X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما مدى فعالية ازالة الرؤوس السوداء بالبيكنج صودا وأضرارها؟

ما مدى فعالية ازالة الرؤوس السوداء بالبيكنج صودا وأضرارها؟

ما مدى فعالية ازالة الرؤوس السوداء بالبيكنج صودا وأضرارها؟


تعتبر الرؤوس السوداء إحدى أنواع حب الشباب، وتنتج عن انسداد المسام الموجودة في الوجه، وخاصةً بمنطقة الأنف، إذ تتسبب الدهون والأوساخ في انسدادها، وظهور الرؤوس السوداء بمرور الوقت، وفي هذا المقال، سوف نتعرف على مدى فعالية إزالة الرؤوس السوداء بالبيكنج صودا، ومحاذير استخدام هذه الوصفة.

فعالية البيكنج صودا في إزالة الرؤوس السوداء

تتمتع صودا الخبز بخصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، وقد تساعد في تقليل ظهور حب الشباب بأنواعه، وتقليل التهاب الجلد، ومع ذلك، يمكن أن يسبب ازالة الرؤوس السوداء بالبيكنج صودا في تهيج الجلد، والتخلص من الزيوت التي تحميه من العوامل الخارجية الضارة. (1) (2)

اضرار ازالة الرؤوس السوداء بالبيكنج صودا

قد تساعد البيكنج صودا في إزالة الرؤوس السوداء وتخفيفها في الوجه، ولكنها في نفس الوقت، يمكن أن تسبب بعض الأضرار على الجلد، وتشمل:

  • جفاف الجلد: تزيد صودا الخبز من فرص حدوث جفاف الجلد، لأنها تجرده من الزيوت الطبيعية، وتقليل حمايته من البكتيريا، مما يتسبب في زيادة حساسية الجلد للعناصر الطبيعية  مثل الشمس.
  • التهاب الجلد التماسي: قد يعاني البعض من التهاب الجلد التماسي بعد استخدام صودا الخبز في علاج الرؤوس السوداء، وهو نوع من الأكزيما ناتج عن المواد الكيميائية، وقد يؤدي إلى الاحمرار، والطفح الجلدي، والحكة.
  • زيادة فرص ظهور الرؤوس السوداء: يمكن أن تزيد البيكنج صودا من فرص ظهور البثور السوداء مرة أخرى، وذلك لأنه يجرد الجلد من الزيوت الطبيعية، ويجعل البشرة جافة، مما يجعل المسام تعمل لوقت إضافي لإنتاج المزيد من الزيت لتخفيف الجفاف، وبالتالي زيادة مستويات الدهون التي تسبب ظهور الرؤوس السوداء.

وهذا يعني أن أضرار إزالة الرؤوس السوداء بالبيكنج صودا يمكن أن تفوق الفوائد، وبالتالي يفضل تجنب استخدامها في علاج المشكلة. (1) (2)

إزالة الرؤوس السوداء بمنتجات بديلة

يمكن الإستعانة ببعض الأحماض التي تساعد في إزالة الرؤوس السوداء دون أن تضر بالبشرة، وأبرزها:

  • حمض الساليسيليك (بالإنجليزية: Salicylic Acid): يمكن أن يساعد حمض الساليسيليك في التخلص من الرؤوس السوداء عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة وتجفيف الزيوت المحتجزة في بصيلات الشعر بشكل فعال، كما أنه يقلل الالتهاب، ويتوفر هذا الحمض في منتجات لا تستلزم وصفة طبية.
  • حمض الستريك (بالإنجليزية: Citric Acid): يستخدم هذا الحمض في مستحضرات التجميل لتحييد درجة الحموضة الطبيعية للبشرة، ويمكن أن يعمل في عمق المسام لتجفيف الزيوت وخلايا الجلد الميتة.

ويفضل استشارة الطبيب حول أفضل طريقة لإزالة الرؤوس السوداء لاختيار المنتج المناسب للبشرة.

كما ينصح باتباع بعض الإجراءات التي تساعد على علاج إزالة الرؤوس السوداء في المنزل، وتشمل:

  • التنظيف اليومي للبشرة: يعتبر التنظيف اليومي أمراً هاماً لتقليل فائض الدهون والأوساخ والمواد الأخرى التي يمكن أن تتراكم وتسد المسام، وبالتالي تسبب الرؤوس السوداء.
  • استخدام واقي الشمس: يساعد واقي الشمس في حماية البشرة من التعرض للحرارة التي تزيد من إفراز الدهون، وبالتالي تقليل فرص ظهور الرؤوس السوداء.
  • تجنب ملامسة اليد للبشرة قدر الإمكان، وخاصةً عندما تكون اليد غير نظيفة، إذ يمكن أن تنتقل البكتيريا من اليد إلى الأنف، وتؤدي لظهور الرؤوس السوداء بمرور الوقت. (1) (2) (3)






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب