X
X


موقع اقرا » صحة » طب عام » متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية

متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية

متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية


متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية وما هي أسباب الإصابة به وكيفية علاجه بشكل نهائي؟  يدل انتفاخ وتورم الغدد اللمفاوية على أن الجهاز المناعي مصاب ببعض الخلل في أداء وظائفه الحيوية، وهذا باعتبار أن الجهاز الليمفاوي جزء من نظام جهاز المناعي في الجسم المسؤول عن تصفية الجسم من المواد الضارة، ولكن هل تضخم الغدد اللمفاوية حالة مرضية معدية وخطيرة وما هو الوقت الذي يستغرق فيه للشفاء منها؟ هذا الذي سنتعرف عليه من خلال موقع اقرا.

ما هي الغدد الليمفاوية

الغدد اللمفاوية هي عبارة عن عقد أو كتل أو سلايل دائرية صغيرة منتشرة في جميع أنحاء جسم الإنسان وترتبط ببعضها من خلال قنوات دموية، ولكنها تنتشر أكثر في منطقة الرقبة والفك والذراعين والقدمين ومنطقة الأربية، وأعلى الترقوة ومنطقي البطن والصدر، ومن الممكن أن تتعرض للتورم والانتفاخ أيضًا، ويوجد بالجهاز الليمفاوي سائل شفاف صافي ومصفر قليلًا يسمى بالسائل الليمفاوي الذي يشبه في مكوناته مصل الدم، يتكون فيه مجموعة من كريات الدم البيضاء وخلايا مناعية وبروتينات ودهون تعمل على تنظيف الجسم من البكتيريا والجراثيم وسموم الدم.[1]

متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية

يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية من تلقاء نفسه بعد مرور بضعة أسابيع، حيث يستغرق الشفاء منها من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وذلك من خلال ملاحظة تحسن كبير وبدء انخفاض حجم التورم حتى أن يختفي بشكل نهائي، وهذا في حال إذا كان السبب تعرض الجسم لأي عدوى فيروسية أو بكتيرية، ومن الممكن أن ينشط التورم من جديد إذا كان سبب الإصابة أي مرض من أمراض المناعة الذاتية التي كلما زاد أعراضه كلمها نشط الورم والتضخم، وهذا أمر شائع لا يستدعى الشعور بالقلق ونادرًا ما يكون بعيدًا عن أنه مؤشر للإصابة بالسرطان.

ما هو انتفاخ الغدد الليمفاوية

انتفاخ الغدد اللمفاوية هو حالة مرضية ليست خطيرة عبارة عن حدوث تورم أو تضخم في العقد اللمفاوية التي توجد بشكل شائع في المنطقة الجانبية من الرقبة، والذي يشبه حجم البذرة وناعم الملمس مسببًا الشعور ببعض الألم، وتدل الغدد المتورمة والمنتفخة على أن الجسم يقوم بمقاومة ومكافحة العدوى التي تخترقه، مما يزداد التورم والضغط على منطقة الغدد اللمفاوية التي عادة ما توجد في منطقة الرقبة.

متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية للاطفال

تعد فئة الأطفال من أكثر الفئات العمرية شيوعًا التي تتعرض لحالات انتفاخ وتصخم في الغدد اللمفاوية لديهم خاصة في منطقة الرقبة، مما يسبب لهم الشعور بالألم وهذا نتيجة التهابات الأسنان واللثة أو الإصابة ببعض المشاكل والالتهابات الجلدية أو عدوى الجهاز التنفسي أو واحتقان الحلق، وفي هذه الحالات قد يختفي انتفاخ الغدد الليمفاوية عند الأطفال في غصون أسبوعين أو أربعة أسابيع حسب مدة العلاج واستجابة جسم الطفل إليه.

أماكن الغدد اللمفاوية

هناك أكثر من 450 غدة لمفاوية منتشرة في جميع أجزاء الجسم باعتبارها جزء لا يتجزأ من تركيب الجهاز المناعي لدى الإنسان، ووظيفتها الأساسية تنقية الجسم من مسببات الأمراض الصحية المزمنة والخطيرة، فهي تقف سدًا أمام العدوى البكتيرية ومحاربة الخلايا السرطانية والأمراض الفيروسية التي تهاجم أجهزة وأعضاء الجسم، وعادة تقع الغدد اللمفاوية بالقرب من سطح الجسم بل وينكن لمسها باليد، منها؛

  • خلف الأذن.
  • أمام الأذن.
  • تحت الأذن.
  • عند الرقبة.
  • تحت منطقة الذقن.
  • الفك السفلي.
  • خلف الركبة.
  • بين البطن والفخذين.
  • عند ثني مرفق اليدين.

شاهد أيضُا: غدة من أهم الغدد الصماء في جسم الانسان ووظيفتها السيطرة على معظم النشاطات الحيوية في الجسم

ما هي أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية

هناك أكثر من سبب علمي وراء الإصابة بانتفاخ وتضخم الغدد اللمفاوية منها؛[2]

  • عدوى أمراض الجهاز التنفسي المركزي مثل سيلان الأنف الزكام والبرد والإنفلونزا.
  • الفيروسات البكتيرية المسببة للالتهابات التي تصيب الأذن أو الأسنان أو البلعوم.
  • الإصابة بمرض الدرن أو السل من الأسباب الشائعة لتورم الغدد أو العقد اللمفاوية.
  • متلازمة الذئبة الحمراء المزمنة من الحالات المرضية التي تؤدي إلى انتفاخ الغدد اللمفاوية أيضًا.
  • التعرض للإصابة بالعدوى والأمراض الفيروسية مثل الحمى الغدية.
  • سرطان الجهاز الليمفاوي أو سرطان الدم من الأسباب النادرة لانتفاخ الغدد الليمفاوية.
  • التهابات المفاصل الروماتويدي أو عدوى التهابات الجلد والعضلات والقروح.
  • الإصابة أيضًا بالتهابات الحلق والجيوب الأنفية وظهور الدمامل والقرح على اللسان وأمراض الأذن.

هل التهاب الأسنان يسبب انتفاخ الغدد اللمفاوية

أشار الأطباء إلى أن التهابات الأسنان واللثة تعد من أبرز أسباب انتفاخ وتورم الغدد اللمفاوية في منطقة الرقبة والفك، وهذا لأن التهاب الأسنان ناتج عن إصابة الفم بعدوى بكتيرية بسبب قلة الاهتمام بنظافة الأسنان وعدم علاج تسوس وخراج الأسنان، مما يزيد من تورم الوجه والأسنان ويمتد الأمر إلى تضخم الغدد اللمفاوية، وهنا لا بد من التدخل العلاجي لعدوى التهابات الأسنان وتناول المضادات الحيوية التي تخفف من حدة الالتهاب وانخفاض التورم.

أعراض انتفاخ الغدد الليمفاوية

يوجد عدة علامات يمكن ملاحظتها لمعرفة الإصابة بالتهاب وانتفاخ الغدد اللمفاوية من أبرزها:[3]

  • تضخم وتورم الغدد اللمفاوية التي تنتشر بشكل شائع عند الرقبة وخلف الأذنين.
  • المعاناة من الألم الحاد بمجرد لمس الانتفاخ الموجود في الغدد اللمفاوية.
  • احمرار الجلد إلى يغطي الغدد اللمفاوية بشكل ملحوظ.
  • وجود تغيير في نسيج الغدة المنتفخة فقد تكون لينة أو صلبة.
  • الإصابة بالحمى والقشعريرة نتيجة ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

شاهد أيضُا: ما هو التصلب اللويحي : الاعراض والاسباب والعلاج

الفرق بين التهاب وانتفاخ الغدد اللمفاوية والسرطان

يمكن التمييز بين التهاب الغدد اللمفاوية وبين خطر الإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية من حيث مراقبة أعراض كلا منها، ففي حالة الإصابة بالسرطان سوف تصبح الغدد اللمفاوية المتورمة في منطقة الرقبة أو الفخذين بارزة وغير مؤلمة، بينما إذا كانت هناك التهاب فقط فسوف يصبح الورم مؤلم للغاية فور ملامسته، هذا بالإضافة إلى شعور مريض سرطان الغدد اللمفاوية بالتعب والإعياء الشديد والمعاناة من التعرق الغزير وارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم وفقدان ملحوظ في الوزن، ووجود حكة في الجلد وضيق في عملية التنفس، بينما أعراض التهاب وانتفاخ الغدد اللمفاوية دون الإصابة بالسرطان فيلاحظ شكل الغدد المتورمة شديدة الاحمرار وهناك تغير في نسيج الخلايا إذا كانت لينة أو صلبة.

الغدد اللمفاوية هل تختفي

تختفي الغدد اللمفاوية في المدة المحددة حسب العامل الأساسي المسبب لها، فإذا كان السبب هو العدوى البكتيرية التي أدت إلى تضخم الغدد اللمفاوية فمن المفترض يختفي الورم والالتهاب خلال أسابيع قليلة، في حين إذا كان السبب هو وجود مشاكل أو خلل في الجهاز المناعي فسوف يستغرق العلاج وقت أطول لكي تزول ولكنها سوف تتضخم مرة أخرى في حال إذا اشتد المرض من جديد.

شاهد أيضُا: ما هو النقرس أعراضه واسبابه

علاج انتفاخ الغدد الليمفاوية

هناك العديد من الوسائل الطبية المعالجة لتورم وانتفاخ الغدد اللمفاوية ولكنها تختلف على حسب الأسباب والعوامل المؤدية إليها، حيث يمكن العلاج من خلال؛

  • الأدوية: تناول المضادات الحيوية والمسكنات من أكثر الطرق المساعدة في علاج التهاب وتضخم الغدد اللمفاوية الناتجة عن عدوى بكتيرية مثل دواء الباراسيتامول.
  • الجراحة: كذلك التدخل الجراحي الطبي من الوسائل التي يمكن اللجوء إليها في حال زيادة تضخم الغدد اللمفاوية وعدم الشفاء منها، وذلك من خلال إجراء عملية جراحية لإزالة الخراج المسبب للتورم وتخفيف الالتهاب.
  • الكمادات الدافئة: هذه واحدة من الطرق العلاجية الطبيعية الفعالة في تقليص تضخم الغدد اللمفاوية وتهدئة التورم والالتهاب، وذلك من خلال عمل كمادات دافئة ووضعها على مكان الغدد المنتفخة.
  • الغرغرة بالملح والماء: من العلاجات الفعالة أيضُا في تخفيف التهاب الحلق ونزلات البرد والتي تكون أحد أسباب تورم وانتفاخ غدد الرقبة.
  • وصفة الكركم والعسل: كما يمكن علاج تضخم الغدد الليمفاوية من خلال فرك الغدد المتضخمة بخليط الكركم والعسل للتخفيف من حدة الالتهاب وتقليص حجم التورم.

وفي الختام نكون أوضحنا ما هو انتفاخ الغدد اللمفاوية وأماكن تواجدها في جسم الإنسان، وتعرفنا متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية وكم المدة التي تستغرقها لكي تختفي بشكل نهائي، وأسباب تضخم الغدد اللمفاوية وأعراضها وكيفية علاجها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب