X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » أزياء وملابس » كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب

كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب

كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب


كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب، الشماغ هو الزي الرسمي التقليدي لرجال الإمارات والمملكة العربية السعودية، ولأن الشماغ يأتي بمقاسات كثيرة ومتعددة، ومجموعة من أهم وأفخم الماركات العالمية التي توجد في معظم دول الخليج العربي وخاص ة المملكة العربية السعودية، ومن خلال موقع اقرا سوف نتعرف على كيفية معرفة مقاس الشماغ وافضل الماركات ذات الجودة العالية مع الصور.

ما هو الشماغ

الشماغ أو ما يعرف بالكوفية هو عبارة عن غطاء للرأس مشهور بارتدائه الرجال والأطفال في المملكة العربية السعودية والإمارات، فهو يعد من الملابس السعودية الرسمية التي تعرف في المملكة ويحظى بشعبية كبيرة بين السعوديين والعرب، حيث يمكن للزوار رؤية رجال وأطفال سعوديين يرتدونه بشكل أساسي فوق الرأس ويتم ربطه برباط الرأس، وهناك أنواع مختلفة من الشماغ المصنوعة من العديد من الأقمشة والخيوط الواسعة لضمان تنفس الجسم وجفافه، ومع ذلك فإن معظم الشماغ مصنوعة من القطن.[1]

كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب

هناك أسباب كثيرة لارتداء ما يسمى بالكوفية أو الشماغ حسب لغة البلد، ويتم ارتداء الشماغ من أجل مواكبة الموضة أو بغرض تدفئة الرقبة أو لحمايتها من أشعة الشمس، ويتم اختيار اللون الذي يناسب الذوق الرفيع من خلال وجود العديد من الألوان والأشكال من الشماغ، وهنا يبحث الأشخاص عن كيفية معرفة وتحديد المقاس الخاص بالشماغ، حيث يمكن لأي شخص معرفة حجم الشماغ من خلال معرفة الطول بالسنتيمتر على النحو التالي.

  • إذا كان طول الشخص 90 إلى 100 سم، فإن المقاس المناسب للشماغ هو 39.
  • إذا كان الطول يتراوح بين 110 و 105 سم، فإن مقاس الشماغ المناسب هو 40.
  • إذا كان الطول يتراوح بين 115 و 120 سم، فإن مقاس الشماغ المناسب هو 42.
  • إذا كان الطول يتراوح بين 120 و 125 سم، فإن مقاس الشماغ المناسب هو 44.
  • إذا كان الطول يتراوح بين 125 و 130 سم، فإن حجم الشماغ المناسب هو 46.
  • إذا كان الطول يتراوح بين 135 و 140 سم، فإن مقاس الشماغ المناسب هو 50.
  • إذا كان الطول يتراوح بين 140 و 150 سم، فإن مقاس الشماغ المناسب هو 52 سم.
  • إذا كان الطول يتراوح بين 150 و 160 سم، فإن مقاس الشماغ المناسب هو 54.
  • إذا كان الطول يتراوح بين 160 و 170 سم، فإن مقاس الشماغ المناسب هو 58.
  • إذا كان الطول يتراوح بين 170 و 180 سم، فإن مقاس الشماغ المناسب هو 60.
  • وبالنسبة للأطوال التي تزيد عن 180 سم، يكون مقاس الشماغ المناسب 62.

شاهد أيضُا: اللبس الكويتي القديم للرجال والنساء

ألوان الشماغ المناسبة في بعض الدول العربية

تختلف ألوان الشماغ من بلد إلى آخر على سبيل المثال، في الإمارات العربية المتحدة، هناك العديد من ألوان الشماغ، ولكن بشكل أساسي ينتشر اللون الأبيض، في حين أن المملكة العربية السعودية لا يمكن رؤية أغطية الرأس إلا باللون الأبيض، وهو منتشر في جميع أنحاء المملكة.[2]

أفضل نوع من الشماغ

توجد أنواع مختلفة من الشماغات في الدول العربية، ولكل نوع العديد من الخصائص التي تحظى بشعبية وانتشار واسع في كافة دول الخليج ودول المملكة العربية السعودية، وبعض هذه الأنواع تشمل:

شماغ سيار

هذا من الأنواع الممتازة المستخدمة في العديد من الدول العربية، فهو تتميز بألوان جميلة ومثيرة يرغب الخليجين في ارتدائها، وأهم ما يميزه أنه مصنوع من القطن ونسبة بسيطة جداً من خامة البوليستر، كما يتميز بتصميم رائع يتوافق مع المعايير البريطانية، وملاءمة ضبط الأطراف وتطابقها، وهناك ومجموعة متنوعة من الألوان من هذا النوع من الشماغ لتناسب الجميع من الكبار إلى الأطفال.

شماغ جيفنشي

شماغ جيفنشي هو واحد من أفضل أنواع الشماغ المتوفرة في السوق ويقع ضمن علامة جيفنشي التجارية العالمية، والتي تحظى بإعجاب الكثيرين، هذا الشماغ مصنوع يدويًا في المملكة المتحدة باستخدام نسيج قطني طبيعي 100%، ويتميز هذا الشماغ بأنه ذو جودة عالية بسبب امتثاله للمعايير الأوروبية وله العديد من الألوان والأصناف الفريدة والرائعة.

شماغ بسام

على وجه الخصوص، هناك العديد من أنواع هذا النوع منها الشماغ المثالي والشماغ الأحمر، والشماغ الأبيض، وشماغ بلس، فاللون مستقر وطويل الأمد حتى بعد التنظيف المتكرر، وأبرزها أنه مصنوع من القطن الخالص 100%، ومتوفر من شماغ البسام أحجام ومقاسات عديدة ومختلفة.

شماغ شاهين انجليزي

يعتبر شماغ شاهين من أشهر الأنواع هذه الأيام، فهو يتوافق مع المعايير الأوروبية، والمواد الخام تصل إلى 100% من القطن الطبيعي، وقد جعله ثبات اللون شائعًا للغاية في السنوات الأخيرة، بالرغم من كثرة استخدامه وغسله، إلا أن أطرافه وجوانبه تمتاز بالامتثال والتطابق ولا يتم كرمشته، مع العلم أن الشماغ مصنوع وفق للمعايير الأوروبية ومصنوع من القطن الطبيعي 100%، وهو من أحد أنواع الشماغ المتداولة في الخليج العربي والمملكة العربية السعودية.

شماغ فالنتينو

يتميز هذا النوع من القماش بملمسه الناعم وجودته العالية، وهو سهل الاستخدام تمامًا وهو يعتبر من أفضل أنواع الأقمشة المستخدمة في دول شبه الجزيرة العربية، فهو يوفر الشعور بالراحة لكل من يرتديه ويتميز بتكلفته المنخفضة التي تتناسب مع الجميع.

شماغ دنهيل

مصنوعة من القطن الخام ذات الجودة السويسرية، فهو يعد صورة مصغرة من الفخامة والرقي، حيث أن شماغ دنهيل واحدة من أكثر أنواع الشماغ الأكثر شعبية في دول الخليج والسعودية نظرًا لجودته العالية والممتازة.

شاهد أيضُا: من يلبس العقال المقصب

طرق ارتداء الشماغ

وبالإضافة إلى معرفة كيف اعرف مقاس الشماغ فهناك طرق متعددة لارتداء الشماغ وجميعها جذابة وفي دائرة الضوء، حيث يختلف ارتداء الشماغ من بلد عربي إلى أخرى، ولكن لا بد من معرفة العوامل المهمة عند لبس الشماغ هو ثباتها في الرأس لكي لا تسقط أثناء المشي بسرعة، وفينا يلي سوف نسرد أشهر الطرق التي يمكن اتباعها لارتداء غطاء الشماغ:[3]

  • معتدل: من السهل جدًا تعليق أحد طرفي الشماغ على الكتف الآخر، وهذه أبسط طرق ارتداء الشماغ وأبسطها.
  • نسر: طريقته تشبه اللباس المعتدل، مع اختلاف أنه هذه المرة يأخذ الطرف الآخر من الغترة ويعلقها على الكتف الآخر.
  • كبار الشخصيات: هذه الطريقة مناسبة للوزراء وكبار المسؤولين، وحفلات الزفاف والاستقبالات، مع وجود الطيات الطفيفة على جانبي مرزم، ومنطقة الغترة في منتصف الجبهة، وترك الشماغ في الأسفل.
  • المعلم: وهنا يتم وضع الشماغ على الظهر، فهذه الطريقة بسيطة وسهلة للغاية ولا تسبب أي شعور بالانزعاج والضيق في الحركة، لذلك فهي من الطرق المثالية للمعلمين.
  • طالب علم: هذا المخطط شائع بين الطلاب، حيث يتم إحضار أحد طرفي الشماغ من الخلف، ويوضع أمام الكتف المقابل، ويظل الطرف الآخر خلفه.
  • أبو راشد: وهذه الطريقة يتم ارتدائها من خلال تغطية الرأس بأحد طرفي الشماغ وترك الطرف الآخر في مكانه.
  • التوازن: تبدو طريقة ارتداء الشماغ من الأمام، حيث يتم طرح طرفيها فوق الرأس بزاوية طفيفة، مما يترك مساحة لتشكيل ما يشبه المقالي.
  • كوبرا: كانت هذه الطريقة شائعة جدًا في التسعينيات واسمها مشتق من الثعبان شديد السمية، هذه الطريقة لا تتطلب الكثير من الحركة وأن الحركات السريعة يمكن أن تفكها، حيث تحد هذه الطريقة من نطاق حركة الرقبة ويمكن أن تكون مؤلمة.
  • فراشة: على عكس الكوبرا، التي تجعل هذه الحركة أكثر حرية وأخف وزناً وأكثر مرونة، فهي تمنح المظهر الكامل للوجه بالكامل بالإضافة إلى الأناقة والفخامة التي تتميز بها.
  • عذراء: الاسم له خلفية تاريخية وليس من السهل تعلمه، ولكن مع النهج الصحيح، فهو مناسب تمامًا ويبدو جميلًا جدًا.

شاهد أيضُا: سعر العقال المقصب في المملكة

كيفية لبس الشماغ بالطريقة الامارتية

ولكل من يرغب بمعرفة الطريقة الصحيحة لارتداء الشماغ في الإمارات عليه باتباع السطور التالية:

  • فهناك من يرتدي بعض الناس الشماغ بكل بساطة، وكلا الطرفين على أكتافهم.
  • وهناك بعض الناس يرتدونها بشكل مختلف عما يفعلون خلف ظهورهم، لكنها مثيرة للإعجاب للغاية.
  • كذلك يرتدي بعض الناس الشماغ بطرق مختلفة، مثل وضع أحد الطرفين فوق الآخر وترك الطرف الآخر مفكوكًا.

كيف يمكنني العناية بالشماغ

الشماغ هو أحد إكسسوارات الملابس مهما كانت المناسبة التي يرتديها الإنسان أو يستخدمها لحماية وجهه، لذلك يجب الاعتناء به والاهتمام الشديد به لدعمه، فبعد تعلم كيفية العثور على حجم الشماغ وكيفية شراء أفضل أنواع الشماغ وشرائه، تحتاج إلى معرفة كيفية العناية به والمحافظة عليه بشكل صحيح من خلال وضع الماء والعطر والمنظفات الخفيفة في وعاء عميق ونقع الشماغ فيه لمدة تصل إلى ساعتين، ثم يتم شطفه بالماء النظيف.

وفي ختام هذا المقال استطعنا توضيح إجابة سؤال كيف اعرف مقاس الشماغ المناسب وكيفية ارتدائه، وما هو أفضل نوع من الشماغ، كيفية العناية بالشماغ بشكل صحيح.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب