X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » من الذي قتل مسيلمة الكذاب وكيف قتله؟

من الذي قتل مسيلمة الكذاب وكيف قتله؟

من الذي قتل مسيلمة الكذاب وكيف قتله؟


من الذي قتل مسيلمة الكذاب وكيف قتله؟ يتساءل الكثير من المسلمين عن إجابة هذا السؤال نظرًا لأن مسيلمة الكذاب قد سبب حدوث الكثير من الفوضى وخسارة الأرواح بسبب ادعاءه للنبوة مما يدفع كافة من يعرفون عنه إلى الرغبة في معرفة كيفية نهاية قصته، ولمساعدتهم على فعل ذلك نبين في هذا المقال عبر موقع اقرا كل ما يتعلق بمسيلمة الكذاب منذ بداية ادعاءه للنبوة حتى تم قتله.

من هو مسيلمة الكذاب؟

مسيلمة الكذاب هو مسيلمة بن ثمامة بن حبيب المنتمي نسبًا إلى قبيلة بني حنيفة الموجودة في المملكة العربية السعودية وكان يلقب قبل ادعائه النبوة بالرحمن لكن بعد ادعائه النبوة تغير لقبه ليصبح مسيلمة الكذاب، وقد ادعى النبوة فترة طويلة من الزمن ورفض الاعتراف بنبوة الرسول وحارب الإسلام حتى قتل في معركة اليمامة وهو على كفره.[1]

ماذا قال الرسول عن مسيلمة الكذاب؟

قال الرسول عن مسيلمة الكذاب أنه كذاب بشكل صريح في الرسائل التي تبادلها معه حيث تبادل النبي مع مسيلمة الكذاب الرسائل التالية:

  • رسالة مسيلمة الكذاب إلى النبي: “مِنْ مُسَيْلِمَةَ رَسُولِ اللَّهِ، إلَى مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ: سَلَامٌ عَلَيْكَ، أَمَّا بَعْدُ، فَإِنِّي قَدْ أُشْرِكْتُ فِي الْأَمْرِ مَعَكَ، وَإِنَّ لَنَا نِصْفَ الْأَرْضِ، وَلِقُرَيْشٍ نِصْفَ الْأَرْضِ، وَلَكِنَّ قُرَيْشًا قَوْمٌ يَعْتَدُونَ”.
  • رسالة النبي إلى مسيلمة الكذاب: “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ، إلَى مُسَيْلِمَةَ الْكَذَّابِ: السَّلَامُ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى. أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّ الْأَرْضَ للَّه يُورَثُهَا مَنْ يُشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ، وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ”.

من الذي قتل مسيلمة الكذاب وكيف قتله؟

قاتل مسيلمة هو سيدنا وحشي بن حرب، وهو على عكس ما يعتقده الناس عنه بسبب واقعة قتله لسيدنا حمزة بن عبد المطلب صحابي جليل ساهم في العديد من الحروب لنشر الإسلام والدفاع عنه، ويعرف بأنه من قتل خير الناس في جاهليته وقتل شر الناس في إسلامه لأنه حين كان كافرًا قتل سيدنا حمزة بن عبد المطلب وبعد أن أسلم قتل مسيلمة الكذاب، وقد قتل وحشي مسيلمة الكذاب في معركة اليمامة عبر طعنه بحربته بعد هزيمة المرتدين.

من هو رسول النبي الذي قتله مسيلمة الكذاب؟

الصحابي الذي قتله مسيلمة الكذاب حين أرسله إليه النبي هو الصحابي حبيب بن زيد، ويلقب بسفير الصدق لأنه قُتل على يد مسيلمة الكذاب لأنه كان سفيرًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو أحد الصحابة الأجلاء الذين شهدوا بيعة العقبة كما أن أبويه من أعظم الصحابة أيضًا حيث إن أمه هي الصحابية نسيبة المازنية وأبوه هو الصحابي زيد بن عاصم.

آيات مسيلمة الكذاب

كتب مسيلمة الكذاب العديد من السور القصيرة التي قلد فيها القرآن تقليدًا ركيكًا ومبتذلًا، ونورد بعض الأمثلة لهذه السور من باب العلم بالشيء في السطور التالية:

  • سورة الخابزات: والمُبذرات زرعًا، والحاصدات حصدًا، والذاريات قمحًا، والطاحنات طحنًا، والعاجنات عجنًا، والخابزات خبزًا، والثاردات ثردًا، واللاقمات لقمًا، إهالة وسمنًا، لقد فضلتم على أهل الوبر، وما سبقكم أهل المدر، ريفكم فامنعوه، والمعتر فآووه، والباغي فناوئوه.
  • سورة الفيل: الفيل وما أدراك ما الفيل، له زلوم طويل، إن ذلك من خلق ربنا الجليل.
  • سورة الجماهر: إِنا أعطيناك الجماهر، فصل لربك وجاهر، ولا تطع كل ساحر وكافر.
  • سورة النساء: سبح اسم ربك الأعلى، الذي يسر على الحبلى، فأخرج منها نسمة تسْعى، من بين أحشاء ومعي، فمنهم من يموت ويدس في الثرى، ومنهم من يعيش ويبقى إِلى أجل ومنتهى، والله يعلم السر وأخفى، ولا تخفى عليه الآخرة والأولى.

بينا في هذا المقال إجابة سؤال “من الذي قتل مسيلمة الكذاب وكيف قتله؟” لمساعدة المسلمين على معرفة كيفية نهاية قصة أحد أكبر أعداء الإسلام والمحاربين لله عز وجل المنكرين لنبوة رسوله صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. quora.com , Who was Musaylimah Kazzab? , 12/04/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب