X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما هي أضرار إبرة الظهر بعد الولادة؟

ما هي أضرار إبرة الظهر بعد الولادة؟

ما هي أضرار إبرة الظهر بعد الولادة؟


يوجد أنواع مختلفة من إجراءات التخدير المتبعة مع الولادة القيصرية، منها التخدير العام والتخدير بواسطة إبرة الظهر للولادة، وهي من أنواع التخدير النصفي، حيث تظل الأم مستيقظة طوال مراحل الولادة القيصرية، لكنها لا تشعر بالألم، لكن هل يوجد مضاعفات لإبرة الظهر؟

يوضح المقال تعريف إبرة الظهر، ويشرح أضرار إبرة الظهر للولادة القيصرية المحتملة.

إبرة الظهر

تحتوي إبرة الظهر للولادة على أحد أنواع التخدير الموضعي، وتسمى بالتخدير فوق الجافية (بالإنجليزية: Epidural)، وهي تسبب فقدان الإحساس خاص ة في المنطقة حول البطن وكامل منطقة الحوض، كونها تحقن أسفل الظهر، ويكثر استعمالها في حالات الولادة القيصرية، وبعض أنواع الجراحات الأخرى.

غالباً، لا يوجد الكثير من مضاعفات إبرة الظهر، كونها آمنة عند غالبية الحالات، لكن قد يلاحظ المريض بعض الآثار الجانبية التي تلي حقنة الابيدورال في الظهر مثل الحكة، وانخفاض ضغط الدم.

للمزيد: ابرة الظهر عند الولادة

أضرار إبرة الظهر بعد الولادة

يوجد عدد من الآثار الجانبية الشائعة، التي تظهر على الكثير من السيدات جراء أضرار إبرة الظهر بعد الولادة، ومنها ما يلي ذكره:

الحكة

تسبب العديد من الأدوية المخدرة  خاص ة المواد الأفيونية التي تستخدم مع إبرة الظهر للولادة الحكة وتهيج الجلد، غالباً ما يصف الطبيب دواء مضاد للحكة. (3)

الصداع الشديد

يصيب الصداع الشديد السيدات بعد تلقي إبرة الظهر للولادة، وذلك في حالة تسرب السائل المخدر عبر الغشاء المغطي للنخاع الشوكي، يمكن معالجة الصداع الذي يعد من أضرار إبرة الظهر بعد الولادة عن طريق المسكنات المعتادة، وشرب كميات كافية من الماء، ومشروبات الكافيين باعتدال. (2)(4)

انخفاض ضغط الدم

تصاب حوالي 14% من السيدات اللاتي يتلقين إبرة الظهر للولادة بانخفاض ضغط الدم، حيث يؤثر الحقن فوق الجافية على الألياف العصبية المتحكمة في تقلص العضلات بجدران الأوعية الدموية، ينتج عن ذلك استرخاء الأوعية الدموية، فينخفض ضغط الدم.

يؤثر انخفاض ضغط الدم القوي على إمداد الطفل بالدم، لذا تتلقى النساء قبل الولادة جرعات من أدوية لضبط ضغط الدم عن طريق الوريد، حيث يعد انخفاض ضغط الدم من أهم أضرار إبرة الظهر بعد الولادة. (2)

الحمى

تعد الحمى وارتفاع درجات الحرارة من أكثر أضرار إبرة الظهر بعد الولادة شيوعاً بين النساء، حيث يصاب بها ما يقرب من 23%، مقارنة بحوالي 7% فقط من السيدات اللاتي يلدن دون الحصول على إبرة الظهر للولادة. (2)

فقدان السيطرة على المثانة

يعتبر عدم السيطرة على المثانة وعملية التبول من أضرار إبرة الظهر، لكنها تؤثر على أعصاب منطقة الحوض بالكامل، فلا تشعر السيدة بامتلاء المثانة، وتحتاج إلى تركيب قسطرة لجمع البول. (3)

الألم

تشعر المرأة بعد زوال التأثير المخدر لإبرة الظهر للولادة بآلام قوية في الظهر، وهي من مضاعفات حقنة ابيدورال الشائعة، كما يساعد كبر وزن البطن بعد الولادة مباشرة في تفاقم الوجع، وهو ما يعد من أضرار إبرة الظهر للديسك والفقرات. (2)

مضاعفات أخرى لإبرة الظهر للولادة

تحدث بعض المضاعفات غير الشائعة للسيدات بعد تلقي إبرة الظهر للولادة، ومنها التالي: (3)(4)

  • الغثيان.
  • القيء.
  • صعوبة التبول.
  • مشاكل بالتنفس، وهي من أضرار إبرة الظهر على المدى البعيد.
  • النوبات العصبية.
  • الإصابة بالعدوى مثل الإصابة بالخراج، أو التهاب القرص، أو التهاب العظم والنقي.
  • ردود فعل سلبية تجاه المخدر مثل الهبات الساخنة، والطفح الجلدي.
  • النزيف نتيجة تلف أحد الأوعية الدموية أثناء الحقن، مما ينتج عنه تجلط الدم، أو ورم دموي.
  • تلف الأعصاب في موضع الحقن.
  • فقدان الإحساس بالساق بضع ساعات.

نصيحة موقع اقرا

يجب اختيار طريقة التخدير أثناء الولادة القيصرية بالتشاور مع الطبيب، فقد تلائم إبرة الظهر للولادة بعض السيدات، وقد تتسبب للبعض الآخر في عدد من الأثار الجانبية، مثل الصداع الشديد، والحكة، وانخفاض ضغط الدم الذي يعد من أهم أضرار إبرة الظهر بعد الولادة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب