X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما هي علامات زرع البويضة في الرحم، ومتى تحدث؟

ما هي علامات زرع البويضة في الرحم، ومتى تحدث؟

ما هي علامات زرع البويضة في الرحم، ومتى تحدث؟


تلاحظ السيدة أحيانًا قطرات من الدماء تسيل من المهبل قبل موعد الحيض، فتظن أنها دماء الدورة الشهرية، لكنها تندهش من انقطاع الدم واقتصاره على بضع قطرات فقط.

يسمى هذا الدم بدم انغراس البويضة المخصبة أو نزيف تعشيش البويضة في بطانة الرحم، نناقش في هذا المقال أعراض زرع البويضة في الرحم، وموعده المتوقع.

تعشيش البويضة في الرحم

يعد رؤية بضع قطرات من الدم قبل موعد الدورة الشهرية أحد أعراض الحمل المبكرة، وهو علامة غير مقلقة أو ضارة، فهي دليل على نجاح انغراس البويضة المخصبة في بطانة جدار الرحم، استعدادًا للنمو إلى جنين كامل.

تتحرك البويضة فور تخصيبها عبر قناة فالوب باتجاه الرحم، وتنقسم في هذه الفترة مكونة الكيسة الأريمية (بالإنجليزية: Blastocyst)، التي تصل إلى الرحم وتبحث عن موضع مناسب لتعشش به مسببة بما يعرف بنزيف الانغراس. (2)

تصل نسبة حدوث نزيف انغراس البويضة إلى 25 % عند النساء الحوامل، ويظهر الدم في خلال أيام قليلة من حدوث الحمل، وذلك عند تعشيش البويضة بالرحم، كثيرًا ما تخلط النساء بين دم الحمل الناتج عن انغراس البويضة وبين دم الدورة الشهرية، لكن يتميز نزيف زرع البويضة بأنه أخف من دم الحيض، وأنه يأتي مبكرًا عن موعد الدورة الشهرية المعتاد. (1)

لا يتطلب نزول دم الحمل نتيجة انزراع البويضة أي عناية طبية، كونه خفيف جدًا وغير مستمر، لكن قد يحتاج الأمر في بعض الحالات التوجه إلى أحد المراكز الطبية. (2)

اقرأ أيضًا: 10 من علامات التبويض والحمل

متى يحدث نزيف الانغراس؟

يعتبر متوسط دورة الطمث الكاملة لدى النساء هو 28 يومًا، قد تقل عن ذلك أو تزيد تبعًا لكل امرأة، في الدورة المنتظمة التي تبلغ 28 يومًا، تلاحظ السيدة نزول دم ناتج عن زرع البويضة في الرحم في الأيام من 20 إلى 24، وهو ما يلي مرور أسبوع تقريبًا على إخصاب البويضة.

يستمر نزيف انغراس البويضة حوالي يوم أو يومين على الأكثر، وقد يحدث انغراس البويضة بدون دم عند الكثير من السيدات أيضًا. (1)

لماذا يحدث نزيف الانغراس؟ تظهر أعراض زرع البويضة في الرحم، عندما تحاول البويضة المخصبة أو بالأحرى الكيسة الأريمية زرع نفسها، ونتيجة لاستعداد الجسم لاستقبال الجنين عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الرحم، يحدث تفتت في بعض الأوعية الدموية داخل جدار الرحم، متسببًا في نزول بعض قطرات الدم. (4)

اقرأ أيضًا: هل تظهر أعراض الحمل قبل الدورة بيومين؟

علامات زرع البويضة في الرحم

نوضح فيما يلي أهم أعراض زرع البويضة في الرحم، التي ينبغي أن تنتبه لها الأم كونها أولى علامات الحمل: (3)

  • نزول قطرات من دم لونه وردي أو بني بلون الصدأ.
  • نزيف خفيف التدفق وغير متواصل مقارنة بدم الحيض.
  • تقلصات بسيطة في البطن.
  • عدم وجود كتل أو تجلطات دموية في نزيف انغراس البويضة، وهو من أوضح أعراض الحمل عند زرع البويضة في الرحم.

يمكن أن يصاحب دم زرع البويضة في الرحم بعض أعراض الحمل المبكرة الأخرى التي تؤكد حدوث الحمل، وهي كالتالي: (3)(4)

  • تورم الثدي وحساسيته.
  • انتفاخ الحلمات.
  • اضطراب المعدة.
  • الغثيان الصباحي وقد يرافقه القيء.
  • الصداع.
  • النفور من بعض الأطعمة والإقبال على البعض الآخر.
  • التقلبات المزاجية.
  • كثرة التبول.
  • ألم أسفل الظهر.

توصى السيدات بإجراء اختبار الحمل في المنزل أو في الدم، بعد تأخر الدورة الشهرية مدة أسبوعين، لتمام التأكد من الحمل أو نفيه.

ختامًا، لا يدل دم الحمل نتيجة انزراع البويضة في الرحم على أعراض مقلقة أو مرضية، لكنه من علامات الحمل المبكرة التي تسبق موعد الدورة الشهرية مباشرة، مما يجعل التفرقة بينهم صعبة، لكن يتميز نزيف انغراس البويضة بأنه خفيف غير متكتل، ولا يستمر سوى يومين على الأكثر، ويحدث تقريبًا ما بين اليوم 20 و24 من دورة الطمث.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب