X
X


موقع اقرا » عالم السيارات » إرشادات عامة » سبب عدم خروج هواء بارد من مكيف السيارة

سبب عدم خروج هواء بارد من مكيف السيارة

سبب عدم خروج هواء بارد من مكيف السيارة


سبب عدم خروج هواء بارد من مكيف السيارة، في فصل الصيف ترتفع درجات حرارة الجو بشكل كبير، ما يؤدي للحق الضرر بالمركبات، وأهم الأضرار التي تحدث في المكيفات، ويعتبر المكيف من الأجزاء الأساسية في السيارة، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع اقرا عن تعريف مكيف السيارة، وأسباب عدم خروج الهواء وكيفية علاجها.

ما هو مكيف السيارة

عرّف العلماء مكيف السيارة على أنّهُ نظام داخل السيارة يتيح بتبريد الهواء الداخلي للسيارة في الطقس الحار، أو تدفئة الهواء في فصل الشتاء، ومبدأ عمل نظام تكييف الهواء في السيارة عن طريق معالجة المبرد بين الحالة السائلة والغازية، وتجدر الإشارة إلى أنّّ المبرد قد يتغير، من خلال امتصاص الحرارة والرطوبة من السيارة، ويسمح للنظام بإصدار هواء بارد وجاف، أو حار ودافئ.[1]

طريقة تحويل المكيف السبلت من حار الى بارد

سبب عدم خروج هواء بارد من مكيف السيارة

يقوم نظام تكييف الهواء في السيارة بضغط مادة التبريد وتسخينها، إذ يمكن أن يكون نظام تكييف الهواء في السيارة معقدًا بسبب موقع الخراطيم والخطوط بشكل أساسي، ويعمل الضاغط من حزام المحرك الذي يضغط المبرد الغازي حيث يعود إلى الحالة السائلة، ويمر هذا السائل بعد ذلك عبر مجفف أو جهاز استقبال يزيل الماء الزائد للتخلص من مخاطر تكوينات بلورات الثلج داخل نظام التيار المتردد، وفيما يلي مجموعة من الأسباب التي تمنع خروج الهواء البارد من مكيف السيارة:[2][3]

تسرب مبرد نظام التيار المتردد

قد يتسبب نظام تكييف الهواء في السيارة في حدوث تسرب لسائل التبريد، ويكون من الصعب اكتشافه نظرًا لأن سائل التبريد يتبخر على الفور عندما يتلامس مع الهواء،

فشل محرك المروحة

يكون محرك المروحة الموجود في مقدمة محرك السيارة أحد المصادر الشائعة للمشاكل في نظام تكييف السيارة، ومن المهم أن تعمل المروحة بشكل جيد، لإبقاء الهواء باردًا ولتوفير تبريد حيوي داخل السيارة.

تسرب الفريون

يُعدُّ الفريون مبرداً كيميائياً يقوم بتبريد الهواء الدافئ قبل أن يعاد نفخه في السيارة، وذلك لأن أنظمة تكييف الهواء الحالية يمكن أن تكون حساسة للغاية وتحتاج إلى كمية محددة من الفريون للعمل.

تكييف الهواء يحتاج إلى إعادة الشحن

يمكن أن تفقد القليل من مادة التبريد على مدى عدد من السنوات، وعادةً ما يكون ذلك بسبب البطء الشديد لدرجة أنهُ لا يلاحظ الفرق أبدًا، وقد لا يدرك الشخص أبدًا أن هناك أكثر من درجة أو درجتين من الاختلاف في درجة حرارة التكييف المنخفضة الحالية للسيارة، ومن الممكن أن تفقد القليل من مادة التبريد على مدى عدد من السنوات.

ضاغط مكيف الهواء لا يعمل

يُعدُّ نظام تكييف الهواء ضاغط وظيفته الأساسية ضغط الفريون، وعندما يتمدد الفريون يصبح الجو باردًا جدًا، ويتسبب الهواء المنفوخ عبر المعدن المملوء بالفريون البارد في تبريد الهواء بسرعة.

مكثف مسدود أو مكسور

يقوم المكثف بتحويل غازات الفريون إلى سائل، ومن الممكن أن يصبح هنالك حالة من الانسداد بسبب الحطام أو التلف، وحينها لن يتدفق المبرد ولن يتعرض الهواء الساخن للبرودة.

مشاكل كهربائية

هنالك سبب بسيط جدًا لعدم برودة تكييف الهواء في السيارة وهو وجود مشاكل كهربائية في بعض أجزاء نظام التكييف، بما في ذلك الضاغط الكهربائي او وشيء بسيط مثل الصمامات المنفوخة، ويمكن أن يتسبب في توقفها عن العمل.

من هو مخترع المكيف

كيفية علاج أعطال مكيف السيارة

يعمل نظام التكييف باستخدام حزام يسمح لضاغط تكييف الهواء بضغط مادة التبريد وضخها في جميع أنحاء نظام التكييف، ويتم ضغط المبرد من خلال صمام يقلل من الضغط ودرجة الحرارة ثم ينتقل عبر المبخر في مقصورة الركاب، مما يوفر هواءً باردًا وجافًا، ولكن في بعض الأوقات قد تحدث مشاكل متعددة في نظام التبريد، وفيما يلي مجموعة من الطرق لعلاج أعطال مكيف السيارة:[4]

  • علاج مشكلة عدم خروج هواء بارد من الفتحات: سيحتاج الفني المطلع إلى التخلص من الأسباب المحتملة عن طريق فحص عدة مكونات أولاً، وقد يبدأ الفني في التحقق الصمامات المنفوخة، تلف محرك المروحة، سحب الهواء المحظور وإصلاحها.
  • حل مشكلة الهواء بارد لكنه لا يبرد: وتكون هذه المشكلة بسبب انخفاض المبردات، ويجب تصليح المكثف المحظور هو الجهاز الذي يأخذ المبرد من حالته الغازية عن طريق إزالة الحرارة وتحويله مرة أخرى إلى الحالة السائلة.
  • حل مشكلة مكيف السيارة عندما يصدر ضوضاء عند تشغيله: ويحتاج لتصليحهُ تفقد المكيف من أوراق الشجر، أو فشل أحد المكونات الرئيسية.

طريقة تنقية الهواء من الغبار بالمكيف

وبهذا القدر نصل لختام مقالنا سبب عدم خروج هواء بارد من مكيف السيارة، والذي تناول في طياتهِ تعريف مكيف السيارة، وما هي المشاكل التي تحدث لهُ، وكيفية علاج أعطال مكيف السيارة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب