X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » منوعات في العناية بالذات » كيفية العناية بالأظافر في المنزل

كيفية العناية بالأظافر في المنزل

كيفية العناية بالأظافر في المنزل


العناية بالأظافر

إنّ في صحة الأظافر وجماليتها التأثير الكبير في إظهار أناقة وجمالية المرأة والرجل على حدٍ سواء، ومن أكثر الخطوات الصحيحة التي يمكن القيام بها هو القيام بـالعناية بالأظافر في المنزل، وتُعد هذه الخطوة مهمة لأنها غير مكلفة ماديًا، كما أنّها تقلل من خطر تطور العدوى الفطريّة، التي يمكن الإصابة بها نظرًا لاستخدام نفس الأدوات التي يمكن أن تكون غير معقمة بما يكفي، أو تكون معقمة بموادٍ يمكن أن تؤثر على صحة الأظافر أو الجلد المحيط به، وفي هذا المقال سيتم إثراء أهم مشاكل الأظافر مع كيفية العناية بالأظافر في المنزل.[١]

أهم مشاكل الأظافر

إنّ مشاكل الأظافر كثيرةً ومتعددة، وظهور هذه المشاكل على الأظافر، مؤشرًا على سوء العناية بالأظافر في المنزل، بالإضافة إلى وجود بعض المشاكل الصحيّة التي تحتاج إلى علاجٍ فوري، وأيضًا دليلٌ وسوء التغذية وغيرها وفي الآتي أهم مشاكل الأظافر التي يجب مراعاه وجودها:[٢]

  • هشاشة الأظافر: ويُمكن الحكم على أنّ الأظافر هشة وضعيفة من خلال فحص الأظافر، حيث إنها تتحول من أظافر صلبة غير قابلة للتكسر إلى أظافر هشة، وتُشير هشاشة الأظافر إلى فقر الدم الناتج عن انخفاض مستويات الحديد في الدم.
  • تنقر الأظافر: وتظهر هذه المشكلة على شكل حفرٍ ونقور صغيرةٍ، ويمكن ان تدل على وجود مرض الصدفيّة أو داء الثعلبة.
  • الأظافر الصفراء: وتنتج الأظافر الصفراء لأسبابٍ عديدة، ومنها التدخين وبعض الأمراض التنفسيّة مثل التهاب الشعب الهوائيّة المزمن، وأيضًا قد يكون نتيجة طلاء الأظافر.
  • البقع البيضاء: ويعتبر البقع البيضاء أحد الظواهر الشائعة التي يمكن الإصابة بها، ويُمكن الإصابة بها نتيجة أمراض القلب وأمراض الكبد وقد تكون دليلًا على نقص الزنك، وبعض أمراض الكلى.

نصائح للاعتناء بالأظافر

إنّ في اتباع النصائح الآتي ذكرها، من شأنه أن يقلل بنسبةٍ كبيرةٍ تأثير العوامل التي تؤدي إلى حدوث مشاكل الأظافر، بالإضافة إلى إعطائها منظرًا صحيًا، وتؤدي الى تعلم كيفية العناية بالأظافر في المنزل، ومن أهم هذه النصائح: [٣]

  • إبقاء الأظافر جافةً ونظيفة: ويؤدي تعرض الأظافر إلى المياه لفترةٍ طويلة إلى تقسم الأظافر وتكسرها، بالإضافة إلى نمو البكتيريا تحت الأظافر، وبذلك يجب مراعاة كيفية العناية بالأظافر في المنزل من خلال ارتداء القفازات المطاطيّة عند غسل الصحون.
  • اعتماد روتين للعناية بالأظافر: ويجب تعلم كيفية العناية بالأظافر في المنزل، حيث إنّ الأظافر تحتاج الى عنايةٍ كاملة، وذلك من خلال قصها وبردها بشكلٍ دوريّ، مما يحافظ على قوتها وصلابتها.
  • ترطيب الأظافر: من أهم روتين العناية بالأظافر في المنزل هو الترطيب، إذ تحتاج الأظافر إلى الترطيب مثل أي منطقةٍ أخرى في الجسم، ويمكن ذلك من خلال استخدام زيت الأظافر على الأطراف.
  • وضع طبقةٍ واقية: عند عدم وضع المناكير، يجب تطبيق الطبقة الواقية فوق الأظافر، إذ تقي الأظافر من العوامل التي تساعد على تهشمها وتكسرها.
  • الابتعاد عن حواف الأظافر: ويجب عدم العبث بحواف الأظافر القريبة من الجلد، حيث إنّ هذه الحواف تحمي الأظافر من البكتيريا والفطريات، وعند التعرض إلى هذه الحواف، يؤدي ذلك الى تلفٍ دائم.

خلطات لتقوية الأظافر

وتُعد الخلطات من أهم خطوات العناية بالأظافر في المنزل التي يمكن إتباعها لحل مشاكل الأظافر، ويمكن عمل هذه الخلطات من خلال موادٍ متوفرةٍ في كل منزل، ومن هذه الخلطات:[٤]

  • خلطة زيتي اللوز والخروع: وتُعد هذه الخلطة من الخلطات المجربة التي تُستخدم للعناية بالأظافر في المنزل ، إذ تعمل على إطالة الأظافر وتقويتها، حيث يتم خلط زيت اللوز مع زيت الخروع بكمياتٍ متساوية، ويتم تدليك الأظافر جيدًا، ويتم الاستمرار بتطبيق الخلطة يوميًا لمدة لا تقل عن خمس إلى عشرة دقائق.
  • وصفة الثوم مع زيت الزيتون: حيث يمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال هرس فصين من الثوم مع ملعقةٍ من زيت الزيتون، ويتم دهن الأظافر بهذه الخلطة، ويتم ارتداء القفازات لمدةٍ لا تقل عن ربع ساعة كي تتشرب الأظافر الوصفة، وتعمل هذه الوصفة على تقوية الأظافر الهشة وتغذيتها.
  • خلطة الأفوكادو: ويُعد الأفوكادو من الخضار المفيدة جدًا، التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للظفر، حيث يتم هرس الأفوكادو جيدًا حتى تكون مزيج مع وضع زيت جوز الهند، ويتم دهن الأظافر جيدًا وتركها لمدة عشر دقائق.

المراجع[+]

  1. “العناية بالأظافر تحافظ على الصحة!”، www.webteb.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2019. بتصرّف.
  2. “عيوب الأظافر مؤشر على مشاكل صحية”، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2019. بتصرّف.
  3. “طريقة الأعتناء بالأظافر وتقويتها “، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2019. بتصرّف.
  4. “5 خلطات لتقوية الأظافر “، www.hiamag.com. اطّلع عليه بتاريخ 22-12-2019. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب