعضها؛ مما ينسف منطق الإنسان المتهكم ويظهره بمظهر الجاهل، كما أن عامةً الغربيون يطلقونه كتحقير أيضًا لكل شخص مخادع أو يتلاعب بالناس أو لا يكترث بأمرهم، ويرتبط لديهم هذا المصطلح بأذية الغير التي لا يصحبها عادةً أي شفقة أو تعاطف تجاه الآخرين مثل: مرتكبي الجرائم الجنسية أو السفاحين من أجل المتعة، وسمة التحقير التي اكتسبها اللفظ بدأت منذ القرن العشرين مع نجاح فيلم “Psycho” لأفريد هيتشكوك، ولكن بشكل عام معنى سايكو يرجع لمصطلح “Psychopath” وهو مرض نفسي.

أصل كلمة سايكو

إن أصل كلمة سايكو يعود إلى مصطلح “Psychopath” وأصلها اليوناني هو كلمة “Psykho” والتي تعني عقلي، وتشير إلى مرض “الاعتلال النفسي”، وفي علم النفس تطلق على الأشخاص الذين يفتقرون للانفعالات والاستجابات العاطفية من أي نوع ويقومون بمعاداة المجتمع والتسبب في ضرر للآخرين، وأغلب الحالات المصابة بهذا المرض تكون قد عانت من طفولة وحياة قاسية جدًا فنشأوا متبنين سمات كريهة كالغدر والإجرام والاحتيال والسادية، ويعتبر هذا المرض من أخطر الأمراض العقلية.

مرض السايكو

في إطار عرض وش يعني سايكو؟ نشير إلى أن هذا المرض قد يكون نتيجة البيئة المحيطة أو الاضطراب الطفولي نتيجة العنف الشديد والقسوة أو مثلًا تعرض الأم لبعض السموم أثناء الحمل، وقد يكون وراثي، فالأشخاص الذين لديهم سجل عائلي يضم شخص أو أكثر مصاب بالسيكوباتية يكون أعلى من غيره عُرضة للإصابة به، والجدير بالذكر أن هناك فرقاً بين السيكوباتيين وبين من لديهم بعض سمات هذا المرض، فالأول مريض عقلي ونفسي خطير على المجتمع، أما الآخر فلديه بعض السمات فقط وليس شخص مريض عقلي ويمكن علاجه ببعض الجلسات النفسية بشكل أسهل كثيرًا من صاحب المرض، فبعض الدراسات بينت أن 29% من الناس لديهم بعض من هذه الصفات ولكن المرض نفسه لا يصاب به إلا حوالي 0.6% من إجمالي الناس على الكوكب.[1]

أعراض الشخصية السيكوباتية

قد يتعامل الإنسان مع حالة واحدة من فئة الـ 0.6% من السيكوباتيين ولا يدري أنه كذلك، فاكتشافه قد لا يكون واضحًا وضوح الشمس كما تُظهر الأفلام أحيانًا، وعليه في الآتي سنوضح وش يعني سايكو بالأعراض والصفات التي تظهر على الشخصية السيكوباتية:[2]

  • سمات الشخص السايكو تظهر في الطفولة ولكنها تترسخ أكثر وتزداد مع الوقت.
  • عادةً ما يكون صاحب هذه الشخصية شخصية ساحرة في أعين الآخرين، مثال على هذا فيلم “the silence of the lambs” الذي تناول الشخصية الساحرة للسيكوباتي.
  • حب كسر القوانين؛ للشعور بالإثارة، والمرح واكتساب الجاذبية خلال التحدث الجيد أمام الآخرين.
  • الكذب ثم المزيد من الكذب؛ فهم يكذبون على الدوام لجعل شخصيتهم رائعة أمام الغير، وعند الطعن في صدقهم يعيدون صياغة الموضوع بشكل مختلف للإفلات وجعل متهمهم يبدو أحمق.
  • الشعور الكبير بالاستحقاق، وأنهم فوق القانون.
  • التلاعب، والعرض الدرامي للمشاعر.
  • عدم القدرة على الإحساس بـ: (الندم، الشفقة، التعاطف).
  • الطفيلية، واللامسئولية، وانعدام الثقة.
  • السلوك الجنسي الغير أخلاقي، وعادةً يكون للحصول على أمر ما.

هلاوس مرض السايكو

يرافق مرض السايكو “Psychopath” بعض الهلاوس التي يعاني منها المريض، والتي تنقسم إلى أنواع مختلفة، كما يلي:

  • هلوسة بصرية: يرى المريض بعض الأشياء أو الكائنات الغير موجودة وقد يتحدث معها ويبدأ في التعايش مع هذا الوضع.
  • هلوسة سمعية: يتخيل المريض خلالها أن هناك بعض الأصوات من حوله والتي تكون غير موجودة في الحقيقة.
  • هلوسة ذوقية: قد يشعر المريض بمذاق أطعمة مختلفة في فمه بالرغم من عدم تناوله للطعام وامتناعه عنه، كما قد يشعر بمذاق مختلف تمامًا عما يتناوله.
  • هلوسة شمية: يبدأ المريض في استنشاق وشم روائح غير موجودة، حيث يتخيل وجود رائحة ما تفوح في المكان المتواجد به

هل يوجد اختبار نفسي لمعرفة الشخص السايكو؟

نعم يوجد اختبار وهو “Psychopathy Checklist Revised، واختصاره الطبي هو “PCL-R”، وهو اختبار يجب أن يقوم به الإخصائيون فقط، أما اختبارات الإنترنت فجميعها بلا جدوى، فالاختبار يُجرى على أيدي متخصصين وفي الدول الأجنبية يتم تقديمه للمحكمة في قضايا الأشخاص السيكوباتيين لإثبات ما إن كان هذا الشخص لا يزال يشكل خطرًا على المجتمع أم أن صفاته المرضية قد تضاءلت، وأصبحت تحت السيطرة.

أسباب ظهور الشخصيات السايكو

الآن بعد توضيح وش يعني سايكو لا بد من تسليط الضوء على أن هناك باقة من الأسباب التي تبرر ظهور مثل هذه الشخصيات، وفيما يلي سنعمل على توضيح أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور المرض:

  • أسباب وراثية من خلال الجينات التي تحملها الأجنة من الأب والأم.
  • أسباب اجتماعية وبيئية مثل المعاملة العنيفة والدموية مع الأطفال.
  • التعرض للصدمات النفسية العنيفة.
  • بعض الحالات تكون هذه الأفعال المؤذية والتصرفات نتيجة حدوث ضرر عقلي للإنسان في أي مرحلة عمرية، نتج عنها تغير كيمياء المخ.
  • الاكتئاب الذهاني.
  • الهلاوس التي قد تخيل للآخرين حدوث ما هو عكس الواقع مما ينجم عنه تصرفات سيكوباتية غير متوقعة.
  • تناول بعض العقاقير والأدوية التي تغير الطبيعة العقلية للإنسان.

متى تحصل الشخصية السايكو على المشورة الطبية

عند ظهور أعراض مرض الذهان أو على أي شخص يجب الذهاب على الفور إلى الطبيب، فمن المهم معالجته في أسرع وقت ممكن، لأن العلاج المبكر قد يكون أكثر فعالية، فكلما كان الوقت مبكر كان ذلك أفضل للحالة من أجل السيطرة على الأعراض والبدء في العلاج، وقد يسأل الطبيب بعض الأسئلة للمساعدة على تحديد سبب الذهان لدى المريض ويقوم أخصائي الصحة العقلية بوضع التقييم المناسب للحالة والعلاج.

كيفية التعامل مع الشخصية السايكو

إذا كنت تعتقد أن أعراض الشخص شديدة بما يكفي لتتطلب علاجًا عاجلاً ويمكن أن تعرضه ومن حوله لخطر محتمل، فمن الأفضل اصطحابه إلى أقرب مستشفى، أما في حالة الاضطرار للتعامل معه مباشرة فيجب مراعاة الآتي:[3]

  • التزام الهدوء في حالة الجدال معه، والتحكم الجيد في الانفعالات والمشاعر.
  • تجنب الخوف تمامًا؛ لأن هذه الشخصية تستمتع بخوف الآخرين وترهبهم بذلك.
  • إياك والتعاطف على قصصهم لأنها ملفقة.
  • عدم مهاجمته ولا مواجهته بعيوبه.
  • تجنبه دون أن يكون ذلك جليًا له، والتواصل معه إن كان هذا ضروري عبر المحادثات الإلكترونية فقط.

مضاعفات الحالة السايكوباتية

إن الأشخاص الذين لديهم تاريخ مع مرض السايكو أو الذهان هم الأكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالمشاكل المتعلقة بتعاطي المخدرات أو الكحول أو كليهما معًا، حيث يستخدم بعض الأشخاص هذه المواد كطريقة للتحكم في الأعراض السيكوباتية التي تتسبب لهم في معاناة، ولكن تعاطي المخدرات يمكن أن يجعل الأعراض أسوأ أو يساعد على تقدم المرض بشكل سريع بالإضافة إلى التسبب في مشاكل أخرى.

هل يوجد علاج للسايكوباتية؟

لا يزال الأمر محل النقاش؛ فليس له قواعد أو علاج يمكن أن يتم اعتماده كعلاج فعال للمرض، كما أن الجهود العلاجية تختلف باختلاف ما إن كان المريض أنثى أم ذكر؛ فالأنثى السيكوباتية أقل عنفًا من الذكر وتحتاج نهج آخر في طريق العلاج، علاوةً على ذلك فإنه يصعب حقًا العلاج النفسي للشخص الذي لا يريد علاجًا؛ فالسيكوباتيين عادةً لا يرون أنهم بحاجة إلى التغيير أو العلاج لأنهم لا يدركون أن هناك مشكلة بهم ويكون ظنهم دومًا هو أن الآخرين مخطئون وليس هم.

العلاج عادةً يكون مكون من شقين: (نفسي، دوائي)، بالنسبة إلى العلاج النفسي هو محاولة تغيير مسار عقل وتفكير الشخصية السيكوباتية أو السايكو بالمنطق والمساعدة على تغيير نمط حياته وطرق استجابته للأحداث، أما العلاج الدوائي يكون عن طريق:

  • أدوية الذهان.
  • أدوية القلق.
  • أدوية تثبط المزاج.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.

الفرق بين السايكو والسايكوباتي

الفرق بينهم كشعرة صغيرة يتمكن المختصين من التفريق بينهم نتيجة الجلسات والاختبارات، فبينما السيكوباتي معدوم الإحساس، فإن السايكو “Sociopaths” لديهم قدرة محدودة على الشعور وبإمكانهم تحجيم أنفسهم للأعراف الاجتماعية، وفي الآتي جدول يظهر بعض الاختلافات في شخصية كلاهما:

السيكوباتي السايكو
يتظاهر بالاكتراث واضح حيال عدم اكتراثه بالغير
التصرف مدروس وببرود شديد التصرف نتيجة الاندفاع والغضب
لا يدرك أنه مريض ويحتاج للمساعدة يدرك أنه مختلف نوعًا ما ولكنه لا يحتاج للمساعدة
لديه علاقات اجتماعية ولكنها زائفة بسبب الكذب والتمثيل تكوينه لعلاقات اجتماعية صعب ولكن ليس مستحيل
يحافظ على الحياة الطبيعية للتغطية على أفعاله لا يمكنه الانتظام في شيء

أفلام تناولت الشخصية السايكوباتية

ليس الأفلام والسينما فقط هي التي تناولت هذه الشخصية بل في الحقيقة أيضًا هناك جرائم لقتلة متسلسلين نتيجة الشخصية السيكوباتية مثل المجرم (رودني أكالا)، وسنعرض فيما يلي بعض أسماء لأعمال سينمائية تناولت هذه الشخصيات المريضة:

  • فيلم The Dark Knight.
  • فيلم American Phsycho.
  • فيلم Joker.
  • فيلم Wall Street 1987.
  • فيلم The Hurt Locker.

الآن نكون قد وضحنا وش يعني سايكو، وتناولنا أصل الكلمة ومعناه الدارج والعلمي، وأعراض الشخصية السيكوباتية والفرق بين السيكوباتي والسايكو، ودمجنا نماذج لأفلام تناولت ضمن فكرتها الرئيسية هذه الأمراض وتأثيرها على صاحبها والآخرين.

المراجع

  1. nhs.uk , Overview – Psychosis , 03/11/2021
  2. healthline.com , Psychosis , 03/11/2021
  3. bakadesuyo.com , How To Deal With Psychopaths , 03/11/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب