X
X


موقع اقرا » إسلام » وضوء الصلاة والطهارة » كيفية الاغتسال من الاحتلام في رمضان

كيفية الاغتسال من الاحتلام في رمضان

كيفية الاغتسال من الاحتلام في رمضان


تعتبر الطهارة شرطاً من شروط صحة أغلب العبادات، منها الصلاة والطواف وغيرها، والطهارة نوعان؛ طهارة من الحدث الأصغر؛ وهو كل ما يوجب الوضوء مثل خروج البول أو الريح، وطهارة من الحدث الأكبر؛ وهو كل ما يوجب الغسل،[١] ومن الأسباب الموجبة للغسل؛ نزول المنيّ، والمنيّ هو الماء الخارج من الفرج بسبب الشهوة، سواء نزل بسبب الجماع، أو بسبب الاحتلام، وغير ذلك، والاحتلام هو رؤية النائم أثناء نومه المباشرة أو الجماع، حيث إنه يعد موجباً للغسل لمن نزل منه المني سواء كان رجلاً أو امرأةً؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام أمر بالاغتسال من الاحتلام عند رؤية الماء أي رؤية المنيّ، وأما الاحتلام من غير نزول للمني فلا يعد موجباً للغسل،[٢][٣] لقوله صلى الله عليه وسلم عندما سئل: (هلْ علَى المَرْأَةِ غُسْلٌ إذَا احْتَلَمَتْ؟ قالَ: نَعَمْ، إذَا رَأَتِ المَاءَ).[٤]

كيفية الاغتسال من الاحتلام في رمضان

يعرف الغُسل بأنه تعميم الماء الطهور على جميع أجزاء البدن بكيفية مخصوصة تعبداً لله عز وجل، وللغسل من الاحتلام في رمضان وغيره، كيفيتان بيانهما كالآتي:[٥][٦]

الكيفية الأولى

وهي الكيفية المجزئة، فحتى يكون الغسل صحيحاً يجب أن يتوفر فيه أمران:

  • نية الطهارة، حيث يجب على المحتلم أن ينوي الطهارة من الجنابة.
  • إيصال الماء لجميع البدن، حيث يجب على المحتلم الحرص على تعميم الماء على جميع بدنه وأصول شعر رأسه وبدنه.[٧]

الكيفية الثانية

وهي الكيفية الكاملة المستحبة، حيث ورد في السنة النبوية عن السيدتين عائشة وميمونة -رضي الله عنهما- في كيفية غسل النبي -عليه الصلاة والسلام- من الجنابة، من ذلك ما أخرجه الإمام البخاري في صحيحه: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، غَسَلَ يَدَيْهِ، وتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بيَدِهِ شَعَرَهُ، حتَّى إذَا ظَنَّ أنَّه قدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ، أفَاضَ عليه المَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ)،[٨] ويكون الغسل الكامل بالقيام بالخطوات الآتية:

  • النية والبسملة، إن أول ما يبدأ به الغُسل، قول: بسم الله الرحمن الرحيم، مع نيته بالطهارة من الحدث الأكبر.
  • غسل اليدين، يغسل المحتلم كفيْه ثلاث مرات.
  • غسل الفرج من النجاسة والأذى.
  • الوضوء، حيث يتوضأ كما يتوضأ للصلاة.
  • تعميم الماء على البدن، ويكون بصب الماء على الرأس وتدليك وتخليل أصول شعر الرأس واللحية بأصابع اليدين، ثم يقوم بصبّ الماء ويعمّمه على جميع بدنه، ويستحب البدء بغسل شقّه الأيمن ثم شقّه الأيسر، ويحرص على تدليك بدنه حتى يصل الماء لجميع أجزاء جسمه.

وقت الغسل من الجنابة في رمضان

يجوز للمحدث أن يؤخّر الغسل من الجنابة إلى ما بعد طلوع الفجر في رمضان، فلا حرج عليه في تأخير الغُسل؛ حيث إنه لا يبطل الصيام؛ وذلك لأن الغسل واجبٌ على التراخي وليس على الفور، إلا أنه يجب أن يغتسل عند دخول وقت الصلاة لتأديتها وعدم تفويتها.[٩][١٠]

المراجع

  1. د. محمد رفيق مؤمن الشوبكي (13/3/2015)، “أهمية الطهارة وتعريفها وحكمها”، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 15/1/2022. بتصرّف.
  2. مجموعة من المؤلفين، الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 28. بتصرّف.
  3. دبيان بن محمد الدبيان، موسوعة أحكام الطهارة، أدلة ومسائل وقواعد وضوابط، صفحة 33. بتصرّف.
  4. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أم سليم بنت ملحان أم أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:6091، صحيح.
  5. مجموعة من المؤلفين، الفقه الميسر في ضوء الكتاب والسنة، صفحة 29-30. بتصرّف.
  6. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 2804. بتصرّف.
  7. سماحة الدكتور نوح علي سلمان (11/07/2012)، “خطوات إزالة الحدث الأكبر”، دار الإفتاء ، اطّلع عليه بتاريخ 15/1/2022. بتصرّف.
  8. رواه البخاري ، في صحيح البخاري ، عن عائشة أم المؤمنين ، الصفحة أو الرقم:272 ، صحيح.
  9. “تأخير غسل الجنابة ولو لغير ضرورة لا حرج فيه”، إسلام ويب، 26/1/2004، اطّلع عليه بتاريخ 16/1/2022. بتصرّف.
  10. “حكم تأخير غسل الجنابة بعد طلوع الشمس في رمضان”، الإمام ابن باز، اطّلع عليه بتاريخ 27/1/2022. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب