X
X


موقع اقرا » تعليم » جغرافيا وتاريخ » متى تنتهي اتفاقية مونترو

متى تنتهي اتفاقية مونترو

متى تنتهي اتفاقية مونترو


متى تنتهي اتفاقية مونترو، خرج اسم اتفاقية مونترو بعد استمرا الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، حيث صرحت تركيا بعد اشتداد الأزمة بأنها ستلتزم بشكل كامل في بنود اتفاقية مونترو التي تتعلق بالمضايق البحرية، حيث كانت قد سعت الدول إلى ردع موسكو من استمرار الحرب من خلال طرح اتفاقية مونترو على الطاولة، ومن خلال موقع اقرا سوف نتناول الحديث عن اتفاقية مونترو ومتى حدثت ومتى تنتهي.

ماهي اتفاقية مونترو

حدثت اتفاقية مونترو في 20 يوليو 1936 في قصر مونترو في سويسرا، حيث تم بموجبها منح تركيا الحرية في تسليح المضائق البحرية والسيطرة على مضيق البوسفور والدردنيل التركيتين، إذ تعد هذه الاتفاقية مصدر جدل منذ بدايتها خاصة بعد السماح للاتحاد السوفيتي الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط، ودخلت اتفاقية مونترو موضع التنفيذ بشكل فعلي في تاريخ 9 نوفمبر 1936. [1]

متى تنتهي اتفاقية مونترو

انتهت اتفاقية مونترو بعد 20 عاماً بتاريخ 20 يوليو/تموز 1956، حيث حاولت الدول تغيير شوط الاتفاقية لكنها فشلت بذلك واستمر الاتفاق مع بنود مونترو القديمة، حيث كان قد صرح الرئيس التركي عن عدم رغبته في الخروج من اتفاقية مونترو للمضائق، إذ تعتبر هذه الاتفاقية ورقة تركيا الرابحة ضد الحرب الروسية والأوكرانية في الوقت الحالي، وهي تتعلق بحركة السفن العسكرية والحربية في المضائق المتفق عليها في البحر الأسود، وفي حال استمرار الحرب الروسية الأوكرانية سيتم استخدام الاتفاقية ورقة ضغط على روسيا لوقف الهجوم.

أهم بنود اتفاقية مونترو

أهم ما تناولته اتفاقية مونترو ما يتعلق بالسفن التجارية والعسكرية التي تمر عبر المضائق المتفق عليها بين الدول، حيث تم الاتفاق على مجموعة من الشروط الضرورية لعبور السفن الدولية سواء كانت تجارية أو عسكرية حربية عبر هذه المضائق، وسنذكر أهم هذه البنود عبر العناوين التالية:

بنود خاصة بالسفن التجارية

  • في حالة السلم يسمح بالسفن التجارية العبور عبر مضيق البسفور دون أي عمليات تفتيش، ولكن يحق لدولة تركيا في الرقابة الصحية على السفن العابرة من المضيق.
  • في حالة الحرب يتم السماح بالدخول للسفن التجارية الغير متحاربة مع دولة تركيا، ولا يحق للدول المتحاربة الدخول عبر المصائب.
  • في حال كان هناك دولتان متحاربتان يتم السماح لسفن كل منهما التجارية المرور عبرها بشرط ألا تحمل معدات عسكرية.
  • فرض الإجراءات على السفن التجارية في حال شعور تركيا بالخطر الأمني لها.

بنود خاصة بالسفن الحربية

  • في حالة السلم يسمح بمرور السفن الحربية لكافة الدول بشرط إعلام الحكومة التركية قبل 8 أيام للدول المطلة للبحر الأسود و15 يوم للدول الأخرى.
  • في حالة الحرب يسمح للدول الغير مشتركة في النزاع الدخول عبر المضائق التركية.
  • فرض تركيا العديد من الإجراءات في حال الشعور بتهديد هذه السفن لأمنها الداخلي.
  • يتم تحديد عمولة السفن الحربية في حالة السلم أو الحرب بـ15 ألف طن.

في نهاية المقال تناولنا الحديث عن متى تنتهي اتفاقية مونترو، وشرحنا ما هي اتفاقية مونترو وأهم بنودها المتعلقة بالسفن التجارية والسفن الحربية.

المراجع

  1. behorizon.org , Is there a possibility of leaving the Montreux Convention? , 28/02/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب