X
X


موقع اقرا » عالم السيارات » إرشادات عامة » نصائح لمنع انزلاق مركبتك في الشتاء

نصائح لمنع انزلاق مركبتك في الشتاء

نصائح لمنع انزلاق مركبتك في الشتاء


انزلاق المركبات في الشتاء

من الملاحظ أنّ بدايات فصل الشتاء من كل عام تجلب معها بعض المتاعب للطرقات والمركبات؛ فتزيد احتمالية حدوث حوادث الانزلاقات تحديدًا وبشكلٍ ملحوظ وذلك يعود لعدة أسباب؛ من أهمها ذوبان الزيوت الملتصقة بالشوارع في مياه الأمطار، أو وجود الثلج أو الجليد في أوقات البرودة الشديدة، وأيضًا قد لا تكون الاطارات ملائمةً للسير في طرقاتٍ مبللة، وبرغم كل هذه الأسباب، إلا أنّه يجب توخي الحذر، والقيام بالإجراءات اللازمة لتفادي مثل هذه الحوادث، وقد خُصّص هذا المقال لطرح نصائح لمنع أنزلاق مركبتك في الشتاء.[١]

نصائح لمنع انزلاق مركبتك في الشتاء

من الضروري أن يكون سائق المركبة على قدرٍ عالٍ من الوعي والمعرفة بما يتوجبّ عليه فعله في بداية فصل الشتاء وخلال شهوره كلها أيضًا، فيما يأتي عدة نصائح لمنع إنزلاق مركبتك في الشتاء، ولتقليل نسبة حوادث السير:[٢]

  • يجب فحص واختبار مكابح المركبة باستمرار، وقبل كل رحلة قيادة خصوصًا في الاجوء الباردة، لا يُشترط فحصها من قبل خبير بشكل يومي، بل يستطيع سائق المركبة عمل اختبار لسلامة المكابح بنفسه قبل انطلاقه، وذلك بعمل فحص توقف مرارًا وتكرارًا في مكان خالٍ من المركبات.
  • يجب على السائق أن يتجنب الطرق ذات التضاريس الصعبة والخطرة، كما يجب عليه أن يعرف تمامًا سلوك الطقس قبل خروجه أو اختياره للطرق، فالطرق التي تكون أسفل الجبال مثلًا تزداد خطورتها في فصل الشتاء.
  • يجب أن لا تزيد سرعة المركبة عن الحدّ المسموح به في الطرقات، بل إنّه وفي الظروف الجوية غير المستقرة تنخفض سرعة المركبات دون الحدّ المسموح تجنبًا للإنزلاقات والحوادث، كما يجب على السائق أن يكون حذرًا ومتيقظًا للطريق وللمركبات من حوله.
  • يجب الحرصّ على تبديل إطارات المركبة الصيفية بأُخرى تتميّز بمعامل إحتكاك عالٍ وفرزاتٍ عميقةٍ وواضحة، فهي بذلك تكون ملائمة للسير في الطرقات في فصل الشتاء.
  • يجبّ وضع سلسلة حول الإطارات في حال تراكم الثلوج، وذلك لزيادة الاحتكاك وحماية المركبة من الانزلاق أو أن تعلق في الثلوج المتراكمة، وتعدّ هذه من أهمّ النصائح لمنع انزلاق مركبتك في الشتاء.
  • يجب الحفاظ على مستوى الوقود من الانخفاض، وتجنب تركه بدون تعبئة حتى اللحظة الأخير، لأنّ سيّر المركبة في الطرقات في فصل الشتاء يعرضها لحدوث الكثير من المفاجئات، وبالتالي لابد أن تمتلك المركبة الطاقة اللازمة لمواجهة أي مفاجئة في الطريق مثل الإنزلاق.
  • يُفضّل تجنب أو الابتعاد عن المركبات الكبيرة والثقيلة عند القيادة في أجواء غير مستقرّة، لأنّه من الصعب على هذه المركبات التوقف بمسافة قصيرة في حال حدوث انزلاق او أي طارئ، وبالتالي احتمالية حدوث حوادث مع هذا النوع من المركبات كبيرة.
  • يجب أن لا يقوم سائق المركبة بإرباك قيادته وبالتالي زيادة احتمالية فقدانه للسيطرة، وذلك غالبًا ما يكون بسبب إعطائه عدة اوامر للمركبة في نفس الوقت، كأن ينعطف بالسيارة خلال تزويده للمحرك بالوقود، وهذه فرصة كبيرة لحدوث إنزلاق.

نصائح عامة للمحافظة على السيارة

وبشكلٍ عام، إنّ المركباتِ تحتاجُ اهتمامًا ومتابعة لتكون قادرة على السيّر في الطرقاتِ بشكلٍ آمن، ولعل من أهمّ الأمور الواجب الأخذ بها هي عمل صيانة دورية كاملةٍ للمركبة، بما فيها المحرّك والمكابح، وإجراء التصليحات اللازمة، كما يجب اختيار الإطارات المناسبة لنوع المركبة وللجو العام في البلد؛ فإطارات الشتاء تختلف عن تلك المستخدمة في فصل الصيف، ويستحسن تنظيف المركبة بشكل كاملٍ وباستمرار للحفاظ على كفائتها وراحة مستخدميها. [٣]

المراجع[+]

  1. “What are the best ways to ensure safety while driving in winter conditions?”, www.quora.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  2. “How to Drive in Winter: 12 Hacks from the Pros to Master Travel in Snow and Ice”, www.popularmechanics.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  3. “How to Take Care of Your Own Car”, www.wikihow.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب