X
X


موقع اقرا » صحة » طب عام » ما هو فيروس ماربورغ الجديد وما هي اعراضه

ما هو فيروس ماربورغ الجديد وما هي اعراضه

ما هو فيروس ماربورغ الجديد وما هي اعراضه


ما هو فيروس ماربورغ الجديد وما هي اعراضه، إن مرض فيروس ماربورغ، المعروف سابقا باسم حمى ماربورغ النزفية هو مرض وخيم يصيب البشر في كثير من الأحيان، حيث يسبب الفيروس حمى نزفية فيروسية حادة في البشر وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ومن خلال موقع اقرا سيتم التعرف فيروس ماربورغ بشكل تفصيلي، والتطرق لذكر كيف ينتقل فيروس ماربورغ تفصيليًا.

ما هو فيروس ماربورغ الجديد

فيروِس ماربِورغ (MARV) هو فيِروس حمى نزفي من عائلة فيروسِات Filoviridae، ويسبب مرض فيِروس مَاربورغ في الرئيسيات، وهو شكل من أشكال الحمى النزفية الفيروَسية، ويعتبر الفَيروس في غاية الخطورة تصنفه منظمة الصحة العالمية كممرض من مجموعة المخاطر الرابعة، وفي الولايات المتحدة تحديدًا في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية تصنفه على أنه عامل ممرض ذو أولوية من الفئة أ.[1]

ما هي اعراض فيروس ماربورغ الجديد

يبدأ المرض الناجم عن فيروسِ مارِبورغ فجأة، وتبدأ بعدها بظهور الأعراض تدريجيًا، وفيما يلي سنذكر أهم الأعراض التي يمكن أن تنتج بعد الإصابة بهذا المرض:[2]

  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • صداع مزمن.
  • ألم مستمر في العضلات والمفاصل.
  • الإسهال المائي الحاد.
  • آلام البطن والتشنجات والتقلصات.
  • الغثيان والقيء.
  • الطفح الجلدي غير المثير للحكة.
  • نزيف من الأنف واللثة والمهبل، ويمكن بعد مرور ثمانية إلى تسعة أيام من إصابتهم بالمرض لأول مرة الوفاة؛ بسبب الفقد الشديد للدم.
  • التهاب إحدى الخصيتين أو كليهما في حالات نادرة.

كيف ينتقل فيروس ماربورغ؟

ينتقل فيروِس مِاربورغ من إنسان إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر من خلال الجلد أو الأغشية المخاطية، أو من خلال الدم أو الإفرازات أو الأعضاء أو سوائل الجسم الأخرى للأشخاص المصابين، ويجدر بالذكر أنّهُ حتى، وبعد التعافي من الفايرِوس يبقى الدم  أو السائل المنوي ينقل العدوى للآخرين لعدة أشهر بعد الإصابة.

ما هو علاج فيروس ماربورغ الجديد

تشير الدراسات الطبية أنّهُ ولغاية هذا الوقت لم يتم اكتشاف علاج مناسب لهذا الفايروس، وقد يتمكن الأطباء من تخفيف الأعراض عن طريق تزويد المصابين بالكثير من السوائل وتعويض الدم المفقود، من خلال معالجة الجفاف بالسوائل الفموية أو الوريدية.

هل هناك علاقة بين فيروس ماربورغ وإيبولا؟

إن فيروِس ماربِورغ وإيبولا ينتميان إلى عائلة الفيروس الخيطي، وهما متشابهان إكلينيكي حيث إنّ كلاهما يُعدّان مرضين نادرين، ويمتلكان القدرة على إحداث تفش سريع وارتفاع في معدلات الوفيات، إذ ينتج عن الإصابة بأحد منهما نزيف وفشل العديد من الأعضاء في الجسم، يتم التشخيص من خلال الإنزيم المرتبط بالبوليميراز المتسلسل (PCR) أو الفحص المجهري الإلكتروني.

كم نسبة الوفيات لدى مرضى فيروس ماربورغ؟

تحدث الوفاة بعد الإصابة فيروسِ مارِبورغ بما بين ثمانية إلى تسعة أيام بعد ظهور الأعراض، وتُقدّر نسبة الوفاة لدى مصابي هذا المرض ما يقارب 50%، ويتراوح من 24% إلى 88% حاليًا حيث لا يوجد علاج معتمد يمكنه علاج الفيروس.

وبهذا القدر نصل لختام مقال ما هو فيَروس ماربَورغ الجديد وما هي اعرَاضه، والذي تناول في محتواه التعريف بَفايروس ماربوَرغ بشكل تفصيلي، كما تطرقنا من خلال مقالنا لذكر عِلاج فِيروس ماربِورغ الِجديد تفصيليًا.

أسئلة شائعة

  • هل ينتشر فيروس ماربورغ في الحيوانات؟

    نعم، تعد خفافيش روسيتوس إيجيبتياكوسو خفافيش الفاكهة مضيفًا طبيعيًا لفيروس ماربورغ، وينتقل فيروس ماربورغ إلى البشر من خفافيش الفاكهة.

  • متى تم التعرف على فيروس ماربورغ؟

    تم التعرف على فيروس ماربورغ في صربيا عام 1967.

  • ما هي فترة حضانة فيروس ماربورغ؟

    إنّ فترة حضانة فيروس ماربورغ من يومين إلى واحد وعشرون يومًا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب