X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » طرق العناية بنظافة المواليد الجدد

طرق العناية بنظافة المواليد الجدد

طرق العناية بنظافة المواليد الجدد


مما لاشك فيه أن كل أم تريد معرفة أفضل طرق العناية بنظافة المواليد الجدد. وتحلم كل امرأة بالأمومة وأن ترى جزءًا منها يكبر أمام أعينها، حيث تكون هي المسئولة عن كل شيء يخص هذ الطفل الصغير وخصوصًا خلال الستة أشهر الأولى، فكيف تهتمينَ بنظافة طفلك الرضيع حتى تحميه من الأمراض؟

إذا كانت المرأة هي أم لأوّل مرة، فإن خبر حملها يكون أسعد خبر في حياتها، وتتحمّل خلال التسعة شهور كل الآلام من أجل لحظة ميلاد الطفل الذي يمنحها الأمل في الحياة وتعيش من أجل رعايته، لا أن مشاعر المرأة في هذه اللحظة متناقضة بين الخوف من التقصير في رعاية هذا الكائن الصغير الذي لاحول له ولا قوة وما بين النصائح الكثيرة التي تسبب لها التشتيت، وفي هذا المقال سوف نتناول أفضل طرق للعناية بالطفل حديث الولادة.

طرق العناية بنظافة المواليد الجدد

يحتاج الطفل حديث الولادة للعناية  الخاصة به والاهتمام بنظافته من أجل حمايته من الأمراض، لذلك يجب غسل يديكِ جيدًا قبل حمل الطفل والخرص على نظافة كل من يحمل الطفل، حيث تكون مناعته ضعيفة ويصاب بالعدوى من أي ميكروبات يتعرض لها. ويوجد عدة نصائح يجب على الأم أن تحرص عليها لنظافة طفلها الرضيع وهي:

العناية باستحمام المواليد الجدد

  •  لابد من النظافة الشخصية للطفل حديث الولادة ولكن دون استحمام يوميًا وخصوصًا في فصل الشتاء، حتى لا يُصاب الطفل بنزلات البرد، ويمكن مسح وجه الطفل وتنظيفه بعد كل رضاعة، ومسح يده وتنظيفها، مع ضرورة تغيير الحفاضة باستمرار.
  • يحافظ على نظافة المواليد بمسح جلده وتنظيفه بقطعة قطن مبللة بالماء الدافئ دون استحمام حتى تسقط السرة، بعد سقوط السرة يمكن استحمام الطفل مع مراعاة أن يكون الطفل غير جائع وأن يكون الاستحمام بعد الرضاعة بنصف ساعة.
  • تذكري أن كثرة الاستحمام تؤدي لجفاف جلد طفلك ويكفيه الاستحمام ثلاث مرات أسبوعيًّا، ويجب أن يساعدك أحد في مسك الطفل حتى لا ينزلق من بين يديك.

العناية بنظافة شعر المواليد الجدد

يمكن استخدام شامبو خاص بالأطفال حتى لا يتسبب في تهيج العين، حيث تنتشر عند الأطفال حديثي الولادة قشرة فروة الرأس لذلك يجب تديلك فروة الرأس بعد غسلها بزيت الأطفال، كما يجب تمشيط شعر الطفل بفرشاة ناعمة خاصة بالأطفال، ويجب عدم تقشيره أو نزعه فالقشرة ستسقط وحدها مع الوقت.

العناية بنظافة عين المواليد الجدد

حافظي على نظافة عين الطفل بمسح إفرازات العين بقطن طبيّ، وقومي بمسح كل عين بقطعة من القطن مختلفة نظيفة.

العناية بنظافة أذن الرضع

ومن أحد طرق العناية بنظافة المواليد الجدد  هي الحفاظ على نظافة الأذن وخلف الأذن، حيث يتساقط لبن الرضاعة خلف الأذن ويجب تنظيفه، ولا يجب تنظيف الأذن من الداخل.

العناية بصحة المواليد الجدد

عند بكاء الطفل دون سبب بعد أن يتناول وجبته أو الإنتهاء من الرضاعة والتأكد من نظافة الحفاضة، يُمكنك إعطاؤه أعشابًا مرمريّة لتخفيف ألم البطن أو البرد. وفي حالة استمرار بكاء الطفل لابد من زيارة الطبيب ومعرفة سبب بكاء الطفل.

العناية بإطعام المولود وتجشؤه

لا بد لكل أم حديثة أن تعرف أنه في حالة الرضاعة الطبيعية فإن المواليد الجدد تحتاج الرضاعة كل ساعتين خلال الـ24 ساعة، ويجب أن تكون الرضاعة من الثديين حيث يتم وضعه ليرضع حوالي عشرة دقائق من كل ثدي، وبعد الرضاعة يجب أن نساعد الطفل على التجشؤ، وذلك بأن تضعي الطفل على صدرك وتسندي رأسه بيدك واليد الأخرى تقوم بالطبطبة بلطف على ظهره حتى يتجشأ.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب