X
X


موقع اقرا » تسلية وألعاب » متفرقات » ملف شامل للأحداث الرياضية العالمية في السعودية

ملف شامل للأحداث الرياضية العالمية في السعودية

ملف شامل للأحداث الرياضية العالمية في السعودية


تُولي المملكة العربية السعودية الكثير من الاهتمام بالملف الرياضي، وتهدف إلى أن تصبح الوجهة الأولى للرياضة العالمية. يأتي ذلك ضمن أولويات رؤية 2030 التي أطلقتها السعودية في عام 2016 تحت رعاية الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وتابعة دائمة من ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

في الواقع، حققت المملكة تقدمًا ملحوظًا خلال السنوات القليلة القادمة واستضافت الكثير من الأحداث الرياضية العالمية، وقدمت نموذجًا يًحتذي به في إقامة البطولات العالمية. لا يقتصر الأمر على رياضة كرة القدم فقط، بل نجحت السعودية في استضافة بطولات عالمية في رياضات مختلفة منها سباقات السيارات والجولف وغير ذلك الكثير.

ضخت المملكة عبر صندوق الاستثمار السعودي السيادي الكثير من الاستثمارات في المجال الرياضي ووضعت بنية تحتية على مستوى عالمي يتيح لها ميزة استضافة البطولات العالمية. فشرعت السعودية في بناء الملاعب بناء على أحدث المواصفات العالمية وما يتبعها من منشآت مختلفة مثل ملاعب التدريب، المدرجات، ساحات انتظار السيارات وغير ذلك. تم وضع شبكة طرق مميزة تربط بين المدن المختلفة والمطارات والملاعب وفنادق الإقامة إلى جانب مناطق الترفيه مع وجود وعي مجتمعي بين فئات المجتمع المختلفة لأهمية الرياضة على الصعيد النفسي والجسدي والاجتماعي.

السعودية – المركز الأول للرياضة العالمية

على هذا الأساس، تضافرت جهود المملكة من أجل العمل على تحقيق هذه الرؤية التي تضع السعودية على خريطة الرياضة العالمية، بل وتجعلها المركز الأول للرياضة في العالم. بالفعل، نجحت السعودية في استضافة العديد من البطولات والمنافسات خلال السنوات القليلة الماضية من أبرزها سباق رالي داكار السعودية، وتواصل سعيها في استضافة بطولات أخرى لأول مرة في تاريخ السعودية ولأول مرة في تاريخ الدول العربية.

تستفيد السعودية كثيرًا من استضافة هذه البطولات العالمية حيث أنها تعمل على التنويع الاقتصادي وعدم الاعتماد على النفط فقط، حيث يتم تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، زيادة الدخل القومي من البث الحصري للمباريات وغير ذلك الكثير. هذا إلى جانب زيادة الوعي لدى المواطنين بالرياضة وحرصهم على مشاهدة الفعاليات الكبرى ورؤية مشاهير اللاعبين على ملاعبهم وعلى أراضيهم في السعودية.

هذا يشجع أيضًا مشجعي الرياضات المختلفة من الدول العربية الأخرى على متابعة البطولات الرياضية العالمية من الأراضي العربية السعودية سواء من المدرجات أو من المواقع الرياضية الكبرى. فهناك بعض المواقع الرياضية التي تقوم بتغطية الأحداث الرياضية الكبرى في السعودية مثل موقع 1xbet السعودية والذي يتيح للمستخدمين وضع توقعاتهم حول نتائج المباريات والبطولات والحصول على جوائز نقدية عند تحقق هذه التوقعات.

هذا يجب بكل تأكيد الاتحادات الرياضية الدولية لإقامة المسابقات على أراضي السعودية، خاصة مع نجاح المملكة في تنظيم واستضافة البطولات على أعلى مستوى من الاحترافية.

بطولات رياضية عالمية على الأراضي السعودية

على مدار الأعوام القليلة الماضية، تم إقامة بطولات عالمية وعربية على أراضي السعودية، وتم الاتفاق على إقامة العديد منها خلال السنوات القادمة. دعنا نلقي نظرة سريعة على أهم هذه البطولات فيما يلي:

كأس العالم للشباب 1989

نجحت السعودية في استضافة كأس العالم للشباب 1989 في مدن الرياض والدمام وجدة والطائف حيث فاز المنتخب البرتغالي باللقب.

بطولة كأس القارات

أقامت السعودية كأس العالم للقارات ونجحت في تنظيم البطولة في ثلاث نسخ متتالية في 1992، 1995 و عام 1997. شملت البطولة المنتخبات أبطال كؤوس القارات حول العالم.

بطولة رالي داكار

أعلنت السعودية في عام 2020 إقامة بطولة رالي داكار الصحراوي الشهير لمدة عشرة أعوام على التوالي.

بطولة كأس السوبر الإسبانية

تقام هذه البطولة كل عام بين أربع فرق وهي بطل ووصيف الدوري الإسباني إلى جانب بطل ووصيف كأس ملك إسبانيا.

بطولة كأس السوبر الإيطالية

تستضيف السعودية بطولة كأس السوبر الإيطالي والذي سيتم تغيير نظامه بداية من نسخة 2024 بمشاركة أربعة فرق بدلًا من فريقين حيث سيشارك بطل الدوري الإيطالي ووصيفه إلى جانب إلى الفريقين المتأهلين لنهائي كأس إيطاليا.

بطولة العالم للفورمولا إي

تستضيف السعودية سباق سيارات بطولة العالم للفورمولا إي في الدرعية منذ عام 2018 وبطولة فورمولا 1 منذ عام 2021.

عروض المصارعة الحرة في السعودية

تستضيف السعودية العديد من عروض المصارعة الحرة WWE حيث استضافت في 2022 بطولة كراون جول والعديد من عروض رويال رامبل المختلفة.

بطولة ليف جولف

في 2022، أُقيمت بطولة ليف جولف إنفايتيشونال جدة على نادي وملعب رويال جرينز بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية حيث شارك 48 من أبطال الجولف العالميين في هذه البطولة.

طواف السعودية

هو سباق دراجات هوائية من فئة 2.1 يُقام في السعودية منذ 2020 ويشارك به عدد كبير من محترفي الدراجات الهوائية في العالم بصفة عامة ومن آسيا بصفة خاصة.

كأس العالم لقفز الحواجز والترويض

مدينة الرياض السعودية على موعد مع إقامة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض التي ستقام خلال شهر أبريل 2024. تصبح السعودية الدولة العربية الأولى التي تستضيف هذا الحدث الرياضي العالمي.

كأس العالم للأندية 2023

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم عن استضافة السعودية لبطولة كأس العالم للأندية والذي يشهد حضور أبطال قارات أفريقيا، وأوروبا، وآسيا، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية لموسم 2022 – 2023. تُقام البطولة خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر 2023.

دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية

أعلن الاتحاد الدولي للفروسية في عام 2019 على أنه سيتم إقامة نهائيات كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في السعودية خلال الفترة من 16 إلى 20 أبريل 2024.

دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية

نجحت السعودية بالفوز في الحصول على حق استضافة النسخة السابعة من دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية والتي ستقام في 2025 في الرياض. بهذا تصبح السعودية هي أول دولة من منطقة غرب آسيا تستضيف هذه البطولة.

كأس آسيا 2027

تحتضن المملكة نهائيات كأس آسيا 2027 حيث تم الإعلان عن فوز السعودية رسميًا بتنظيم كأس آسيا للمرة الاولى في تاريخها.

دورة الألعاب الآسيوية الشتوية

تُقام دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029 في مدينة تروجينا السعودية، وهي المرة الأولى التي تقام فيها البطولة على أرض دولة عربية. هذا إلى جانب تقدم السعودية بطلب رسمي لاستضافة بطولة كأس آسيا للسيدات التي سيتم إقامتها في عام 2026. فالمملكة تنافس كلًا من أستراليا، الأردن وأوزبكستان على استضافة هذا الحدث الرياضي الكبير. هناك أيضًا العديد من البطولات الرياضية العالمية الأخرى التي استضافتها السعودية، والتي تستعد أيضًا لاستضافتها ومنها العمل مع مصر واليونان على استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب