موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » دراسة تبين كيفية حرق التمارين الرياضية لدهون العضلات

دراسة تبين كيفية حرق التمارين الرياضية لدهون العضلات

دراسة تبين كيفية حرق التمارين الرياضية لدهون العضلات


في سابقة علمية بين بحث نُشر في مجلة “Science Advances” وجود دائرة عصبية عضلية تربط حرق الدهون بوظيفة بروتين في الدماغ.

تساهم هذه النتائج التي حصل عليها الباحثون من جامعة ولاية كامبيناس وجامعة سانو باولو في البرازيل بفهم أفضل لتأثير ممارسة التمارين الرياضية على إنقاص الوزن، مما يؤكد على أهمية الرياضة للحفاظ على الصحة.

درس الباحثون الانترلوكين- 6 (بالإنجليزية: Interleukin- 6) في الفئران، وهو سيتوكين بوظائف مختلفة في الجسم، وركزوا على وظيفته في المساهمة بحرق دهون العضلات (أي الدهون داخل النسيج العضلي).

وما وجدوه هو أن أكسدة دهون العضلات (أي حرقها) في الفئران بدأ على الفور في الساقين عندما تم حقن  الانترلوكين- 6 مباشرة في الدماغ.

وبما أن أبحاثاً سابقة بينت تغير أيض العضلات عند تحفيز جزء من غدة تحت المهاد، وضع الباحثون في البرازيل الفرضية بأن البروتين المنتج من عدة تحت المهاد (الانترلوكين- 6) قادر على تحفيز دائرة عصبية تفضل حرق الدهون في النسيج العضلي الهيكلي.

 أجرى الباحثون عدة تجارب لإثبات وجود هذه الدائرة العصبية وأثبتوا بالفعل أن حرق الدهون في العضلات يتم بفضل الرابط العصبي بين غدة تحت المهاد والعضلات.

والنتيجة المثيرة للاهتمام الأخرى هي العلاقة ما بين الدائرة العضلية العصبية هذه وحرق الدهون الذي يحدث بعد التمرين، فقد يستمر الحرق مدة 4 ساعات حتى بعد الانتهاء من التمرين!

سلط هذا البجث العلمي الضوء على تأثير التمارين الرياضية في زيادة إنتاج (الانترلوكين- 6) في منطقة تحت المهاد مما يحفز حرق الدهون في العضلات، وبين أن تأثير ذلك يستمر لساعات حتى بعد إنتهاء التمرين، مما يؤكد على أهمية التمارين الرياضية في علاج السمنة وزيادة الوزن.

           أهمية الرياضة أثناء اتباع الحميات الغذائية

  







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب