X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » كيفية الحفاظ على صحة العضو الذكرى

كيفية الحفاظ على صحة العضو الذكرى

كيفية الحفاظ على صحة العضو الذكرى


يجهل الكثير من الرجال أن صحة العضو الذكري لا تتوقف فقط على الحالات الصحية التي تصيبه مثل ضعف الانتصاب، والأمراض المنقولة جنسياً، بل توجد مخاطر أخرى كثيرة يمكن أن ينتج عنها خلل في وظائف العضو الذكري.

يمكن الحكم على مدى صحة العضو الذكري بأمور متعددة منها على سبيل المثال:

  • التبول براحة وسهولة دون أي مشكلات.
  • الخصوبة العالية.
  • الانتصاب بقوة لوقت كافي أثناء العملية الجنسية.

تابع معنا في هذا المقال لتعرف كل ما يهمك حول صحة العضو الذكري. [1]

عوامل تؤثر على العضو الذكري

تتنوع العوامل التي تؤثر على صحة العضو الذكري، نستعرض بعضها كالتالي:

  • العمر: تزداد فرصة الاضطرابات الجنسية والضعف مع تقدم العمر، يرجع السبب في ذلك إلى انخفاض هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي مع الوقت.
  • الأمراض: يمكن لبعض الأمراض المزمنة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة أن تؤثر سلباً على صحة القضيب، يمكن أيضاً للأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق أن تضعف من صحة العضو الذكري.
  • الأدوية: تؤثر الكثير من الأدوية على صحة العضو الذكري بآثارها الجانبية التي يمكن أن تضعف الانتصاب، أو تقلل من الرغبة الجنسية للفرد.
  • النظافة: يسبب عدم تنظيف القضيب باستمرار زيادة فرصة الإصابة بالالتهابات والعدوى، يتساوى في هذا القضيب المختون، وغير المختون، حيث أن النظافة أمر هام وضروري لصحة العضو الذكري. [1] [2]

عادات صحية للعضو الذكري

ترتبط صحة العضو الذكري بالحالة الصحية العامة للجسم كله، نستعرض بعض العادات الصحية المفيدة للعضو الذكري فيما يلي:

نظام غذائي جيد

يعد الاعتماد على نظام غذائي صحي هو الخطوة الأولى للوقاية من الإصابة بأمراض القلب والسكري، وبالتالي حماية صحة العضو الذكري، وللوقاية من مخاطر الضعف الجنسي.

أوضحت دراسة أجريت عام 2016 في كلية الطب في نورويتش في جامعة إيست أنجليا، العلاقة بين تناول الفلافونويد بانتظام وعدم الإصابة بالضعف الجنسي مقارنة بمن يتناولون فلافونويد أقل. [1] [3]

السيطرة على الإجهاد

يجب تعلم كيفية السيطرة على التعب والإجهاد لتفادي التأثيرات السلبية على الخصوبة والأداء الجنسي، نوضح بعض الخطوات اللازمة للسيطرة والتحكم في التعب:

  • النوم عدد ساعات كافية يومياً.
  • التنفس بهدوء وعمق.
  • التأمل والبعد عن التوتر والشد العصبي.
  • قضاء وقت ثابت ومخصص مع العائلة.

يعتبر الحرمان من النوم سبباً مباشراً في الضعف الجنسي، يعود تفسير ذلك  إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون نتيجة السهر والأرق. [1]

تمارين قاع الحوض

تعتمد السيدات بشكل أكبر على تمارين قاع الحوض في تقوية عضلات المهبل، لكنها تساعد أيضاً في تقوية الانتصاب عند الرجال والإبقاء عليه فترة أطول.

أجريت دراسة عام 2005 في جامعة غرب انجلترا في بريستول بالمملكة المتحدة، خضع للدراسة حوالي 55 شخصاً يعانون من الضعف الجنسي، تعافى 40% منهم  بعد الالتزام بتمارين قاع الحوض. [1] [4]

ربطت دراسة أخرى أجريت عام 2015 بين المشي حتى في المنزل وتقليل الضعف الجنسي، نشرت هذه الدراسة في المجلة الأمريكية لأمراض القلب. [1] [5]

الإقلاع عن التدخين

يؤثر التدخين تأثيراً سيئاً على صحة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تتأثر صحة العضو الذكري، لعدم وصول ما يكفي من الدماء إلى القضيب، لذا يجب الإقلاع عن التدخين لتحسين صحة القضيب، وتعزيز الأداء الجنسي عموماً.

يرتبط عدد السجائر التي يدخنها الفرد بمعدل انخفاض الأداء الجنسي، وصحة العضو الذكري، حيث تعتبر علاقة عكسية كلما زاد عدد السجائر انخفضت الصحة الجنسية.

أكدت دراسة أجريت عام 2013 ونشرت في المجلة الدولية لأبحاث العجز الجنسي، أن كثرة التدخين تعطل وظيفة القلب اللإرادية مما يضعف الحالة الجنسية للفرد. [6] [7]







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب