X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هيئة تنظيم الادوية: لقاح جونسون آند جونسون يسبب حالة تجلط

هيئة تنظيم الادوية: لقاح جونسون آند جونسون يسبب حالة تجلط

هيئة تنظيم الادوية: لقاح جونسون آند جونسون يسبب حالة تجلط


حددت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة وجود صلة محتملة بين حالات نادرة من الجلطات الدموية الوريدية مع لقاح كورونا من شركة جونسون آند جونسون، وأوصت بإدراج الحالة كأثر جانبي للقاح. رغم أن شركة جونسون اند جونسون لم تعلقعلى هذا الأمر بعد.

وتبدأ الجلطة الوريدية الدموية عادة بتكوين جلطة في وريد الساق، أو الذراع، أو الفخذ، ثم ينتقل بعد ذلك إلى الرئتين ويمنع إمداد الدم هناك. وبغض النظر عن أي استخدام للقاح، يحدث الانصمام الخثاري الوريدي بشكل شائع بسبب الإصابة أو قلة الحركة لدى المرضى طريحي الفراش. 

كما أوصت وكالة الأدوية الأوروبية أيضاً بإضافة قلة الصفيحات المناعية، وهو اضطراب نزفي مهدد للحياة يسببه الجسم عن طريق مهاجمة الصفائح الدموية كرد فعل سلبي على لقاح جونسون آند جونسون ولقاح أسترازينيكا. 

وقد تم ربط كلا اللقاحين سابقاً بحالة نادرة جداً من تخثر الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية المعروف باسم تجلط الدم مع متلازمة نقص الصفيحات.

ويعتمد كلا اللقاحين على ناقلات الفيروسات الغدية التي تحمل تعليمات وراثية للخلايا البشرية لصنع بروتين فيروس كورونا؛ مما يهيئ الجهاز المناعي ضد عدوى الفيروس المستقبلية.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب