X
X


موقع اقرا » صحة » معلومات ونصائح طبية » ما هي مكونات الخلية

ما هي مكونات الخلية

ما هي مكونات الخلية


الخلية

كم تبلغ نسبة الماء بالنسبة لكتلة الخلية؟

تحتوي الخلية على مركبات ذرة الكربون التي ترتبط بأربع ذرات أخرى مشكلةً جزيئات معقدة، وهذه الجزيئات تتكون من سلاسل وحلقات تحتوي على ذرات الهيدروجين والأكسجين والنيتروجين، ومن هذه المركبات المعقدة في الخلية السكريات، الأحماض الأمينية، النوكليوتيدات والأحماض الدهنية. [١]

ترتبط السكريات مع بعضها البعض لتشكيل النشا والجلايكوجين، وترتبط الأحماض الأمينية مشكلةً البروتينات، وترتبط النوكليوتيدات مشكلةً الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA والحمض النووي الريبوزي RNA، وترتبط الأحماض الدهنية مشكلةً الدهون.[١]

تجدر الإشارة إلى أن 70% من كتلة الخلية ماء، كما تحتوي الخلية على جزيئات كبيرة كالبروتينات والتي تحتوي على ما يقارب 400 جزيء من الأحماض الأمينية.[١]

ما هي مكونات الخلية؟

تحتوي الخلايا على العديد من الهياكل ويطلق عليها تسمية العضيّات، وهي شبيهة بالأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، وتساعد في إبقاء الخلية على قيد الحياة، وكل عضيةٍ لها وظيفة محددة، فالنواة الموجودة في الخلايا حقيقة النواة تعمل على تخزين الحمض النووي. [٢]

العضيّات هي هياكل شبيهة بالأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، تساعد في إبقاء الخلية على قيد الحياة، وكل عضيةٍ لها وظيفة محددة.

تحتوي هذه الخلايا على جهاز يعمل على تعبئة وتوزيع البروتينات، كما تحتوي على جسيم حال وهو بمثابة المعدة للخلية وتحتوي على الميتوكندريا، وأيضًا تحتوي على غشاء وله العديد من الوظائف وأبرزها إدخال بعض المواد الضرورية كالأملاح أو الكهارل أو الجلوكوز إلى الخلية[٢]، وتجدر الإشارة إلى أن بعض مكونات الخلية الحيوانية تختلف عن النباتية وتختلف عن البكتيرية، وسيتم توضيح مكونات جميع تلك الخلايا، وهي كالآتي:

ما هي مكونات الخلية الحيوانية؟

الخلايا الحيوانية حقيقية النواة، والحمض النووي لها موجود داخل النواة، وتحتوي هذه الخلايا على العديد من الهياكل الخلوية الأخرى الصغيرة، ولهذه الهياكل العديد من الوظائف كإنتاج الهرمونات وتزويد الخلية بالطاقة، ومكونات الخلية الحيوانية عديدة، وسيتم توضيحها، كالآتي:[٣]

  • الغشاء الخلوي: هو عبارة عن غشاء رقيق يحيط بمحتويات الخلية ويسمح بنفاذ بعض المواد.
  • المريكز : هي عبارة عن هياكل أسطوانية تساعد في عملية انقسام الخلية. 
  • الأهداب والسوط: هي عبارة عن تجمعات من الأنابيب الدقيقة التي تساعد الخلية في الحركة والانتقال.
  • السيتوبلازم: وهي عبارة عن مادة تشبه الهلام وتتواجد داخل الخلية تكون العضيات معلقة فيها.
  • الهيكل الخلوي: عبارة عن شبكة من الألياف موجودة في جميع أنحاء السيتوبلازم، وتعمل على دعم الخلية، كما وتساعد في الحفاظ على شكلها واعطائها الدعامة.
  • الشبكة الإندوبلازمية: هي عبارة عن شبكة من الأغشية، وتتكون من منطقتين واحدة تحتوي على الريبوسومات والأخرى لا تحتتوي عليهم وتسمى بالمنطقة الملساء.
  • أجسام جولجي: هي عبارة عن هياكل تعمل على تصنيع وتخزين بعض المواد الخلوية مثل البروتينات.
  • الجسيم الحال: يحتوي على أكياس مملوءة بالإنزيمات وتعمل على هضم الحزيئات الضخمة.
  • الميتوكوندريا: تعمل على توليد الطاقة للخلية، كما وتساعد في عملية التنفس الخلوي.
  • الأنيبيب الدقيق: هو عبارة عن قضبان مجوفة وظيفتها الأساسية المساعدة في دعم وتشكيل الخلية.
  • النواة: تحتوي على المعلومات الوراثية الخاصة بالخلية، وأيضًا تحتوي النواة على النوية والتي تساعد في تركيب الريبوسومات، كما وتحتوي على ثقوب صغيرة في الغشاء النووي يسمح للأحماض النووية والبروتينات بالدخول إلى النواة والخروج منها.
  • البيروكسيزومات: هي هياكل تحتوي على إنزيم يعمل على إزالة السموم الناتجة عن الكحول، وأيضًا يعمل على تكسير الدهون وتكوين الحمض الصفراوي.
  • الريبوسومات: هي مسؤولة عن تجميع البروتين، وتتكون من الحمض النووي الريبوزي RNA والبروتينات، وهي تتكون من قطعتين كبيرة وصغيرة.

ما هي مكونات الخلية النباتية؟

تتشابه الخلية النباتية بالخلية الحيوانية بأن كلاهما حقيقي النواة، وبشكلٍ عام فإن مكونات الخلية النباتية مشابهة للخلية الحيوانية، ولكن يوجد بعض الاختلافات ومنها أن الخلية النباتية تحتوي على جدار خلوي يتكون من مركبات السليولوز، الهيميسيليولوز، البكتين، والليغنين، ولهذا الغشاء دور هام في الاتصال بين الخلايا، كما ويساعد في الحماية، وأيضًا يوجد اختلافات أخرى، وسيتم توضيحها، وهي كالآتي:[٤]

  • الحجم: الخلايا النباتية تكون أكبر حجمًا من الخلايا الحيوانية.
  • الشكل: الخلايا النباتية ذات شكل دائري وغير منتظم، بينما الخلايا الحيوانية ذات شكل مستطيل وثابت.
  • الفجوة العصارية: الخلايا النباتية تحتوي على فجوة واحدة أو عدة فجوات صغيرة، أما الخلايا الحيوانية تحتوي على فجوة مركزية واحدة وكبيرة الحجم.
  • المريكز: يوجد في بعض أنواع الخلايا النباتية، ولكن يوجد في جميع أنواع الخلايا الحيوانية.
  • البلاستيدات الخضراء: تتواجد في الخلايا النباتية وتعمل على إنتاج الغذاء الخاص بالنبات، أما الخلايا الحيوانية فلا تحتوي على تلك البلاستيدات.
  • الغلايوكسيزوم: موجود في الخلايا النباتية وغير موجود في الخلايا الحيوانية.
  • الأجسام الحالة: الخلايا النباتية لا تحتوي على أجسام حالة، على عكس الخلايا الحيوانية.

ما هي مكونات الخلية البكتيرية؟

البكتيريا هي عبارة عن كائنات أحادية الخلية ترى بالمجهر وتنمو في العديد من البيئات كالتربة أو المحيطات أو داخل أمعاء الإنسان، وبعض أنواع البكتيريا تعد صحية وتساعد في ترويب الحليب أو في عملية الهضم، و قد تكون أيضًا بعض أنواع البكتيريا ضارة وتسبب الأمراض ومن هذه الأمراض؛ الالتهاب الرئوي وعدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين.

والخلية البكتيرية ذات بُنيَة بسيطة ولا تحتوي على نواة، ولكنها تحتوي على: [٥]

  • حمض نووي: قد يكون متواجدًا في كتلة ملتوية تسمة النوواني أو قد يكون منفصلًا على شكل قطع دائرية ويسمى بالبلازميد.
  • الريبوسومات: وهي عبارة عن وحدات كروية وتتكون من خلال تجميع البروتينات من الأحماض الأمينية عن طريق استخدام المعلومات الموجودة في الحمض النووي الريبوزي.
  • جدار خلوي خارجي وغشاء داخلي: عادةً ما تكون الخلايا البكتيرية محاطةً بجدار خلوي خارجي وغشاء داخلي، وذلك لحمايتها، ولكن بعض أنواع البكتيريا لا يحتوي على جدار خلوي.
  • امتدادت تشبه السوط: تساعدها على الحركة وعلى الالتصاق بالكائنات الأخرى.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت “Cell”, www.britannica.com, Retrieved 2020-03-26. Edited.
  2. ^ أ ب “Cell Structure and Function”, msu.edu, Retrieved 2020-03-26. Edited.
  3. “All About Animal Cells”, www.thoughtco.com, Retrieved 2020-03-26. Edited.
  4. “Difference Between Plant and Animal Cells”, www.researchgate.net, Retrieved 2020-03-26. Edited.
  5. “What Are Bacteria”, www.livescience.com, Retrieved 2020-03-26. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب