X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » معلومات عن عمليات تحديد الفك

معلومات عن عمليات تحديد الفك

معلومات عن عمليات تحديد الفك


معلومات عن عمليات تحديد الفك وانواعها النساء ملوعات بالجمال والأناقة، لذلك دائمًا ما يلجأن لعديد من الحيل التي تساعدهن على ذلك، لكن مع مرور الوقت وبسبب كبر السن تبدأ خلايا أجسادهن بالضعف مما يتسبب في ظهور التجاعيد والترهلات والخطوط الدقيقة، كترهلات أسفل الدقن، فتبدأ كل واحدة منهن باللجوء للخيار الأمثل بالنسبة لها لحل تلك المشكلة التي تؤرقها، كالخضوع لعمليات الشد الجراحية أو الحقن بالفيلر أو استخدام الأجهزة الطبية كالألثيرا وما إلى ذلك، ومن خلال موقع اقرا سنتداول عدة معلومات عن عمليات تحديد الفك وانواعها.

معلومات عن عمليات تحديد الفك وانواعها

الفك والذقن من أكثر مناطق الوجه التي تتأثر بالعوامل الخارجية وبكبر السن مما يتسبب في ظهور الترهلات والتجاعيد أسفل تلك المنطقة، وذلك يؤرق الكثير رجالًا ونساًء لكن بسبب التطور الحادث مؤخرًا في مجال الطب التجميلي ظهر العديد من التقنيات التي تعمل على تحديد الفك حيث إن:

  • أهم معايير الجمال لدى الكثير من الناس بالأخص النساء هي الحصول على وجه منحوت لذلك مؤخرًا لجأت فنانات عدة لعمليات تحديد الفك ونحت أسفل الذقن وذلك للظهور بمظهر أصغر سنًا، كما أن نحت الذقن لا يؤثر على تلك المنطقة فحسب بل تأثيره الإيجابي يصل لكل مناطق الوجه.
  • عمليات تحديد الفك تبرز معالم الفك السفلي وتعتبر امتدادًا لعمليات نحت وشد الوجه كما أن هناك العديد من العمليات والتقنيات التي من خلالها يمكن تحديد الفك، ولأغلب تلك الأنواع نتائج إيجابية وسريعة مما دفع الكثير للخضوع إليها.
  • التقنية الشهيرة والأكثر فاعلية والأحدث ظهورًا في الوقت الحالي هي تقنية “Taxes” تلك التقنية لا تقوم بنحت منطقة أسفل الذقن فقط بل لها تأثير كبير وفعال في نحت باقي مناطق الوجه كتحديد حواف ذقن الرجال لجعلهم أكثر جاذبية.

ما هي أنواع عمليات تجميل الفك

شد الفك ونحت أسفل الذقن لا يتم بطريقة واحدة أو عن طريق تقنية معينة بل هناك العديد من العمليات التي من الممكن الخضوع إليها، بجانب الكثير من التقنيات الطبية المختلفة التي يمكنها تحقيق الهدف بكل سهولة دون الخضوع لأي عملية جراحية، وتتمثل الطرق فيما يلي:

  • العمليات الجراحية: يعتبر الأكثر شيوعًا واستخدامًا من قِبل الكثير لشد مختلف مناطق الوجه بالأخص أسفل الذقن “تحديد الفك” هي العمليات الجراحية، وذلك على الرغم من كونها أكثرهم خطرًا وضررًا وتكلفة، إلا أنها أكثر الطرق فاعلية ونتائجها الإيجابية أكثر من غيرها.
  • حقن الفيلر: تلك التقنية ليست حديثة الظهور كما أنها متوسطة التكلفة، ونتائجها الإيجابية تصل لنسبة كبيرة لكنها لا تدوم طويلًا، حيث إن الحقن بالفيلر يعتبر حل مؤقت غالبًا ما تلجأ إليه الفنانات لشد منطقة أسفل الذقن ولتحديد الفك.
  • حشو البوتكس: تلك التقنية ليست كثيرة الاستخدام في شد منطقة أسفل الذقن وتحديد الفك لكنها فعالة، كما أنها تعتبر حل مؤقت كالحشو بالفيلر.
  • جهاز الألثيرا: ذلك الجهاز فعال في شد كل مناطق الوجه ويعتمد على تقنية الموجات الفوق كهرومغناطيسية التي لها تأثير كبير وفعال في شد الوجه بصورة فعالة.
  • تقنية Taxes: تعتبر تلك التقنية هي الأكثر فاعلية والأحدث ظهورًا في الوقت الحالي، كما أنها أكثر التقنيات الغير جراحية فاعلية ودائمًا ما يلجأ إليها الرجال أكثر من النساء لتحديد منطقة أسفل الذقن للحصول على فك منحوت وجذاب، لكن تكلفتها باهظة لذلك لا يتمكن الكثير من الخضوع إليها.[1]

المرشحون لعملية تحديد الفك

لا يلجأ لعملية تحديد الفك سوى أناس معينة طرأ تغير جذري لمنطقة أسفل الذقن عندهم مما استدعى الخضوع لتلك العملية، كما يلجأ إليها بعض الشباب الطامح في الحصول على وجه جذاب والمرشحون لعملية تحديد الفك هم:

  • النساء اللواتي ظهر عندهن علامات كبر السن المبكرة كتدلي وترهل أسفل الذقن وفي العادي يحدث ذلك في بدايات الثلاثينات من العمر مثل المعاناة من استقامة الخدين أو تدلي الأنسجة عند منطقة العينين.
  • كبار السن المتطلعون إلى الحصول على وجه مشدود ومنحوت وجذاب بالأخص من هم في الأربعينات والخمسينات من العمر.
  • الشباب “صغار السن” الطامح في الحصول على وجه وملامح أكثر جاذبية وتحديدًا.

متى يمكن إجراء عملية تحديد الفك

يُعرف عن تلك العمليات أنها تخص فئة عمرية معينة نظرًا لأن مشكلة تدلي وترهل منطقة أسفل الذقن لا يعاني منها سوى كبار السن والمعانون من ظهور علامات كبر السن المبكرة، لكن بالبحث تبين أن تلك العملية أو ذلك الإجراء يمكن الخضوع له في أي مرحلة عمرية كانت وذلك لأنه لا يتعلق بشد الترهل فقط بل يتخطى ذلك كتحديد الفك للحصول على ملامح جذابة بالأخص عند الراجل.
قد يعاني الشباب من ترهل في منطقة أسفل الذقن نتيجة لزيادة دهون تلك المنقطة الناتج عن السمنة، وذلك يمكن معالجته عن طريق شفط تلك الدهون الزائدة بتقنية الفيزر، كما أن ترهل تلك المنطقة قد يكون وراثي.
لكن مع ذلك لا يمكن إجراء تلك العملية إلا بعد بلوغ الثامنة عشر من العمر مع التأكد من عدم معاناة الخاضع لها من أي مشاكل صحية خطيرة كالتهاب الجلدي، وذلك لأن تلك العملية يجب أن تتم تحت تخدير سواء كان كلي أو عام، لذلك من المهم فحص كل الوظائف الصحية قبل إجراء العملية مع تحديد نوع المخدر المناسب.

ما هي الإجراءات الواجب اتخاذها قبل إجراء عملية تحديد الفك

قبل المثول للعملية يجب الخضوع لعدة إجراءات طبية للتأكد من أن صحة المريض بالحالة الجيدة التي تسمح للخضوع لتلك العملية وتحديد نوع المخدر المناسب، وتتمثل تلك الإجراءات فيما يلي:

  • عمل عدة تحاليل متنوعة تتعلق بالدم ووظائف الكلى والكبد للتأكد من عدم وجود أي مرض مزمن قد يتعارض مع إجراء الجراحة.
  • عمل أشعة للفك لتحديد العظام بالطرق الطبية قبل نقلها أو تحديدها ولتصور الصورة النهائية لشكل الفك بعد إجراء العملية.
  • التدخين يتعارض مع عمل الدورة الدموية بالصور الطبيعية كما يتسبب في إعاقة اندمال والتئام الجرح بالصورة السريعة المرجوة، كما قد يتسبب في حدوث نزيف، لذلك من الضروري التوقف عن التدخين قبل الخضوع للعملية.
  • يجب التوقف عن تناول بعض الأدوية الطبية التي قد تتعارض مع الجراحة مثل مضادات الالتهاب والمسكنات والأسبرين، وذلك لأن كلاهما يزيد من نسبة سيولة الدم مما قد يعرض المريض للنزيف.
  • قد تتطلب العملية خضوع المريض للتخدير الكلي أو الموضعي لذلك من الضروري أن يكون هناك مرافق مع المريض قبل وبعد إجراء العملية.

تحديد الفك بالجراحة

جراحة الذقن قد تكون تكبير أو تصغير أو تحديد، أي هي عبارة عن إعادة تشكيل لشكل الذقن مرة أخرى عبر التدخل الجراحي وتتمثل العملية فيما يلي:

  • معظم جراحات تجميل وتحديد الفك يتم إجرائها في المنطقة السفلية للذقن، وتلك العملية الهدف الرئيسي والأساسي منها هو تحسين نسب الفك والوجه في العموم وذلك لتعزيز الثقة بالنفس.
  • تلك العملية من ضمن أكثر الإجراءات الموصى بها من قِبل أطباء التجميل والجراحة، وذلك لأنها تعمل على تناسق الوجه والملامح وتحسين توازن الذقن والجبهة والخدين.
  • تلك العملية في الغالب تتم عن طريق دفع عظام الفك السفلي للأمام وذلك الإجراء يسمى برأب الذقن، كما يمكن إزالة جزء صغير من عظام الفكين وذلك يوفر ديناميكية أفضل للمضغ والانسداد وتلاءم الأسنان، وحالات المرضى تختلف عن بعضها البعض من حيث التعقيد.
  • كما أن تلك العملية تتسبب في بعض الأحيان في زيادة او نقصان في حجم الأنف.

تحديد الفك بالفيلر

تقنية الفيلر تعتمد على حشو مختلف مناطق الجسم بالأخص الوجه بمادة هلامية تساهم في إنتاج حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid والكولاجين، وذلك يساعد بنسبة كبيرة في التقليل من ترهلات الوجه، وتلك التقنية يمكن استخدامها في تحديد الفك كالآتي:

  • حشو منطقة الفك بتلك المواد الهلامية للتعزيز من إنتاج حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid ومادة الكولاجين للتخلص من الترهل الموجود في منطقة أسفل الذقن ولتحديد الفك.
  • تلك التقنية لتحديد الفك تعتبر من ضمن التقنيات السريعة التي تحظى بنتائج إيجابية كما أنها آمنة وتعمل على نحت منطقة أسفل الذفن بصورة فعالة.
  • يتم حقن الفيلر في عدة مناطق بطول أسفل الذقن والفك السفلي مع تحديد خط فاصل بين الرقبة والفك، وكما أن ذلك الحقن غير مؤلم لكنه قد يكون مزعج لذلك يتطلب استخدام كريم التخدير للتخفيف من الآلام.
  • تستغرق تلك العملية من نصف ساعة لساعة وذلك للحصول على فك ذو حدة ونحافة أكثر بالشكل الدقيق وأفضل أنواع الفيلر هي الحشوات الاي تحتوي على هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم Calcium hydroxyapatite أو حمض الهيالورونيك Calcium hydroxyapatite.

تحديد الفك بحشوات السيلكون

تحديد الفك عن طريق الحشو بالسيلكون ليس بالخيار الأمثل فهناك عدة تقنيات أخرى ذو فاعلية أكبر وجودة أفضل عن تلك التقنية بجانب إمكانية الخضوع إلى العمليات الجراحية التي تمتاز بنتائجها الإيجابية المتعددة.
تعتمد تلك التقنية على نفس تقنية الحشو بالفيلر وهي تحديد المنطقة المراد شدها ومن ثم حشوها بمادة هلامية لكنها أكثر كثافة وثقل من المواد المستخدمة في حشو الفيلر عن طريق الحقن، لكن تلك المادة تختلف عن المادة المستخدمة في حشوات الفيلر.

عملية الفك السفلي قبل وبعد

أكثر المشاكل التجميلية التي تؤرق الكثير من الناس هي تشوهات ومشاكل الفك السفلي كما وجد أن هناك شريحة كبيرة من الناس تعاني منها بسبب العوامل الوراثية وبسبب التعرض للحوادث والصدمات، لذلك يبحث الكثير عن حل فعال لتلك المشكلة، لكن الحل الوحيد هو إجراء الجراحة التجميلية.
تعتبر عملية تقدم الفك السفلي التجميلية من ضمن أقدم العمليات الجراحية التصحيحة التي يتم إجرائها منذ القدم، ولها العديد من المميزات التي تتعلق بتجميل شكل الوجه وتحسين عملية المضع وتناسق الأسنان، والصورة التالية توضح التغيير الكبير الحادث بعد إجراء العملية وما لها من تأثير إيجابي كبير.

عملية الفك العلوي قبل وبعد

عملية الفك العلوي من ضمن أكثر العمليات الجراحية التجميلية أمانًا، وذلك إذا تم إجرائها تحت يد طبيب متخصص في جراحة الأسنان، مع مشاركة طبيب مختص في عمل تقويم الأسنان، تلك العملية تساهم بصورة كبيرة في تقويم وتجميل الشكل العام والخارجي للوجه عن طريق تحريك عظام الفك العلوي للداخل.
كما يعتبر تقويم الأسنان بديل لها في حالة إذا كان التمدد الحاصل هو تمدد الأسنان العلوية، كما أن تلك العملية تتشابه مع عمليات الفك السفلي من حيث الآلية والإجراءات الواجب اتباعها ومدة التعافي، كما لها تأثير إيجابي في التغير من الشكل العام للوجه للأفضل كما هو موضح في الصورة.

تجربتي مع جراحة الفكين

الخاضعين للعمليات جراحة الفكين عدد كبير جدًا نظرًا لأن الجميع يطمح لوجه ذو ملامح حادة وجذابة ومتناقسة بالأخص النساء والمشاهير “رجالًا ونساًء” لذلك هناك العديد من التجارب التي تتعلق بجراحة الفكين، من ضمنها تجربة سيدة في الأربعيات من عمرها، حيث تقول:

  • أنها طوال عمرها لم تعاني من السمنة أو زيادة الدهون قط لذلك لم تحلظ أبدًا أن منطقة أسفل ذقنها متدلية أو مترهلة، لكن مع البدء في الأربعينات من عمرها بدأت تلاحظ ظهور العديد من الخطوط الدقيقة مع ترهل الوجه بالأخص أسفل الذقن مع ظهور التجاعيد.
  • قالت أنها قامت بالعديد من التجارب التي كانت تعتقد أنه من الممكن أن تساهم في التخلص من ذلك الترهل مثل الخضوع للعديد من الأجهزة الطبية المستخدمة في شد الوجه، وأداء التمارين الرياضية لكنها لم تلحظ أي تحذير إيجابي بالمرة.
  • ذهبت تلك السيدة لطبيب متخصص في الجراحات التجميلة، فنصحها بالخضوع لعملية جراحية لكي تتخلص من ذلك الترهل، وبالفعل خضعت للجراحة، وتخلصت من الترهل والتدلي الموجود في منطقة أسفل الذقن.

مميزات عمليات تحديد الفك

تتشكل مميزات عمليات تحديد الفك بمختلف أنواعها فيما يلي:

  • المادة الهلامية المستخدمة في حقن الفيلر تساعد في زيادة نسبة الامتلاء كما أن كل من مادة الكولاجين وحمض الهالورنيك Hyaluronic acid ومادة هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم Calcium hydroxyapatite تساهم في تحفيز خلايا الجديد للتجديد من نفسها تلقائيًا مع شد الجلد بصورة فعالة.
  • تلك الحقن تساهم في التخفيف من حدة ظهور علامات التقدم بالعمر وتقلل من تدلي وترهل الجلد بالأخص في منطقة أسفل الذقن كما أنها تخفف من تآكل عظم منطقة الفك.
  • كما أن الحشو بالحقن يعمل زيادة حجم الفك ومنطقة الذقن وتقويتهم.
  • تحديد خط الفك لإعطائه مظهر حاد وجذاب.
  • التقليل من آثار انخفاض الفك السفلي المرتبط بالتقدم بالعمر.
  • عمل موازنة في خط الفك الغير متماثل.
  • التقليل من حجم اللغد لكي يظهر بشكل بيضاوي.

عيوب ومخاطر عمليات تحديد الفك

عمليات تحديد الفك تتسبب في عدة مخاطر طفيفة كما لها عدة عيوب تتمثل في الآتي:

  • تتسبب تلك العمليات في حكة والتهاب الجلد.
  • قد تتسبب تلك العمليات في وجود عدة كدمات واحمرار بجلد الوجه.
  • التقرحات والندبات والخدر في منطقة أسفل الذقن.
  • التفاعلات الدوائية التي قد تتسبب في الحساسية بسبب ما يتكون منه الحشو المستخدم في الحقن.

أفضل عيادة لتحديد الفك بالفيلر

العيادات المتخصصة في الجراحات التجميلية تحت إشراف الأطبة المتخصصين هي أفضل العيادات التي من الممكن اللجوء إليها للخضوع لعملية تحديد الفك بالفيلر، وأفضل العيادات داخل المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • مركز الفاران الطبي الموجود بالرياض: يضم ذلك المركز العديد من الأطباء المتميزين في الأمراض الجلدية والتجميل، يقع ذلك المركز في الرياض، في طريق الملك عبد الله – أمام ممشى جامعة الأمير سلطان.
  • عيادات جويل بجدة: تلك العيادات تحتوي على أحدث التقنيات والأجهزة المختصة في مجال عمليات التجميل، ويقع في شارع الأمير سعود الفيصل – فوق البنك السعودي الفرنسي – غرب الكوبري المربع.
  • عيادات رام Ram clinics: تلك العيادة من أشهر العيادات التجميلية في المملكة العربية السعودية وتقع في الدمام، حي المباركية – طريق الخليج.

تكلفة عملية تحديد الفك

يختلف متوسط تكلفة عمليات تحديد الفك باختلاف المكان وباختلاف نوع العملية والتقنية الخاضع لها المريض، لكن بالنظر وُجد أن الخاضعين لعمليات تحديد الفك الخيار الأول والأمثل بالنسبة لهم هو تحديد الفك بالفيلر وتكلفته في مختلف البلدان العربية كما هو موضح في الجدول الآتي:

تناولنا من خلال مقال معلومات عن عمليات تحديد الفك وانواعها كل ما يتعلق بتلك العمليات مختلفة الأنواع مع تحديد مميزاتها وعيوبها وتكلفتها في مختلف البلدان العربية.

المراجع

  1. wikipedia.com , Information on jaw identification and types , 01/01/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب