X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ما هي علاقة المحليات الصناعية بالسرطان؟

ما هي علاقة المحليات الصناعية بالسرطان؟

ما هي علاقة المحليات الصناعية بالسرطان؟


يتسبب الإفراط في تناول السكر في العديد من المشاكل الصحية مثل السمنة، وتسوس الأسنان. لذا لتجنب مثل هذه المشاكل يلجأ الكثير من الأشخاص حول العالم لاستخدام المحليات الصناعية، وهي عبارة عن مواد تضاف إلى المشروبات أو الطعام، وتكسبها طعماً حلواً وتحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

لكن أظهرت دراسة جديدة أن هذه المحليات الصناعية مرتبطة بشكل كبير بزيادة نسبة تعرض الأشخاص للإصابة بالسرطان.

هذه المحليات تخضع للرقابة الغذائية قبل إضافتها للمشروبات أو الأطعمة المختلفة، لكن المشروبات الخالية من السكر تجذب ملايين الأشخاص حول العالم، وهذه المشروبات تحتوي بشكل أساسي على هذه المحليات الصناعية، لذا فإن المحليات الصناعية تؤثر على ملايين الأشخاص . لكن بالرغم من هذه الرقابة إلا أن هناك بعض الدراسات السابقة التي أوضحت العلاقة بين المحليات الصناعية والسرطان.

بالرغم من هذه الدراسات إلا أنه لم يتم منع إنتاج هذه المحليات، بسبب أن هذه الدراسات أجريت على الحيوانات، وتفتقد إلى المعلومات الكافية عن تأثير هذه المحليات على البشر.

تفاصيل الدراسة

أجريت الدراسة التي نشرت في 24 مارس 2022، عن طريق تحليل بيانات أكثر من 100 ألف بالغ فرنسي. حاول العلماء فهم العلاقة بين المحليات الصناعية والسرطان، لكن لكثرة أنواع المحليات الصناعية في السوق، استخدم العلماء الأنواع الرائجة في الدراسة مثل أسبرتام، وأسيسولفام ك، و السكرالوز.

أشعة الشمس والتدخين ابرز أسبابها العوامل المؤدية لشيخوخة الجلد

يعتقد البعض ان التقدم في العمر وما يصاحبه من ظهور للتجاعيد يعبر عن الحكمة الا ان غالبية الناس لا ترغب … اقرأ أكثر

 

عند فحص بيانات المشاركين في الدراسة وجد العلماء أن نسبة الإناث كانت 78.5 %، وكان أغلب المشاركين حاصلين على شهادات عليا. قام العلماء بتقسيم المشاركين إلى 3 مجموعات على حسب استهلاكهم لهذه المحليات، ليستطيعوا تحديد العلاقة بين المحليات الصناعية والسرطان إلى:  المجموعة الأولى: مجموعة غير مستهلكة.المجموعة الثانية: مجموعة مستهلكة بشكل بسيط.المجموعة الثالثة: مجموعة مستهلكة بشكل كبير.

وجد العلماء أن المجموعة الثالثة لديهم نسبة عالية للإصابة بالسرطان مقارنة بالمجموعة الأولى، وخصوصاً مستهلكي الأسبرتام، والأسيسولفام ك. كما أوضحت الدراسة أن الأسبرتام مرتبط بشدة بزيادة نسبة الإصابة بسرطان الثدي، والسرطانات المرتبطة بالسمنة.

أنا عمري 31 لدي مشكلة قلبية استعمل لها الأسبيرين يومين في الأسبوع أصابني الجدري المائي هل تناول الأسبيرين فترة الإصابة يسبب لي خطر ؟

مازلنا بحاجة إلى المزيد من الدراسات، للتأكد من أمان هذه المحليات من عدمه، كما يجب فحص العلاقة بين هذه المحليات وبين الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب، ومرض السكري.

لكن يجب عدم الإفراط في استخدام المحليات الصناعية، لتجنب الآثار السلبية لها، كما يجب الاعتماد على مصادر طبيعية للتحلية.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب