X
X


موقع اقرا » قانون » قوانين وأنظمة دولية » نموذج دعوى نفقة الأطفال

نموذج دعوى نفقة الأطفال

نموذج دعوى نفقة الأطفال


نموذج دعوى نفقة الأطفال، نفقة الأطفال من أحد النفقات المُترتبة في ذمة الزوج تجاه أطفاله، وتشمل العديد من مُتطلبات الحياة الأساسية، ولتقديم النفقة لدى المحكمة، يجب اتباع نموذج مُعين، ولذلك خصص موقع اقرا هذا المقال لتوضيح مفهوم دعوى النفقة، وبيان نموذج دعوى نفقة الأطفال، والمستندات المطلوبة لرفع دعوى نفقة الأطفال، كيفية تعبئة نموذج دعوى نفقة الأطفال، ونموذج عريضة طلب نفقة، وصيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها، نموذج طلب نفقة مستعجلة، وصيغة دعوى نفقة صغار للمطلقة السعودية، وصيغة دعوى نفقة زوجية وصغار بانواعها الثلاث.

مفهوم دعوى النفقة

دعوى النفقة (بالإنجليزية: alimony suit) هو التعويض المستحق على الزوج تجاه الزوجة والأطفال، تهدف النفقة إلى إعالة أحد الزوجة وليس معاقبة الزوج[1]، هذه النفقة تشمل العديد من متطلبات الحياة الأساسية؛ كالمأكل والمسكن والمشرب والمأوى والتعليم والصحة، وللنفقة العديد من الضوابط التي يجب أن تتوافر حتى تحصل الزوجة عليها، أو الأطفال، فالزوجة يتعين على الزوج الإنفاق عليها دام أنها على ذمته، أما الأطفال، فتستحق الفتاة النفقة طالما أنها لم تتزوج ومهما بلغت من العمر، أما الذكر يستحق النفقة إلى أن يبلغ 15 من عمره، باستثناء بعض الحالات المُعينة.

نموذج دعوى نفقة الأطفال

يستحق الأطفال النفقة من قبل والدهم، سواء أكانت والدتهم مُطلقة أم لا، وتشمل هذه النفقة العديد من الأمور، منها: المسكن، والملبس، والمأكل، والتعليم، والصحة، وإلى غير ذلك من مُتطلبات الحياة الأساسية، وفي ما يأتي نموذج دعوى للمطالبة بنفقة الأطفال:

اعتمادًا على الطلب المقدم من السيدة/ــــــــــ والتي تقيم في العنوان التالي/ـــــــــــــ ورقم البطاقة الشخصية لها هو/ـــــــــــــ وقامت باختيار مكتب الأستاذ المحامي/ ـــــــــــــ.

إنه فى تاريخ اليوم ـــــــــ الموافق ـــــــ/ـــــــ/ــــــ في الساعة: ــــــــ بمنطقة: ـــــــــــــ، انتقلت أنا ـــــــــ مُحضر محكمة ـــــــــ في نفس التاريخ المذكور بإعلان السيد ـــــــــــــ ومحل إقامته الحالي هو ـــــــــــــ (يتم تحديد عنوان محل السكن بالتفصيل الدقيق لضمان سهولة العثور عليه)، بالتخاطب مع ـــــــــــــ وإعلامه بما هو آتي:

تم الطلب من قبل زوجة السيد ـــــــــــــ بموجب عقد الزواج الشرعي الصادر بتاريخ…….. /……. /……، والتي تم الدخول بها ومعاشرتها بعلاقة زوجية سليمة وَإلإنجاب منه بطريقة شرعية ما يلي من أبناء وهم الذكر …… المولود في تاريخ…. /… /….. /، الأنثى……. المولودة في تاريخ……. /….. /…… .

بموجب الشرع يكون هؤلاء الأبناء في حضانة الزوجة- هنا يجب ذكر تاريخ وقوع الطلاق وتحديد نوعه-، وعلى الرغم من كون السيد المعلن ميسور الحالة المادية إلا إنه لم يقوم بدفع النفقة المستحقة عليه تجاه أبنائه بدون وجود ما يعفيه من القيام بذلك من سبب قانوني أو شرعي.

بناءً على إلزام الشريعة الإسلامية الوالد بالإنفاق على أبنائه، تم إصدار القانون رقم مائة للسنة الميلادية 1985 في المادة رقم ثمانية عشر منه مكرر ثان ونصها التالي: يقوم الوالد بسداد نفقة الأطفال بالنسبة للولد حتى يتم عمر الخامسة عشر في حالة كونه طفل طبيعي بدنيًا وجسديًا قادر على العمل وربح المال، وفي حالة الابنة يستمر الإنفاق عليها حتى تتزوج أو تعمل بأحد الجهات الحكومية.

ذلك ما دعا مقدمة الطلب إلى اللجوء لإدارة فض المنازعات الخاصة بشؤون الأسرة داخل محكمة ــــــــــــ بالطلب الذي يحمل رقم ــــــــ للعام الميلادي ـــــــــ لطلب الحكم على الزوج المعلن بإلإلزام بتأدية نفقة الأطفال بنوعيها (مأكل – ملبس) للأبناء(ــــــــ و ـــــــ) وذلك بدايةً من تاريخ تقديم الطلب لدى مكتب فض المنازعات بالمقر الرئيسي له في العنوان التالي:

بنــاءً على ما سبق تقديمه قمت أنا المحضر ـــــــــــــ بالانتقال لإعلام الزوج المُعلن إليه بموجب صورة طبق الأصل من صحيفة الدعوى المقدمة مع تكليفه بالحضور أمام قاضي محكمة أسرة ــــــــ بدائرة (ـــــــــ) وذلك لحضور الجلسة المنعقدة علنًا في مقر المحكمة الواقع داخل مجمع محاكم ـــــــــــــــــ الإبتدائية، وذلك تاريخ اليوم ــــــــــــ الموافق ـــــــــ/ ـــــــــ/ــــــ في تمام الساعة ـــــــــــــ للاستماع للحكم بعد المرافعة والذي يكون نصه التالي:

إلزام المُدعى عليه بتأدية نفقة الأطفال بنوعيها (مأكل – ملبس) لأبناء المدعية وهم(ــــــــ و ـــــــــــ) وذلك منذ تاريخ الذهاب لمكتب فض المنازعات الخاص بشؤون الأسرة الحادث فى ـــــــــــــ، مع تسديد كافة مصروفات الجلسة وأتعاب المحاماة، مع المحافظة على جميع حقوق للمدعية الأخرى ـــــــــــــ.

المستندات المطلوبة لرفع دعوى نفقة الأطفال

عند تقديم نموذج دعوى نفقة الأطفال يجب إحضار عدد من المستندات والأوراق الرسمية، هذه الأوراق هي:

  • إحضار وثيقة من مكتب فض المنازعات الأسرية يحتوي على إجراءات الطلب الذي قدم من قبل الزوجة.
  • نموذج عقد الزواج الأصلي.
  • إحضار أصل شهادات الميلاد للأبناء.
  • الوثائق الثبوتية لقيمة الدخل الشهري للزوج أو من خلال الاستشهاد بعدد من الشهود.

كيفية تعبئة نموذج دعوى نفقة الأطفال

الخطوات الآتية توضح الكيفية التي يتم فيها نعبئة نموذج دعوى نفقة الأطفال:

  • يجب على المرأة المطلقة بشكل تعبئة كافة البيانات بشكل صحيح وتوضيح اسم المحامي وكيلها.
  • كتابة جميع البيانات للزوج المطلق.
  • يجب ذكر بشكلٍ مُفصل الحالة المادية للزوج المُطلق.
  • يُتاح إمكانية القيام بأي تعديل مناسب يرمي لمصلحة مُعينة في الدعوى.
  • يتعين على المحامي الوكيل عن الزوجة المُطلقة برفع صحيفة الدعوى مع جميع البينات التي تُثبت أحقية الزوجة في النفقة.

نموذج عريضة طلب نفقة

النموذج الآتي يوضح عريضة طلب نفقة:

إلى جانب السيد رئيس محكمة الناحية ــــــــــــ

العارضة: في حق نفسها (أو في حق ابنها القاصر) ـــــــــــــ
القاطنة بـ: ـــــــــــــ
المطلوب: ـــــــــــــ القاطن ـــــــــــــ

الموضوع: نفقة

إنني الممضية أسفله متزوجة من الضد بموجب رقم صداق شرعي مؤرخ في ـــــــــــــ
وأنجبت منه طفلا يدعى ـــــــــــــ ولد في ـــــــــــــ
ولقد انقطع المطلوب على الإنفاق علي (وعلى ابني منه) بدون موجب الأمر الذي اضطررت معه
للقيام بقضية الحال لمطالبته بالنفقة في حق نفسي وفي حق ابني القاصر.

ولهاته الأسباب ــــــــــــ

فالرجاء من الجناب الحكم بإلزام المطلوب بان يدفع لي في حق نفسي نفقة شهرية قدرها ـــــــــــــ
وأن يدفع كذلك في حق ابني القاصر نفقة شهرية قدرها ـــــــــــــ

صيغة دعوى نفقة ابنة على أبيها

تستحق الفتاة النفقة على والدها طالما لم تكن متزوجة، والصيغة أدناه توضح دعوى نفقة البنت على والدها:

السيد قاضي محكمة الشرعية في ـــــــــــــ
المدعية ـــــــــــــ
المدعى عليه ـــــــــــــ
جهة الدعوى:-
إن المدعى عليه والد موكلتي (المدعية)، وقد طلق والدتها وتركها دون نفقة أو منفق شرعي ولكون نفقة الولد على ابيه حتى تتزوج الانثى وحتى يصل الغلام الى السن التي تؤهله للتكسب اتباعا لقوله تعالى {وَعلَى المولود لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ} البقرة الاية (233)، وإن موكلتي (المدعية) طالبة جامعية وغير متزوجة، وعليه اطلب من محكمتكم الموقرة دعوة المدعى عليه للمرافعة بعد تبليغه بعريضة الدعوى وإلزامه بدفع نفقة مستمرة لموكلتي (المدعية) ولكونها بحاجة ماسة للنفقة اطلب من عدالتكم فرض نفقة مؤقته لهم لحين حسم الدعوى.

ودمتم للعدالة…

نموذج طلب نفقة مستعجلة

فيما يأتي توضيح لنموذج طلب نفقة مستعجلة:

لدى المحكمة الشرعية في ……. ملف اساس المستدعية : ……………….

بواسطة وكيله/ها ………….. – ضد – المستدعى ضده : ……………….. بواسطة وكيله/ها …………..

طلب مستعجل: فرض نفقة مؤقتة لائحة الطلب

المستدعية زوجة المستدعى ضده ومدخولته بصحيح العقد الشرعي الجاري بتاريخ ……………….. وقد تولد ………………..

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى حيث إقامة المعلن إليه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة —– بجلستها المنعقدة في تمام الساعة ———– من صباح يوم ———– ليسمع الحكم عليه:

الطلبات:

بفرض نفقة زوجية مُستعجلة بأنواعها الثلاث و نفقة صغار  ——————
مع إلزامه المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

صيغة دعوى نفقة صغار للمطلقة السعودية

النموذج الآتي يوضح صيغة دعوى نفقة الصغار للمطلقة في المملكة العربية السعودية:

بناء على طلب السيدة……، المقيمة في……..، رقم هوية………، وينوب عنها……… المحامي، بتوكيل رقم……

أنه في يوم….. الموافق.. /…. /….. توجهت انا…………… محضر محكمة……. قد انتقلت الى المدعي عليه……… المقيم في……..

وأعلنته بالآتي:

موكلتي زوجة للمدعي عليه بعقد شرعي موثق، ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وأنجب منها ولدين الأول يدعى……… والثاني يدعى……..وهما الآن في حضانتها، مع العلم أن المدعي عليه ميسور الحال ولا ينفق على الولدين.

وقد نصت الشريعة الإسلامية ونصوص القانون على أنه يحق على الوالد أن يتحمل كافة مصاريف البنت لحين أن تتزوج أو تكسب ما يكفي نفقتها، والولد لحين أن يتم الخامسة عشرة، وإن أتمها عاجزًا لآفة جسدية أو عقلية ولم يستطع كسب الرزق يكون على الأب حق كفالته.

يلتزم الأب بضرورة تحمل كافة النفقات الزوجية من مأكل ومسكن وملبس ورعاية صحية، مما يكفل للأبناء حصولهم على حياة كريمة، وقد امتنع الأب عن ذلك مما حدا بالمدعى اللجوء إلى مكتب التسوية لحل المنازعات، وبناءً عليه:

انتقلت أنا المحضر سالف الذكر إلى المدعي عليه وأعلنته بصورة من صحيفة الدعوى المقدمة، وكلفته بالحضور أمام المحكمة المختصة دائرة…… لحضور الجلسة المعلن عنها علنيا، وذلك في يوم…… الموافق…. /….. /…….. لسماع حكم القاضي بإلزام المدعي عليه بتحمل كافة نفقات المدعية من مأكل ومسكن وملبس ورعاية صحية الطفلين، وذلك من تاريخ اللجوء إلى مكتب التسوية، وإلزام المدعي عليه بالرسوم المستحقة وأتعاب المحاماة.

صيغة دعوى نفقة زوجية وصغار بانواعها الثلاث

النموذج الآتي يوضح صيغة دعوى نفقة زوجية وصغار بانواعها الثلاث:

الطالبة زوجة للمعلن إليه بموجب عقد زواج رسمي مؤرخ في ———– ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج وماتزال في عصمته وطاعته، وأنجبت منه على فراش الزوجية الصحيح بالصغيرتان:- ( ———– ) من مواليد ———– و ———–

وحيث أن المدعى عليه ترك المدعية وصغارها منه بلا نفقة ولا منفق من اول شهر ———– رغم يساره حيث أنه يعمل بوظيفة ” رئيس قسم” بشركة ———- ويتراوح دخله الشهري ما بين ———– الى ———– بضم الإنتاج إلى المرتب الأساسي بالإضافة إلى امتلاكه سيارة ———– كما أنه يعمل ———– هذا بالاضافة إلى أن لديه حسابات فى عدد من البنوك

أي أن دخله الشهري ———– ورغم يساره الواضح إلا أنه امتنع عن الإنفاق على زوجته وصغاره دون مبرر شرعي ولم تجد معه السبل الودية نفعًا

مما حدا بالطالبة إقامة هذه الدعوى

وحيث أن نفقة الزوجية ونفقة الصغار واجبة من تاريخ الامتناع عملاً بنص ———–

بناء عليه:

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى حيث إقامة المعلن إليه وسلمته صورة من هذه الصحيفة وكلفته الحضور أمام محكمة —– بجلستها المنعقدة في تمام الساعة ———– من صباح يوم ———– ليسمع الحكم عليه :
أولا: بفرض نفقة زوجية بأنواعها الثلاث و نفقة صغار للطفلتين ” —————— ” اعتباراً من تاريخ الامتناع الحاصل في ———– .
ثانياً: فرض نفقة مؤقتة للمدعية وصغارها لأنهم في أمس الحاجة إليها.
مع إلزامه المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

ويُستنتج ممّا سبق أن هناك نموذج مُعين يجب اتباعه عد تقديم دعوى معينة، كذلك الحال بالنسبة لدعوى النفقة للأطفال؛ كنموذج دعوى نفقة الأطفال، يجب تعبئته وفق البيانات المطلوبة بالشكل الصحيح، وتقديمه للمحكمة المُختصة وظيفيًّا ومكانيًّا.

المراجع

  1. britannica.com , alimony , 05/12/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب