X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تكفي جرعة واحدة فقط من لقاح شركة فايزر ليكون فعال؟

هل تكفي جرعة واحدة فقط من لقاح شركة فايزر ليكون فعال؟

هل تكفي جرعة واحدة فقط من لقاح شركة فايزر ليكون فعال؟


بين رئيس قسم الباثولوجيا المناعية في مستشفى الملك فيصل التخصصي أشرف الدادا في لقاء مع قناة العربية أن لقاح شركة فايزر وشركة بيونتيك من الممكن أن يكون فعال بنسبة 90% كما أعلنت الشركتان، ولكن الإنسان لن يكون محمي من الإصابة بفيروس كورونا بعد أخذه الجرعة الأولى من اللقاح إلا بعد 3 أسابيع تقريباََ.

وأضاف الداد أيضاََ أنه حتى بعد إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح فإن الإنسان لن يكون محمي من الإصابة بالفيروس إلا بعد أسبوع كامل، أي أن الإنسان بعد أخذه الجرعتين كاملتين من اللقاح سيكون محمي من خطر الإصابة بفيروس كورونا بعد 4 أسابيع تقريباََ.

وحسب ما تم إعلانه من قبل الشركتان المنتجتان للقاح أن هذا اللقاح إفراز أحماض نووية تحفّز الخلايا في جسم الإنسان على إنتاج بروتينات مشابهة للفيروس تثير الاستجابة المناعية لجسم الإنسان ضد فيروس كورونا.

 وأوضح الداد أن الجسم بعد أخذه للمطعوم الذي يحتوي على الشيفرة الجينية للفيروس سيبدأ بإنشاء البروتينات المكونة لفيروس كورونا وهذا ما يحفز جهاز المناعة من إنتاج أجسام مضادة لمحاربة الفيروس.

وبين أن الجسم لن يستطيع إنتاج أجسام مضادة بشكل كافي قبل مضي 4 أسابيع بعد أخذ الجرعتين كاملتين من اللقاح، لذلك لن يكون الجسم محمي بشكل كامل من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وأوضح أن الجسم سوف يحتاج بعد الجرعة الأولى لجرعة ثانية للوصول للمناعة التامة ضد فيروس كورونا.

أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه

nbsp ما هو التهاب الكبد وما هي انواع الفيروسات المسببة له التهاب الكبد هو مرض nbsp يتميز بظهور خلايا التهابية … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب