X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تسبب المحليات الصناعية زيادة في الشهية؟

هل تسبب المحليات الصناعية زيادة في الشهية؟

هل تسبب المحليات الصناعية زيادة في الشهية؟


يقوم الكثير من الأشخاص باستبدال السكر، بالمحليات الصناعية المصنوعة من مواد مختلفة لتقليل أضرار السكر، وإنقاص الوزن الزائد، وبعكس هذا الاعتقاد فقد نشرت دراسة حديثة تشير نتائجها إلى أن استخدام المحليات الصناعية المصنوعة من السكرالوز تزيد من الشهية، وبالتالي تدفع الشخص لتناول المزيد من الطعام.

عادة مايستخدم السكرالوز كمحلي صناعي تحت عدة مسميات تجارية، لكن استخدامه لا يتوقف عن المحليات الصناعية فقط، بل يدخل في منتجات أخرى؛ مثل المشروبات الغازية الدايت، والمنتجات الخالية من السكر مثل الصلصات، والتوابل، وشراب القيقب.

وفي تفاصيل الدراسة التي نشرت حديثاً، فقد كان الهدف منها تسليط الضوء على تأثير السكرالوز في الأشخاص الذين يستخدمونه، وقد لاحظ الباحثون أن الأشخاص المصابين بالسمنة خاص ة النساء قد تناولوا المزيد من الطعام.

علقت كاثلين بيج، أستاذة الطب في كلية كيك للطب في الجامعة، المسؤولة عن الباحثين في هذه الدراسة؛ أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة خاص ة النساء هم أكثر حساسية تجاه المحليات الصناعية، أي أن استخدامهم لهذه المحليات يؤدي إلى إرسال إشارات كاذبة للدماغ تمنح الشعور بالجوع، وبالتالي تناول المزيد من الطعام.

وقد أشارت أيضاً أن بالرغم من أن الأشخاص يستخدمون المحليات الصناعية لإنقاص الوزن، إلا أن تأثير هذه المحليات يتعدى زيادة الوزن، إلى اضطرابات أخرى مثل مرض السكري النوع 2، واضطرابات التمثيل الغذائي. وعلقت الدكتورة ستيفاني كولمان على النتائج بقولها أن نتائج الدراسة تشير إلى أن استخدام المحليات الصناعية في النظام الغذائي يؤثر سلباً على سلوكيات الطعام، والأيض، خاص ة لدى النساء.

إذن النساء أكثر تأثراً بالمحليات الصناعية، لكن هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث قبل التوصية بإيقاف استخدام المحليات الصناعية، وهل فقط استخدام السكرالوز يؤثر على سلوكيات الطعام؟ أم جميع المحليات الصناعية؟ وهل النساء فقط من تتأثر بها؟







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب