موقع اقرا » صحة » معلومات ونصائح طبية » فوائد الطحال في جسم الإنسان

فوائد الطحال في جسم الإنسان

فوائد الطحال في جسم الإنسان


أين يوجد الطحال؟

الطحال هو عضو من أعضاء الجسم، ويتوضّع في الجزء العلوي الأيسر من البطن، إلى يسار المعدة، ويختلف الطحال في الحجم والشكل بين الأشخاص ، لكنّه عادةً ما يكون على شكل قبضة يد وأرجواني اللون، ويكون طوله حوالي 4 بوصات -أي حوالي 10 سم-، ونظرًا لأنّ الطحال محمي بواسطة القفص الصدري، فلا يمكن الشعور به بسهولة ما لم يتم تضخّمه بشكل غير طبيعي، ويلعب الطحال أدوارًا داعمة متعددة في الجسم، وهو بمثابة مرشح أو منقّي للدم كجزء من الجهاز المناعي في الجسم، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد الطحال في جسم الإنسان.[١]

ما فوائد الطحال في جسم الإنسان؟

يحتوي الطحال على منطقتين رئيسيتين من الأنسجة تسمى اللب الأبيض واللب الأحمر، ويحتوي اللب الأحمر على الجيوب الأنفية الوريدية وهي التجاويف المملوءة بالدم، والحبال الطحالية وهي الأنسجة الضامّة، والتي تحتوي على كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء، أما اللب الأبيض فيتكون في الغالب من الخلايا المناعية، وفي ما يأتي سيتم ذكر فوائد الطحال في جسم الإنسان:[٢]

  • يعمل الطحال بمثابة مصفاة للدم، حيث يقوم بترشيح الدم وتنقيته من السموم ومسببات الأمراض.
  • ينظم الطحال كمية الدم المتدفقة إلى الأوعية الدموية.
  • يقوم الطحال بتخزين البقايا المفيدة الناتجة عن تحطيم خلايا الدم الحمراء، مثل الحديد، والتي تعود في النهاية إلى نقي العظم.
  • قوم الطحال بتخزين الدم، وذلك لأنّ الأوعية الدموية للطحال يمكن أن تتوسع بشكل كبير ويتم الاحتفاظ ب 1 كوب من الدم في الطحال ليكون جاهزًا للإفراغ إذا كان هناك فقد كبير للدم.
  • يلعب الطحال دورًا مهمًا في الاستجابة المناعية وذلك لاحتوائه على العقد الليمفاوية، والتي تحتوي على أجسام مضادة تقضي على مسببات الأمراض، واستجابةً لذلك يتم إنتاج كريات الدم البيضاء.
  • يزيل الصفائح الدموية، أي أنه بمثابة خزان للصفائح الدموية.
  • وأيضًا من فوائد الطحال في جسم الإنسان أنّه ومع تطور الجنين يقوم بتصنيع خلايا الدم الحمراء، وذلك بمساعدة الكبد ولكن بعد الشهر الخامس من الحمل يتوقف عن ذلك.

ما المشاكل والأمراض التي قد تصيب الطحال؟

بعد معرفة فوائد الطحال في جسم الإنسان، لا بدّ من ذكر بعض المشاكل والظروف الصحية التي يمكن أن يتعرّض الطحال لها، والتي يمكن أن تؤثّر على وظيفته وقدرته على العمل بشكل طبيعي في الجسم، وفي ما يأتي بعض من المشاكل والظروف الصحية التي يتعرّض لها الطحال:[٣]

  • الالتهابات البكتيرية والفيروسية والطفيلية، مثل مرض الزهري والسل والتهاب الشغاف وأحاديات النوى والملاريا.
  • سرطانات الدم مثل مرض هودجكين وسرطان الدم والأورام اللمفاوية.
  • أمراض الكبد، مثل تليف الكبد.
  • فقر الدم الانحلالي.
  • اضطرابات التمثيل الغذائي أو الاستقلاب مثل مرض غوشيه ومرض نيمان بيك.
  • جلطة دموية في الوريد الصادر من الطحال أو الكبد.

عندما يتضخّم الطحال، لا يمكنه تصفية الدم بكفاءة كما يفعل في المعتاد، وقد يؤدي ذلك إلى تصفية خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية عن طريق الخطأ، تاركًا عددًا أقل من خلايا الدم السليمة في الجسم، ويؤدّي ذلك إلى تدمير الكثير من خلايا الدم، وهي حالة تسمى فرط الطحال، وإذا تضخّم الطحال أكثر من اللازم، يمكن أن تمزق، كما يمكن أن يصاب الطحال بجروح أو تمزق مباشرة بعد إصابة قوية في البطن أو بكسر في الضلع أو أي حادث آخر، ممّا يمكن أن يؤدّي إلى إزالة أو استئصال الطحال.

كيف يتم تشخيص أمراض الطحال؟

يلجأ الأطباء إلى اختبارات التشخيص، إذا أصبحت فوائد الطحال في جسم الإنسان مضطربة، وبعد إجراء الفحص البدني للمريض ومعرفة التاريخ الطبي والدوائي، قد يطلب الطبيب بعض الاختبارات والتحاليل والصور، كالآتي:[١]

  • التصوير المقطعي المحوسب: يأخذ ماسح الصور المقطعية المحوسبة أشعة سينية متعددة، ويقوم الكمبيوتر بإنشاء صور مفصلة للبطن، وقد يتم حقن صبغة التباين في العروق لتحسين جودة الصور.
  • الموجات فوق الصوتية: يتم وضع مسبار على البطن، وإنشاء موجات فوق صوتية غير ضارة، وتظهر الصور من خلال الانعكاس عن الطحال والأعضاء الأخرى، ويمكن اكتشاف تضخم الطحال بالموجات فوق الصوتية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي MRI: تخلق الموجات المغناطيسية صورًا مفصلة للغاية للبطن باستخدام صبغة التباين، ويمكن أيضًا قياس تدفق الدم إلى الطحال باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • خزعة نخاع العظم: يتم إدخال إبرة في عظم كبير -مثل الحوض-، ويتم أخذ عينة من نخاع العظم، حيث يمكن تشخيص سرطان الدم أو سرطان الغدد الليمفاوية، واللذان يسببان تضخم الطحال، عن طريق خزعة نخاع العظم.
  • مسح الكبد والطحال: يتم حقن كمية صغيرة من الصبغة المشعة في الذراع، حيث تنتقل الصبغة في جميع أنحاء الجسم ويتم جمعها في الكبد والطحال.

كيف تعالج أمراض الطحال؟

بعد القيام بالتشخيص الصحيح لمعرفة سبب اضطراب فوائد الطحال في جسم الإنسان، سيقوم الطبيب بتحديد طريقة علاج المرض المسبب لاضطراب وظائف الطحال، وفي الواقع إنّ العلاج الوحيد الشافي لأمراض الطحال هو استئصاله بالكامل، ولكن يجب المتابعة ببعض الإجراءات بعد إزالته، ويتم ذلك من خلال الطرق الآتية:[١]

  • استئصال الطحال: تتم إزالة الطحال عن طريق الجراحة، وذلك إمّا عن طريق تنظير البطن أي بإجراء شقوق صغيرة متعددة، أو عن طريق شق البطن أي بفتح شق واحد كبير.
  • التطعيمات أو اللّقاحات: بعد إزالة الطحال، من المهم الحصول على لقاحات ضد بعض البكتيريا والفيروسات، مثل فيروس الإنفلونزا H وعدوى الالتهاب الرئوي، حيث أنّ غياب الطحال يزيد من التعرّض للعدوى والالتهابات.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت “Picture of the Spleen”, www.webmd.com, Retrieved 04-08-2019. Edited.
  2. “All about the spleen”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 04-08-2019. Edited.
  3. “What Does the Spleen Do?”, www.healthline.com, Retrieved 04-08-2019. Edited.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب