X
X


موقع اقرا » تغذية » فوائد الأعشاب » من وين تجي نكهة الفانيليا الصناعية

من وين تجي نكهة الفانيليا الصناعية

من وين تجي نكهة الفانيليا الصناعية


من وين تجي نكهة الفانيليا الصناعية؟ سؤال قد لا يعرف إجابته الكثير من الأشخاص والذين يعتقدون أن الفانيليا هي مادة صناعية في المقام الأول، والحقيقة أن الفانيليا من المواد التي تدخل في صناعة الكثير من المأكولات والمواد الغذائية وتتميز بالرائحة القوية المحببة لغالبية الناس، وفي موقع اقرا نتعرف على ماهية الفانيليا وما هو مصدرها الأصلي، ومن أين يتم الحصول على النكهة والرائحة الصناعية لهذه المادة، ونتعرف أيضًا على فوائد الفانيليا للصحة والاستخدامات العديدة لها.

ما هي الفانيليا

الفانيليا أو الفانيلا كما يطلق عليها في بعض البلدان هي عبارة عن نبات عطري الرائحة له ثمار تشبه القرون الطويلة.، وهذه القرون تتراوح في طولها ما بين 5 إلى 22 سم، وكلما كانت قرون النبات أكثر طولًا كلما كان ذلك دليلاً على جودتها وطعمها القوي. وهو نبات متسلق تنتشر زراعته في الكثير من الدول مثل إندونيسيا والمكسيك وبعض الدول في قارة أفريقيا، وثمار الفانيليا تحتوي على بذور غنية بمادة الفانيلين التي تدخل في صناعة العديد من الأدوية ومستحضرات التجميل، كما أنها المادة المسؤولة عن طعم ونكهة الفانيليا المعروفة، وبالإضافة إلى احتواء ثمار النبات على مركبات الفانيلين فإنها أيضًا تحتوي على حمض باراهيدروكسي بنزويك (بالإنجليزية: P-hydroxybenzoic Aldehyde)، وحمض الفانيليك (بالإنجليزية: Vanillic Acid).[1]

من وين تجي نكهة الفانيليا الصناعية

تعد نكهة الفانيليا من النكهات المفضلة لدى العديد من الأشخاص ، والتي تضفي على الطعام رائحة ومذاقاً متميزاً، وما يتم استخدامه في الأسواق في الغالب هو النكهة الصناعية للفانيليا والتي يمكن التعرف على مصدرها في التالي:

  •  نكهة الفانيليا الصناعية يتم الحصول عليها من نبات الفانيليا الطبيعي ومن لحاء أشجار ذلك النبات.

والنكهات الصناعية بشكل عام يتم الحصول عليها من خلال مركبات كيميائية تعطي خلايا التذوق في اللسان نفس الطعم الأصلي المراد الحصول عليه سواء للفانيليا أو غيرها من النكهات الصناعية.

طريقة بان كيك سهله بطرق متنوعة وبخطوات سهلة

مكونات الفانيليا الغذائية

كون الفانيليا من النباتات الطبيعية يجعلها تحتوي على عدد من العناصر والمعادن الطبيعية المفيدة للجسم والصحة بشكل عام، فالفانيليا بالإضافة إلى رائحتها القوية العطرية المفضلة فإنها تحتوي على معادن الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام، كما تحتوي على البوتاسيوم المفيد لعضلة القلب، بالإضافة إلى احتوائها على الصوديوم والسكريات، وتحتوي أيضًا الفانيليا على قدر معقول من الكربوهيدرات.

استخدامات الفانيليا

تعد الفانيليا من المواد الغذائية القليلة التي تدخل في صناعة الكثير من المخبوزات والأطعمة والحلويات على اختلاف أنواعها، وفيما يلي يمكن التعرف على أبرز استخدامات الفانيليا ورائحتها القوية:

  • تدخل في صناعة الكثير من المخبوزات التي تشمل الفطائر والخبز وعجينة الكعكة.
  • تستخدم الفانيليا في صناعة الأيس كريم وتعد المصانع من أكثر الجهات التي تطلب وتستهلك الفانيليا.
  • تضاف إلى الأطعمة للتقليل من الحاجة إلى التحلية بالسكر.
  • تضاف الفانيليا إلى الكثير من المشروبات الساخنة والباردة لإضفاء الطعم الفريد والرائحة الجذابة للمشروب.
  • تستخدم في الطعام للوقاية من تسوي الأسنان حيث تساعد في قتل البكتيريا والفطريات التي تنمو داخل الفم.
  • تستخدمها العديد من شركات الألبان لإضفاء الطعم الجميل والمحبب للأطفال إلى الحليب، مثل حليب السعودية وكابتن نادك.

افضل نكهات ايسكريم باسكن روبنز

أنواع الفانيليا

هناك العديد من أنواع الفانيليا والتي تختلف باختلاف المنطقة والبلدان التي يزرع فيها النبات، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

  • الفانيليا التاهيتية: يتم إنتاج هذا النوع من الفانيليا من جزر بولونيزيا التابعة لدولة فرنسا.
  • الفانيليا المكسيكية: ويتم زراعتها في المكسيك والتي يتوافق جوها وطقسها مع نمو النبات. ويتم استهلاك المحصول بالكامل في المكسيك؟
  • فانيليا مدغشقر: ويتم زراعتها في دولة مدغشقر في قارة أفريقيا كما يتم زراعتها في جزر القمر في جنوب شرق القارة.

فوائد الفانيليا

الفانيليا لها العديد من الفوائد الصحية بسبب ما تحتويه من عناصر ومعادن مهمة للجسم، ومن أبرز فوائد الفانيليا للجسم ما يلي:

  • علاج الالتهابات: تساعد الفانيليا في علاج العديد من أنواع الالتهابات التي تصيب الإنسان، مثل الالتهابات في الكبد علاج اضطراب أنزيمات الكبد وإعادتها إلى معدلاتها الطبيعية، كما تساعد في علاج التهابات المفاصل بفضل احتواء النبات على الكالسيوم والذي يساعد في علاج هشاشة العظام وزيادة إفراز الجسم للمادة الجيلاتينية بين المفاصل وهو ما يقلل من الاحتكاك بين العظام ويقلل الالتهاب.
  • تقوية عضلة القلب: تحتوي الفانيليا كما وسبق أن أشرنا على البوتاسيوم والذي يعد العنصر الأول المفيد للقلب وعضلته، وإضافة الفانيليا إلى الطعام ساعد بشكل كبير في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم وهو ما يقلل من احتمالية الإصابة بالجلطات الدموية أو السكتات القلبية التي تحدث بسبب ضيق الشرايين والأوردة التي يتراكم عليها الكوليسترول.
  • علاج حب الشباب: تساعد أيضًا الفانيليا في علاج مشكلات البشرة لا سيما القضاء على حب الشباب والبثور الصغيرة التي تتكاثر على البشرة الدهنية، فتعمل على تطهير البشرة والقضاء على الجراثيم والفطريات التي تنمو عليها.
  • إنقاص الوزن: الفانيليا بفضل طعمها القوي تساعد في توفير الشعور بالشبع والامتلاء وهو ما يقلل من كمية الأكل التي يتناولها الإنسان ومن ثم تقلل من فرص تراكم الدهون وتساعد في التخلص من السمنة.

هل نكهة الفانيليا ضارة بصحتك؟

الفانيليا في الأصل يتم إضافتها إلى الطعام بكميات صغيرة لتحسين الطعم وإعطاء الطعام أو الشراب رائحة جميلة عطرية، إلا أن الإفراط في تناول الفانيليا قد يكون له بعض الأضرار الصحية منها ما يلي:

  • الإصابة بالصداع أو الشعور بتهيج الجلد عند من يعانون من أعراض تحسسية لمكونات النبات.
  • نكهة الفانيليا القوية قد تطغى على مكونات الطعام الفاسد وهو ما قد يتسبب في التسمم الغذائي نتيجة تناول ذلك الطعام.
  • الإصابة بالأرق وتوتر النوم.

تعرفنا على من وين تجي نكهة الفانيليا الصناعية، وتعرفنا على ماهية الفانيليا وأهم استخداماتها في المخبوزات والصناعات الغذائية، كما تعرفنا على أهم فوائد النبات للصحة والجسم، وأنواعه والدول التي يتم زراعة النبات فيها.

المراجع

  1. ^collinsdictionary.com , vanilla , 27/02/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب