X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل الوِحدة هي أول أعراض الزهايمر؟

هل الوِحدة هي أول أعراض الزهايمر؟

هل الوِحدة هي أول أعراض الزهايمر؟


هل الوِحدة هي أول أعراض الزهايمر؟

أخبار موقع اقرا-عمّان- تشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة (JAMA Psychiatry) أنّ المشاعر الخفية من الشعور بالوحدة قد تحذر من إصابة وشيكة بمرض الزهايمر في الأشخاص الأكبر سناً.- في دراسات سابقة ظهر أنّ الأشخاص النشيطين إجتماعياً هم أقل عرضة للإصابة بالخرف، ولكن ما يقوله الباحثون اليوم أنّ المراحل الأولى من مرض الزهايمر هي من تجعل الأشخاص يميلون للشعور بالوحدة وينعزلون إجتماعياً.

– لدراسة العلاقة بين الشعور بالوحدة في وقت متأخر من الحياة ومخاطر الزهايمر، فحص الباحثون 43 امرأة و 36 رجلاً، متوسط ​​أعمارهم 76 عاماً. وكانوا جميعاً بصحة جيدة، ولم يكن لديهم علامات لمرض الزهايمر أو الخرف.

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

هل شعرت بالاكتئاب خلال الأسبوعين الماضيين؟على الإطلاقعدة أيامأكثر من 7 أيامتقريبا يومياهل شعرت بفقدان القدرة على الاستمتاع خلال الأسبوعين الماضيين؟على الإطلاقعدة أيامأكثر من 7 أيامتقريبا يوميا

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%. • نقطتان: أكثر من 1.3%.• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية

مجموع النقاط

– كان الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من بروتين الأميلويد في القشرة كانوا 7.5 مرات أكثر عرضة للشعور بالوحدة، حتى بعد احتساب الباحثين مدى نشاطهم اجتماعيا وما إذا كانوا يعانون من الاكتئاب أو القلق.- هذه الدراسة تؤكد أهمية ملاحظة كبار السن في محيطنا عن كثب والبحث عن أعراض كالوحدة واللامبالاة، وتغيرات المزاج، فكلما كان التشخيص والعلاج مبكراً كلما كانت النتائج أفضل.إقرأ أيضاً عن الزهايمر:مرض الزهايمر…معلومات تهمكحقائق طبية في اليوم العالمي لمرض الزهايمر

healthday: Could Loneliness Be an Early Sign of Alzheimer’s?







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب