X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما هي حلمة الثدي، وما أنواعها؟

ما هي حلمة الثدي، وما أنواعها؟

ما هي حلمة الثدي، وما أنواعها؟


يحتوي الثدي على جزء بارز يسمى الحلمة، تتواجد الحلمات عند الذكور والإناث وهي مجموعة من الأنسجة الدهنية المرتكزة على جدار وعضلات الصدر، لكن تتميز حلمات الإناث بوجود فصوص الغدد الثديية، التي تنتج الحليب، وهي متصلة بالحلمة عن طريق القنوات اللبنية. (3)

نناقش في المقال بعض المعلومات والحقائق عن حلمات الثدي، ونتعرف على أنواعها.

أنواع الحلمات

تتنوع أنواع حلمات الثدي بين النساء، حيث يمكن أن تبرز الحلمات للخارج، أو تختفي داخل الثدي، قد ينمو الشعر على إحداها، ولا ينمو على الأخرى، تعد كل تلك الاختلافات طبيعية ولا تثير القلق، نسرد تالياً أنواع الحلمات: (2) (4)

  1. الحلمات البارزة (بالإنجليزية: Protruding Nipples): وهي أكثر أنواع الحلمات شيوعاً، ويبلغ متوسط ارتفاعها 0.9 سم، يزداد انتصاب وارتفاع هذه الحلمات مع برودة الجو، أو التعرض للإثارة الجنسية.
  2. الحلمات المقلوبة (بالإنجليزية: Inverted Nipples): تظهر الحلمة المقلوبة مدفونة داخل الثدي، أو ممتصة إلى الداخل، تتخذ الحلمة هذا الشكل المقلوب منذ الولادة، وهي ناتجة عن قصر قنوات الحليب التي تشد أنسجة الحلمة إلى الداخل، مما يصعب من عملية الرضاعة الطبيعية.
  3. الحلمات المسطحة (بالإنجليزية: Flat Nipples): تتساوى الحلمات المسطحة مع مستوى الثدي تماماً، وقد تبرز قليلاً إلى الخارج مع التحفيز الجنسي، يمكن شد الحلمة برفق والإمساك بها بين الأصابع قليلاً، لتحفيز احتقان الدم بها، أو استخدام مضخات الثدي، وذلك لتسهيل الرضاعة الطبيعية.

صفات حلمات الثدي

يختلف شكل، ولون، وملمس حلمات الثدي من امرأة إلى أخرى، وقد يتغير شكل وهيئة الحلمة مع التقدم بالعمر أو مرور السيدة بتغيرات هرمونية، كما يحدث في فترات الحمل أو الرضاعة، أو الإصابة بإحدى الحالات المرضية التي تستدعي رؤية الطبيب، نوضح في النقاط التالية مدى تنوع أشكال وصفات حلمات الثدي: (1)(4)

  1. يمكن أن تكون إحدى الحلمات بارزة والأخرى مقلوبة أو مسطحة.
  2. قد تتحول الحلمة المقلوبة إلى بارزة بعد ممارسة الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة.
  3. ينمو الشعر حول الحلمة فوق الهالة بصور طبيعية، وغالباً ما يكون الشعر سميكاً وداكناً عن الشعر الذي ينمو في باقي أجزاء الجسم، ومن الممكن التخلص منه بالطرق المعتادة.
  4. توجد نتوءات قليلة تحيط بحلمات الثدي، تسمى غدد مونتغمري (بالإنجليزية: Montgomery Glands)، تنتج هذه الغدد إفرازات دهنية تحافظ على ترطيب الحلمة والهالة المحيطة بها.
  5. تملك بعض النساء حلمتين في ثدي واحد، وتسمى بالحلمة المزدوجة، أو الزائدة، أو كثرة الحليمات (بالإنجليزية: Hyperthelia)، ومن الممكن أن تكون إحداهما بارزة والأخرى مقلوبة، لا تسبب الحلمة الزائدة أية مضاعفات، لكن قد ترغب النساء بإزالتها جراحياً، قد تظهر تلك الحلمات الزائدة في أجزاء أخرى من الجسم وتنتج الحليب كذلك، لكنها حالات نادرة الحدوث. (1)(3)

حقائق ومعلومات عن حلمة الثدي

تحيط بحلمة الثدي هالة داكنة اللون، ترتبط الحلمة مباشرة بالقنوات اللبنية التي تصلها بالغدد المفرزة للحليب، نسرد تالياً بعض المعلومات غير الشائعة عن حلمة الثدي: (2)(3)

  • يولد البعض دون حلمات للثدي على الاطلاق، تعالج تلك الحالة جراحياً، حيث يستخدم الطبيب أنسجة من البطن أو الظهر لصنع الحلمة.
  • تنتشر الأعصاب الحسية في كل أجزاء الثدي والحلمة، لكنها تكثر عند النساء عنها عند الرجال.
  • يسيل الحليب من حلمات السيدات المرضعات فور سماع صوت بكاء أطفالهن، وأحياناً عند سماع بكاء أطفال آخرين.
  • يسهل تحفيز حلمات الثدي من عملية الولادة، ويقصر مدة المخاض، حيث تفرز الحلمات هرمون الأوكسيتوسين عند تحفيزها، الذي يعد الهرمون الأول المسؤول عن المخاض.
  • يصيب الحلمة بعض الآلام المتكررة قبل الدورة الشهرية، أو لأسباب أخرى منها التالي: (1)
    • ألم الرضاعة الطبيعية خاص ة في الشهور الأولى.
    • الإصابة بالحساسية.
    • تهيج الجلد نتيجة لعوامل مثل الاحتكاك مع حمالات الصدر.
    • سرطان الحلمة: يعد من السرطانات نادرة الحدوث، لكن يجب استشارة الطبيب، خاص ة مع استمرار ألم الحلمة ومزامنته لإفرازات غريبة أو دموية من الثدي.

تشير إفرازات الثدي غير الطبيعية إلى الإصابة بأحد الحالات المرضية مثل كسل الغدة الدرقية، أو تكيسات المبيض، لهذا ينصح بضرورة المداومة على فحص الثدي، والحلمات وطبيعة الإفرازات الصادرة، خاص ة الإفرازات الدموية التي قد تدل على مضاعفات خطرة. (1)







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب