X
X


موقع اقرا » صحة » طب عام » من وظائف الجهاز العصبي الذاتي السمبثاوي

من وظائف الجهاز العصبي الذاتي السمبثاوي

من وظائف الجهاز العصبي الذاتي السمبثاوي


من وظائف الجهاز العصبي الذاتي السمبثاوي حيث يعتبر الجِهاز العَصبي السَمبثاوي أحد أقسام الجِهاز العَصبي الذّاتي غير الإرادي لدى الإنسان، وتمتد أعَصابه لتشمل كافة أنسجة وخلايا جسم الإنسان تقريبًا. سنتكلم من خلال مقالنا هذا من خلال موقع اقرا عن الجهاز العصبي الذاتي السمبثاوي، وسنذكر إجابة السؤال السابق.

الجهاز العصبي الذاتي السمبثاوي

إن الجهاز العصبي الذاتي السمبثاوي هو أحد فروع الجهاز العصبي الذاتي اللاإرادي؛ الذي يشمل الجهاز العصبي السمبثاوي والعصبي الباراسمبثاوي. أهم ما يميز الجهاز العصبي السمبثاوي أنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء المختلفة في الجسم ليهيئها لمواجهة مصدر خوف أو قلق أو توتر يتعرض له الإنسان.[1]

من وظائف الجهاز العصبي الذاتي السمبثاوي

تتعدد وظائف الجهاز العصبي الذاتي السمبثاوي، وذلك لجعل الجسم قادراً على القيام بنشاط فيزيائي يمكنه من مواجهة حالة خوف، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة لسؤال من وظَائف الجِهاز العَصبي الذّاتي السَمبثاوي هي:

  • الجواب:
    • تسريع نبضات القلب، عبر زيادة إفراز النورأدرينالين.
    • توسيع القصبات الهوائية وحدقة العين.
    • تثبيط عمل الجهاز الهضمي والجهاز البولي.
    • زيادة التعرق.
    • توفير الطاقة للجسم عبر تحويل الجليكوجين إلى غلوكوز جاهز للاستخدام.
    • زيادة تروية العضلات لتجهيزها لتقديم الاستجابة عبر تخفيف الوارد الدموي إلى أعضاء أخرى مثل الجلد.

الفرق بين الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي

إن الفرق بين الجهازين العصبيين السمبثاوي والباراسمبثاوي يكمن في وظائفهما، حيث يكون الجهاز العصبي الباراسمبثاوي هو المهيأ للتعامل مع حالة الراحة وغياب التوتر، أما الجهاز العصبي السمبثاوي هو المهيأ للتعامل مع حالة التوتر والقلق ومصادر الخوف.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله من وُظائف الجهاز العصبي الذاتي السمبثاوي كما عرفنا بالجهاز العصبي السمبثاوي، وذكرنا الفرق بينه وبين الجهاز العصبي الباراسمبثاوي.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب