X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » هل حبوب منع الحمل توقف الدورة قبل نزولها؟

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة قبل نزولها؟

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة قبل نزولها؟


تلجأ النساء إلى منع الدورة الشهرية لعدد مختلف من الأسباب والدوافع، يوجد طرق متعددة يمكن عن طريقها إيقاف الدورة الشهرية، منها طرق طبيعية عشبية، ومنها طرق تعتمد على الأدوية والعلاجات، ولعل أكثرها شيوعًا هو استخدام وسائل منع الحمل لإيقاف الدورة، خاص ة الحبوب الفموية.

يناقش المقال كيفية استخدام حبوب منع الحمل لإيقاف الحيض، ومدى أمان ذلك.

دوافع إيقاف الدورة

تعود دوافع النساء في إيقاف الدورة الشهرية إلى عوامل اجتماعية تتعلق بنمط حياتها، أو عوامل صحية، فقد تأتي الدورة الشهرية عند بعض النساء مصحوبة بنوبات من الصداع النصفي، أو نزيف حاد، أو آلام قوية وتقلصات عنيفة، مما ينتج عنه إصابة المرأة بفقر الدم، أو التهاب بطانة الرحم، بالإضافة إلى اضطرابات النزيف. (1)

اقرأ أيضًا: ايقاف الدورة الشهرية

هل وسائل منع الحمل توقف الدورة؟

تميل السيدات إلى استعمال وسائل منع الحمل الهرمونية لإيقاف الدورة الشهرية، مثل الآتي: (1)

 ليست كل الوسائل ذات تأثير واحد، تتميز حبوب منع الحمل عن باقي الوسائل الهرمونية بتحقيق نتائج مرتفعة، يمكن الحصول على نتائج متشابهة من وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى، لكن بمعدل نتائج أقل.

تسبب حبوب منع الحبوب نزول الدم بآخر أسبوع من الشهر، الذي يعتبر نزيف انسحابي نتيجة انخفاض مستوى الهرمونات، وذلك بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وهو مشابه لما يحدث في الدورة الطبيعية، غير أنه لا تحدث سماكة في بطانة الرحم. (1)

للمزيد: تعرفي على 7 طرق لتأجيل الدورة الشهرية

حبوب منع الحمل الموقفة للدورة

تعد حبوب منع الحمل الموقفة للدورة هي أفضل أنواع وسائل منع الحمل لإيقاف الحيض، وهي حبوب منع الحمل المركبة المحتوية على الاستروجين والبروجسترون.

يمكن للسيدة تناول قرص بصفة يومية من حبوب منع الحمل الموقفة للدورة للمدة التي ترغبها، أسابيع، أو شهور، بهدف التحكم بموعد نزول الدورة وعدد أيامها أيضًا، لن تنزل الدورة حتى توقف السيدة تناول حبوب منع الحمل المركبة، ليحدث بعدها النزيف الانسحابي نتيجة التوقف عن تناول الهرمونات.

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة بعد نزولها؟ نعم، إذا عادت المرأة إلى تناول حبوب منع الحمل المركبة ثانية بعد مرور عدة أيام من نزول الدورة الشهرية، يقف الحيض وينقطع النزيف، مما يجعلها طريقة مناسبة لدورات شهرية قصيرة. (2)

آلية عمل حبوب منع الحمل الموقفة للدورة

تحتوي عبوات حبوب منع الحمل الموقفة للدورة أو حبوب منع الحمل المركبة على 28 قرص، منهم 21 قرص نشط يحتوي على الهرمونات، و7 أقراص وهمية لا تحتوي على أي هرمونات.

تتناول السيدة الأقراص النشطة لمدة 3 أسابيع، لتلاحظ بعد ذلك النزيف الانسحابي خلال 7 أيام الخاصة بالأقراص الوهمية، يحدث ذلك لأن إنخفاض مستوى الهرمونات السريع الناتج عن عدم تناول الأقراص الهرمونية يحفز إفراز الدم والمخاط من بطانة الرحم، وذلك رغم رقة بطانة الرحم نتيجة تناول حبوب منع الحمل.

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة قبل نزولها؟ نعم، إذا لم تتناول السيدة الأقراص الوهمية واستمرت في تناول الأقراص النشطة فقط من عبوة جديدة، فسوف تتخطى أيام النزيف وتنجح في إيقاف الدورة الشهرية، يعود ذلك لثبات مستوى الهرمونات، قد تلاحظ بعض السيدات نزيفًا خفيفًا في الأسبوع الرابع رغم الاستمرار في تناول الأقراص النشطة. (2)(3)

اقرأ أيضًا: 6 من أسباب الحمل مع حبوب منع الحمل

مخاطر حبوب منع الحمل لإيقاف الدورة

يعد نسيان تناول الحبوب بصفة يومية أحد أهم عيوب حبوب منع الحمل، نذكر فيما يلي مخاطر تناولها بصفة مستمرة لفترات طويلة: (4)

  • احتمالية حدوث جلطات دموية أو سكتات دماغية بنسبة بسيطة، خاص ة لدى الفئات التالية:
    • المدخنات.
    • النساء أكبر من 35 عامًا.
    • مريضات ارتفاع ضغط الدم.
  • غير مناسبة للسيدات صاحبات التاريخ موقع اقرا للأمراض التالية:

للمزيد: ماذا لو توقفتي عن تناول حبوب منع الحمل؟

ختامًا، يوجد طرق مختلفة لإيقاف الحيض، أكثرها استخدامًا هي حبوب منع الحمل الموقفة للدورة، وهي الحبوب المركبة التي تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجسترون، يمكن للمرأة تناول حبة يوميًا دون انقطاع حتى تقرر موعد نزول الدورة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب