X
X


موقع اقرا » صحة » صحة نفسية » ما هي ظاهرة باريدوليا

ما هي ظاهرة باريدوليا

ما هي ظاهرة باريدوليا


ظاهرة باردوليا

تُعرف ظاهرة الباريدوليا أو ظاهرة الفن الصخري بأنها ظاهرة نفسية، يصاب بها الكثير من الناس، حيث تجعلهم يسمعون أصواتًا أو يرون صورًا عشوائية وغامضة غير موجودة، وذلك بتحديد شيء معين أمامهم وتمثيله بصورة شيء آخر أو وجه معين، وينتج عن هذا التصور البصري السمعي استجابات سلوكية أو عصبية، وكشفت الدراسات أن هذه الظاهرة مرتبطة بوجود شبكة متخصصة في المناطق الخلفية والأمامية من الدماغ، وتؤدي إلى عملية المعالجة البصرية الوهمية، وتمت دراسة تأثير هذه الظاهرة على العديد من الأشخاص بعد إعطائهم حرف مشوش، ودرسوا احتمالية حدوث رؤية وهمية لديهم، ووجد الباحثون أنّ أكثر من 50% من الأشخاص تصوروا أنّ هذا الحرف هو هيئة وجه، لذلك فهذه الظاهرة تصيب الكثير من الأشخاص .[١]

سبب حدوث ظاهرة باريدوليا

العنصر الرئيس الذي يتحكم في ظاهرة باريدوليا أو ما تسمى بظاهرة الفن الصخري هو العصبي البصري، و الذي يتصور أنماط شكلية محددة، ويقوم هذا العصب بتمثيل هذه الرؤية بقدر قليل من التحفيز الدماغي؛ لأنّ الأشكال التي يتصورها لا تحتاج إلى تحليل أو تفسير، بل هي موجودة مسبقًا ويوجد نموذج مشابه لها في الدماغ، فقط يقوم العصبي البصري بإسقاط هذه الأنماط المستمدة من الدماغ على النمط الواقعي، إذن، فإنّ السبب في حدوث ظاهرة باريدوليا هو الدماغ و العصب البصري، إضافةً إلى الأشكال الصخرية المساعدة على حدوث الظاهرة، وقد يصعب على البعض تصوّر الشكل الحقيقي بعد التصور الكاذب للشكل.[٢]

أمثلة على ظاهرة باريدوليا

كلمة باريدوليا، مجزأة إلى قسمين، وهي مشتقة من الكلمة اليونانية، بارا وتعني الشيء الخاطئ، وإيديلون وتعني الشكل أو الهيئة، ولقد ارتبطت العديد من الأشكال الواقعية في خيال البعض على إنها حقيقة لا تتغير، ومن الأمثلة على ارتباط بعض الأشكال في مخيلة البعض بهيئة محددة ما يأتي:[٣]

  • ارتباطات بعض الأشكال بالصور الدينية، مثل كفن تورينو، وهو قطعة من القماش تحمل صورة لرجل يعتقد البعض أنها صورة المسيح، كما يوجد جذع شجرة في راثكايلي، ويعتقد البعض أنّه يشبه هيئة مريم العذراء.
  • ارتبطت بعض الأشكال بوجود حضارات قديمة، كما هو الحال مع صورة التقطت لبعثة متجهة للمريخ، حيث يظن البعض أنّ الصورة تحمل هيئة وجه، كما يعتقدون أنها بقايا لحضارة قديمة.
  • يعتقد الكثير أنّ بعض الأغاني تحمل الكثير من الحقائق، كما هو الحال في أغنية حقول الفراولة للأبد، والتي يُعتقد أنها تحمل دليل وفاة مغنيها بول ماركتني، حيث يسمعون فيها تكرار كلمة بول ميت، وهذا الاعتقاد موجود حتى اليوم.
  • في سنغافورة، يعتقد الكثير أن الزوائد الخشبية أو الكالس على جذع أحد الأشجار هو تمثال للقرد، وقد اتخذه البعض منهم كآلهة.
  • يظن البعض أنّ أحد كعكات القرفة في أحد المقاهي تحمل صورة الأم تيريزا.

المراجع[+]

  1. “Seeing Jesus in toast: Neural and behavioral correlates of face pareidolia”, www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-1-13. Edited.
  2. “Pareidolia and rock art interpretation”, www.researchgate.net, Retrieved 2020-1-13. Edited.
  3. “Pareidolia: Seeing Faces in Unusual Places”, www.livescience.com, Retrieved 2020-1-13. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب