X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » منوم سريع المفعول طبيعي

منوم سريع المفعول طبيعي

منوم سريع المفعول طبيعي


منوم سريع المفعول طبيعي من أفضل الخيارات التي يتخذها الشخص الذي يعاني من الأرق، نظرًا لأنه يساعده على النوم بسهولة كما أنه لا يشكل أي ضرر عليه في الغالب، بالإضافة إلى ذلك فأن هذا المنوم من الممكن أن يستخدم من قبل من يعانون من النوم المتقطع بسبب المرور بالأزمات النفسية أو الصحية، ومن خلال موقع اقرا سوف نسلط الأمر على هذا الأمر ونتحدث عنه بشكل مفصل.

منوم سريع المفعول طبيعي

توجد مجموعة من أنواع المنوم التي تتكون من مكونات طبيعية بنسبة كبيرة، وبالتالي فهي لا تؤثر على الأشخاص ولا تسبب لهم أي آثار جانبية، ومن بين هذه الأنواع ما يلي:

منوم الميلانونين

يعتبر من ضمن المنومات الطبيعية التي لا تترك أي آثار خطيرة على الإنسان، اللهم إلا أنه في بعض الأحيان النادرة قد يتسبب في ظهور بعض الأعراض الخفيفة كالصداع  الطفيف، إلا أن هذا الصداع لا يكون مؤثر بأي شكل من الأشكال، كما يمكن الاعتياد عليه مع مرور الوقت، ويساعد هذا المنوم في التخلص من مشكلة الأرق بشكل نهائي والمساعدة على النوم بعمق وبشكل هادئ.

منوم ديفينهدرامين

يعتبر هذا المنوم من أفضل المنومات في مجموعة منوم سريع المفعول طبيعي حيث أن الشخص لا يتعرض فقط إلا للشعور ببعض الغشاشة على العين عند الاستيقاظ وسرعان ما يختفي هذا الأثر، كما أن هذا المنوم يحتوي على مضاد الهستامين الذي يسهم في التخلص من مشكلة قلة النوم نهائيًا.

منوم جاميسون ميلاتونين

يتكون هذا النوع من مواد طبيعية بنسبة كبيرة ويساعد على النوم العميق ومواجهة مشكلة الأرق، بالإضافة إلى احتوائه على النعناع البربري وعشبة حشيشة الهر وزهرة العاطفة وجميعها عبارة عن أعشاب طبيعية بنسبة 100%، تحتوي العبوة الواحدة من هذا المنوم على 30 كبسولة والجرعة المناسبة منه هو تناول كبسولة قبل الذهاب إلى النوم، كما ينصح بعدم استعمال هذا العقار لمن هم دون ال 18 عام.

منوم برس فورتي

يحتوي هذا النوع كذلك على مكونات طبيعية ولهذا فهو منوم سريع المفعول طبيعي آمن ولا يشكل أي أضرار عند استخدامه، وينصح بتناول هذا النوع مرة واحدة قبل الذهاب إلى النوم بنحو 20 دقيقة، كما أنه لا يخلف آثار جانبية عند المداومة عليه لفترة طويلة.

منوم سليب فورمولا

يعتبر من المنومات الآمنة التي تحتوي على عناصر طبيعية كما أنه يحتوي على مادة الميلاتونين والماغنيسيوم مما يساعد على استرخاء الجسم والدخول في النوم بسهولة، ويستخدم هذا النوع أيضًا كمكمل غذائي طبيعي، وتحتوي العبوة من هذا النوع على 60 كبسولة يتم المداومة على تناول كبسولة واحدة قبل النوم بساعتين.

منوم نايت كالم

يحتوي هذا النوع على مادة الازوبيلكون التي تساعد على استرخاء الجسم بشكل سريع وتهدئة النشاط العقلي، فلا يلجأ الشخص للتفكير قبل النوم في أمور من شأنها أن تصيبه بالأرق، ولكن ينصح أن يؤخذ هذا الدواء بعد استشارة الطبيب لما له من آثار جانبية قد تؤثر على البعض.[1]

اسم دواء منوم للكبار سريع المفعول في السعودية

يحتاج الكبار إلى منوم أكثر تأثير وفاعلية عن الأطفال الصغار، وذلك لكي يساعدهم في التخلص من التفكير الزائد قبل النوم والمساعدة في الاستمتاع بنوم هادئ، ومن بين المنومات الملائمة للكبار ما يلي:

منوم كالميبال

يستخدم هذا النوع للكبار ويسهم في التخلص من التوتر أو القلق ويقضي على مشكلة الأرق ويسهم في تهدئة الجهاز العصبي وارتخاء العضلات، ويحتوي هذا النوع على الماغنيسيوم ومادة الميكروكريتاللين واللاكتوز والجيلاتين وغيرها من المواد غير الفعالة، كما يمكن تناوله لأشهر متتابعة دون الخوف من الآثار الجانبية.

منوم دورميفال

يعتبر منوم سريع المفعول طبيعي يستخدم للكبار ويعالج اضطرابات النوم الناجمة عن الإصابة بالصداع النصفي، ويحتوي هذا النوع على مادة الفاليرينا التي تقلل من التوتر والقلق وتزيد من معدل النوم الطبيعي بشكل ملحوظ، وبفضل تناوله قبل الخلود إلى النوم بمدة نصف ساعة.

منوم الدوكسيبين

وهو الذي يعمل على معالجة الاكتئاب والتخلص من الأرق، والجرعة المناسبة منه هي تناول كبسولة فقط في اليوم قبل الذهاب إلى النوم بساعة، وهذا النوع مناسب للكبار والبالغين ولا يشكل أي خطورة عليهم، إلا أنه غير مناسب للأطفال أو صغار السن.[2]

اسم منوم سريع المفعول يذوب في العصير

عندما يتعرض الشخص إلى بعض الضغوطات النفسية، فإن هذا الأمر يؤثر بشكل كبير على جودة نومه، ولهذا الأمر سوف يتم توضيح اسم منوم سريع المفعول طبيعي يذوب في العصير:

منوم ليبراكس

يستخدم هذا النوع عن طريق إذابة قرص منه في العصير ويتم تناوله قبل الذهاب إلى النوم بربع ساعة، كما أن هذا النوع ينتشر بشكل كبير داخل جميع الصيدليات وتم خضوعها لجميع الجهات المختصة التي تؤكد سلامته.

منوم جاميسون ريلاكس فورمولا

يتكون هذا النوع من أربعة أعشاب هامة تعطي نتائج سريعة وتحسن من جودة النوم بشكل ملحوظ، كما أن هذه الحبوب يتم استخدامها للأطفال بدأً من سن 12 سنة ويتم إذابتها في العصير، ولكن ينصح بعدم استخدامها للمرضعات أو الحوامل.

اسم دواء منوم سريع المفعول يصرف بدون روشتة

توجد مجموعة كبيرة من المنومات التي يتمكن الصيدلي من صرفها دون روشتة للمريض، نظرًا لأنها لا تشكل أي أضرار على الإنسان، ومن بين هذه الأنواع ما يلي:

منوم روهيبنول

يتم صرف هذا النوع من المنومات دون أي روشتة كما أنها يعطي نتائج فعالة وسريعة، ومن ضمن مواصفات هذا النوع ما يلي:

  • يستخدم بشكل كبير للأشخاص الذين يعانون من أرق شديد ولا يستطيعون النوم بشكل طبيعي.
  • يسهم في إرشاد المخ وذلك عن طريق تبادل رسائل الاستقبال والإرسال التي يصدرها المخ، نظرًا لأنه يزيد من نسبة الناقلات العصبية.
  • في حالة استخدامه لفترات طويلة فهو يؤثر بشكل كبير على الخلايا العصبية للمخ وقد يصبح إدمان للبعض ولهذا ينصح بعدم الإفراط من استخدامه واستشارة الطبيب أولًا.
  • نوع قوي جدًا من المهدئات كما أنه يندرج تحت قائمة البنزوديازيبينات.
  • يساعد في إيقاف المخ بشكل كلي عن التفكير في بعض الأحيان.

منوم طبيعي من الأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد على النوم بشكل سريع وطبيعي، ومن بين هذه الأعشاب ما يلي:

عشبة الماغنوليا

تعتبر من ضمن النباتات القديمة التي انتشرت في العصور القديمة وعرفت بقدرتها على جعل الإنسان ينام بشكل طبيعي ويتخلص من مشكلة الأرق، علاوة على أن هذه العشبة استخدمت كذلك في علاج احتقان الأنف وآلام البطن، ويمكن بتناول هذه العشبة أكثر من مرة في اليوم الواحد على هيئة شاي مغلي، إلا أنه يفضل الإكثار من تناولها في المساء، شريطة أن لا تزيد الكمية عن كوبين من الشاي المغلي غير المحلى.

عشبة بلسم الليمون

تندرج هذه العشبة تحت عائلة النعناع وهي من ضمن الأعشاب الشائعة التي تستخدم في جميع أنحاء العالم، تستخدم هذه العشبة إما طازجة أو مجففة وقد ثبت فاعليتها في مكافحة الأرق بعد مجموعة من الدراسات التي أجريت عليها، والجيد في هذه العشبة أنها تؤتي نتائج مضاعفة حين مزجها بغيرها من الأعشاب.

عشبة الهر

ويطلق عليها أيضًا اسم جذور الناردين التي تسهم في علاج الكثير الأمراض، وتساعد كذلك في علاج الأرق وقلة النوم، وتتواجد هذه العشبة في هيئة مكمل غذائي أو يتم غليها واستخدامها كمشروب، كما أن هذه العشبة تستخدم مع البابونج للمساهمة في تهدئة الجسم والأعصاب.

زهرة العاطفة الحمراء

تستخدم هذه العشبة للتحسين من جودة النوم والتخلص من الأرق، ويتم استخدامها عن طريق أخذ الأوراق المجففة من هذه الزهرة وغليها، كما يتم استخدام نبتة الهر معها من أجل الحصول على نتائج أفضل، وقد أثبتت التجارب أن استخدامها مع عشبة القديسين يؤتي مفعول أفضل من مفعول الأدوية التي تساعد على الاسترخاء.[3]

بخاخ منوم طبيعي سريع المفعول

إن بخاخ فلوران من أفضل البخاخات التي تستخدم لعلاج مشكلة الأرق بشكل سريع، نظرًا لأن هذا البخاخ يعمل على تخدير الجهاز العصبي كله ومن ثم المساعدة على النوم لساعات متواصلة، ويستخدم هذا النوع عن طريق استنشاق الرزاز الخارج من العبوة، ولكن ينصح في البداية باستشارة الطبيب نظرًا لأنه قد يتسبب في ارتفاع مستوى ضغط الدم والإصابة بالقيء والغثيان وزيادة الإحساس بالاكتئاب.

طريقة عمل منوم طبيعي

من السهل عمل منوم سريع المفعول طبيعي في المنزل وذلك عن طريق استخدام القرفة والموز ويتم تحضيره كما يلي:

مكونات المنوم

  • كوب من الماء.
  • رشة قرفة.
  • موزة واحدة.

طريقة التحضير

  • يتم وضع قدر على النار ويوضع به كوب الماء ويترك حتى الغليان.
  • يتم التخلص من القطعة العلوية والسفلية من الموز ووضعها بعد ذلك في الماء المغلي.
  • تترك الموزة على النار لمدة 10 دقائق فقط، ومن ثم يتم رفع القدر عن النار.
  • يتم في النهاية تصفية الخليط ووضع القرفة عليه ومن ثم تناول هذا للمشروب بشكل يومي قبل النوم بساعة واحدة.

منوم سريع المفعول طبيعي للأطفال

يواجه الأطفال الصغار مشكلة في النوم في بعض الأحيان، لاسيما في العام الأول من ميلاديهم، ولهذا الأمر يلجأ بعض الأمهات إلى استخدام منوم طبيعي يساعد على زيادة استرخاء الأطفال، ومن بين هذه المنومات ما يلي:

  • استخدام اللافندر: وذلك من خلال وضع القليل من زيت اللافندر في المياه التي سيتم استخدامها عند استحمام الرضيع.
  • واستخدام أوراق النعناع: وذلك من خلال غليها وترك المشروب حتى يكون دافئ، ومن ثم يتم إعطاء القليل منه للطفل قبل النوم.
  • استخدام البابونج: وهو من الأعشاب المناسبة للأطفال بداية من عمر الشهرين، حيث أنه يسهم في زيادة استرخاء الطفل وبالتالي الحصول على نوم هادئ.

منوم سريع المفعول نقط

هناك أنواع من المنومات تأتي في هيئة نقط، ومن بين هذه الأنواع ما يلي:

  • نقط إيجي برس: وهي من الأنواع الفعالة التي تساعد على النوم الهادئ ولا تشكل هذه النقط أي آثار سلبية على المريض، كما أنها مناسبة لمعظم الفئات العمرية دون أي خوف.
  • ونقط أبيدون: منوم سريع جدًا فلا يحتاج الشخص إلى وقت كبير بعد استخدامه لكي يغرق في النوم الهادئ.
  • نقط سليب فورميلا: يحتوي هذا النوع على مادة تساعد على تهدئة الأعصاب، ولهذا صنف كأفضل منوم سريع المفعول طبيعي.

وفي الختام يكون قد تم توضيح أفضل منوم سريع المفعول طبيعي وآمن على صحة الإنسان، ومعرفة الأنواع الملائمة للكبار والصغار وطريقة عمل المنوم الطبيعي بسهولة، وكذلك معرفة المنوم الذي يذوب بسهولة في العصير والمنوم الذي يصرف دون الحاجة إلى استشارة طبية.

المراجع

  1. ncbi.nlm.nih.gov , Herbal Insomnia Medications that Target GABAergic Systems: A Review of the Psychopharmacological Evidence , 12/02/2022
  2. medicinenet.com , Hypnotics for Sleep: Side Effects and List of Names , 12/02/2022
  3. ncbi.nlm.nih.gov , Is tryptophan a natural hypnotic? , 12/02/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب