موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما هي الممنوعات على مريض فقر الدم؟

ما هي الممنوعات على مريض فقر الدم؟

ما هي الممنوعات على مريض فقر الدم؟


تسبب الأنيميا العديد من الأعراض المزعجة للمريض، حيث يعاني من الشحوب، ونفاذ طاقة الجسم، بالإضافة إلى العديد من المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث مع إهمال علاج فقر الدم.

يوجد عدة نصائح يجب أن يتبعها مريض فقر الدم للتعايش مع مرضه، منها الالتزام بالنظام الغذائي الموصوف من قبل الطبيب وتجنب الأطعمة التي تقلل أو تمنع امتصاص الحديد، وغيرها من الإرشادات التي ينبغي أن يلتزم بها المريض، نناقش في هذا المقال ممنوعات فقر الدم، التي يجب على مريض الأنيميا تجنبها. (2)

الوقاية من فقر الدم

يمكن الوقاية من الأنيميا عن طريق تغيير النظام الغذائي للشخص، ليحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك، والمواد الغذائية التي ترفع من امتصاص الحديد مثل الحمضيات وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، وفيتامين ب12، يساعد أيضًا الإقلال من الأطعمة التي تحد من امتصاص الحديد في الجسم على الوقاية من فقر الدم بالطعام. (4)

يفضل أيضًا الاهتمام بالمكملات الغذائية المحتوية على الحديد أو الأطعمة الغنية بالحديد في الفترات المعروفة باحتمالية الإصابة بفقر الدم، كما في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، أو أوقات الدورة الشهرية عند السيدات اللاتي يحضن بغزارة، وغيرها من أسباب فقدان الدم، حيث يعد تناول مكملات الحديد من أساليب الوقاية من الأنيميا. (1)

اقرأ أيضًا: متى يكون فقر الدم خطير؟

ممنوعات مريض فقر الدم

يوجد بعض الأطعمة والأدوية التي تعوق امتصاص الحديد في الجسم، نتعرف تاليًا على أشهر ممنوعات فقر الدم التي يجب على مريض الأنيميا تجنبها: (1)(3)

  1. التانين: يتعارض التانين مع امتصاص الحديد بشدة، رغم فوائده العديدة ينصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على التانين مثل الشاي، والشاي الأخضر، والقهوة، والعنب، والذرة خاص ة لمريض فقر الدم حتى تتحسن حالته. (3)
  2. حمض الأوكساليك: يتواجد حمض الأوكساليك في الفول السوداني، والشوكولاتة، والبقدونس، لذا يوصى مريض الأنيميا بالابتعاد عن تلك الأطعمة، وهي من أهم ممنوعات مريض فقر الدم. (4)
  3. الجلوتين: يمنع الجلوتين امتصاص الحديد وحمض الفوليك، وكلاهما ضروري لتصنيع كرات الدم الحمراء، ينبغي على مريض فقر الدم تجنب الأطعمة المحتوية على الجلوتين، مثل القمح، والمعكرونة، ومنتجات الشعير، والشوفان. (1)
  4. الأدوية: يوصى بالتحدث مع الطبيب لتغيير الأدوية التي تعوق امتصاص الحديد مثل البنسلين، والسيفالوسبورين، ومضادات الالتهاب اللاستيرودية مثل الإيبوبروفين، وتعد تلك الأدوية من أهم ممنوعات فقر الدم. (1)
  5. الكالسيوم: يتحد الكالسيوم مع الحديد، مما يحد من كمية الحديد التي يمتصها الجسم، لهذا يوصى مريض فقر الدم بالحد من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم مثل منتجات الألبان، والحليب، والموز، كما يجب الفصل التام بين مواعيد تناول مكملات الكالسيوم ومواعيد تناول الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد. (3)
  6. الفيتات (بالإنجليزية: Phytate): ترتبط الفيتات أو حمض الفيتيك بالحديد في الجهاز الهضمي وتمنع امتصاصه، يجب على مريض الأنيميا الحد من تناول الأطعمة الغنية بالفيتات مثل الأرز البني، والبقوليات. (3)

اقرأ أيضًا: 3 أسباب هامة لفقر الدم بسبب نقص الحديد

نصائح لمريض الأنيميا

يمكن السيطرة على الأنيميا وعلاجها عن طريق اتباع إرشادات الطبيب بدقة، نوضح تاليًا أهم النصائح التي يوصى بها مريض الأنيميا: (2)(4)

  • يجب تناول العلاجات والمكملات الغذائية في المواعيد التي حددها الطبيب بدقة، لتفادي الآثار الجانبية نتيجة تزامن الأدوية معًا.
  • يفضل تناول المكملات على معدة فارغة قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين، لكن تؤخذ مكملات الحديد مع الطعام، لتجنب اضطراب المعدة.
  • يمكن أن تسبب مكملات الحديد عددًا من الأعراض المزعجة مثل الغثيان، والإسهال، وحرقة المعدة، ينصح المريض بشرب الكثير من السوائل وتناول الفاكهة، والخضروات الغنية بالألياف.
  • يجب عدم مضاعفة جرعة الحديد عند نسيانها، لكن يتناول المريض الجرعة الجديدة فقط في موعدها.
  • ينبغي حفظ حبوب الحديد بعيدًا عن الأطفال، حيث تمثل الجرعات العالية خطرًا حقيقيًا.
  • يطبخ الخضار على البخار للحفاظ على محتواه من الحديد والفيتامينات الضرورية لعلاج فقر الدم.
  • يفضل تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين ج، حيث يرفع فيتامين سي من معدل امتصاص الحديد. (4)
  • يوصى بالفصل بين مضادات الحموضة، والحليب، ومنتجات الألبان، ومشروبات الكافيين، والتانين بساعتين على الأقل من تناول الأطعمة الغنية بالحديد أومكملات الحديد.

للمزيد: كيف يتم علاج فقر الدم؟

ينصح مريض فقر الدم بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الدواجن، واللحوم، والخضروات داكنة الأوراق، والابتعاد عن ممنوعات مريض فقر الدم التي تسبب عدم امتصاص الحديد مثل الكالسيوم، والتانين، والالتزام التام بمواعيد تناول حبوب الحديد وغيرها من الأدوية تبعًا لوصف الطبيب.

للمزيد: أنواع الأنيميا، تعرف عليها







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب