موقع اقرا » حول العالم » سياحة » كم مساحة البحرين وعدد سكانها

كم مساحة البحرين وعدد سكانها

كم مساحة البحرين وعدد سكانها


كم مساحة البحرين وعدد سكانها، تعتبر البحرين إحدى الدول العربية المعروفة بجوهرة الخليج العربي، فهي من أصغر الدول العربية من حيث المساحة، فتتميز بأنها بلد تجمع بين أصالة وعراقة الماضي والتطور والتحضر في كافة المجالات، كما تتوفر فيها نسبة عالية من الأمن والأمان، ومن خلال مقالنا عبر موقع اقرا سنتمكن من التعرف على كم مساحة البحرين وعدد سكانها.

معلومات عن مملكة البحرين

تقع مملكة البحرين في جنوب غرب آسيا وسط الخليج العربي كجزء أصيل من الشرق الأوسط، فعاصمتها هي المنامة، فقد يحدها من الجنوب الشرقي دولة قطر، ومن الغرب المملكة العربية السعودية، ومن الشمال دولة إيران وتشارك دولة البحرين حدودها مع هذه الدول الثلاثة بحدود بحرية فقط، فدولة البحرين ليس لها أي حدود برية مع أي دولة أخرى، فتتكون البحرين من 33 جزيرة طبيعية، والعديد من الجزر الصناعية، حيث ترتبط البحرين مع المملكة العربية السعودية بجسر صناعي وهو جسر الملك فهد، فاللغة الرسمية في البحرين هي اللغة العربية.[1]

كم مساحة البحرين

تعد المملكة البحرين من الدول العربية الصغيرة، إذ تبلغ مساحتها 760 كم²، وعاصمتها المنامة التي تعد من أعلى مدن العالم كثافة سكانية، حيث تقع على الساحل الشمالي للبحرين، غرب مدينة المحرق، كما وتعد العاصمة المنامة هي المركز الاقتصادي للبحرين.

عدد سكان مملكة البحرين

يُقدر عدد سكان مملكة البحرين بحسب إحصائية نهاية عام 2023 بما يقارب 1,793,134 نسمة، ويُشار أن جُل الكثافة السكانية تتركز في العاصمة المنامة، وفي المناطق الشمالية من الدولة، وكذلك المناطق الجنوبية، وذلك نتيجة كون هذا المناطق أكثر تحضراً عن غيرها من مناطق البحرين.

شاهد أيضا:  ما هي أكبر الدول العربية مساحة وما أصغرها

عدد سكان مدن دولة البحرين

تعتبر البحرين من أصغر الدول العربية، وفيما يأتي نعرض أهم مدنها عدد سكان كل مدينة منها:

  • المنامة: وهي عاصمة دولة البحرين وأكبر وأشهر مدنها، وهي من أكثر مدن البحرين كثافة سكانية، حيث يُقدر عدد سكانها ب 155.000 نسمة.
  • الرفاع: حيث تقع في المحافظة الجنوبية للبحرين وهي ثاني أكبر مدن البحرين، ويبلغ عدد سكانها 121.526 نسمة.
  • المحرق: هي مدينة تقع شرق العاصمة المنامة، وهي ثالث أكبر مدن البحرين من حيث المساحة، حيث يوجد بها مطار البحرين الدولي، وعدد سكانها 189.114 نسمة.
  • الجفير: هي مدينة تقع على ضواحي المنامة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 70.000 نسمة.
  • حمد: هي مدينة تبعد عن المنامة مسافة 13 ميلاً، ويبلغ عدد سكانها حوالي 166.824 نسمة.

مناخ مملكة البحرين

يتميز مناخ دولة البحرين بارتفاع درجات الحرارة صيفاً، كما وتعد كمية الأمطار المتساقطة عليها قليلة، فهي دولة حارة نسبياً، فترتفع فيها درجة الحرارة مع ارتفاع في نسبة الرطوبة، فيغلب على دولة البحرين فصلان رئيسيان وهم فصل الشتاء الذي يتميز بدرجات حرارة منخفضة نسبياً خاص ة ليلاً، بينما يمتاز النهار بطقس معتدل مع تساقط كميات كبيرة من الأمطار، كما ويمتاز فصل الصيف بارتفاع درجات الحرارة والرطوبة التي تصل في بعض الأحيان ل80% ويمتاز كذلك بالجفاف وعدم تساقط الأمطار، أمّا فصل الربيع وفصل الخريف فهما قصيران جداً في مملكة البحرين.

العملة الرسمية في البحرين

إن العملة الرسمية لمملكة البحرين هي الدينار البحريني، فتعتمد مملكة البحرين على مصادر كثيرة في اقتصادها، فأهم الموارد الاقتصادية لها هو البترول والغاز الطبيعي، ففي البحرين شركة عملاقة يطلق عليها اسم شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات وهو مشروع قومي مشترك بين مملكة الكويت والمملكة العربية السعودية، فتنتج الشركة الأمونيا والميثانول وغيرها، كما وتشتهر البحرين بصناعة الألمونيوم.

التقسيم الإداري لدولة البحرين

مملكة البحرين مُقسمة إدارياً إلى خمس مناطق رئيسة، فكل محافظة فيها ثماني دوائر انتخابية، وهذه المناطق هي:

  • المحافظة الشمالية
  • المحافظة الجنوبية.
  • محافظة العاصمة.
  • محافظة المحرق.
  • المحافظة الوسطى.

أهم المعالم السياحية في البحرين

تلعب السياحة دوراً بارزاً في دعم اقتصاد البحرين، حيث يتوافد إليها السياح من كل دول العالم، فتتميز البحرين بوجود العديد من المعالم السياحية والأثرية المتميزة، ومن أبرز معالمها ما يأتي:

  • مسجد الفاتح الكبير: يعتبر مسجد الفاتح من أكبر مساجد البحرين، حيث تبلغ مساحته الكلية حوالي 6500 م2، حيث يبلغ عدد المصليات فيه حوالي سبعة آلاف مصلى.
  • سوق القيصرية: من الأسواق البحرينية الأثرية القديمة، فيه العديد من المقاهي التي يأخذ بها الناس قسطاً من الراحة، كما ويحتوي على العديد من الأصناف المتنوعة كالشاي والتوابل واللؤلؤ.
  • حلبة البحرين الدولية: من أبرز المعالم المخصصة لسباق السيارات التي تم إنشاؤها عام 2004م.
  • متحف البحرين الوطني: هو أكبر المتاحف الوطنية العامة في البحرين، حيث يضم المتحف ثلاث قاعات لعلم الآثار، وغيرها.
  • بيت القرآن: وهو مجمع متعدد، وشامل للقرآن الكريم والفنون الإسلامية، تأسس عام 1990 في المنامة، وهو من المراكز الإسلامية الحضارية.
  • قلعة البحرين: ويطلق عليها قلعة البرتغال هي قلعة تقع في ضاحية السيف على شاطئ البحر.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقال كم مساحة البحرين وعدد سكانها، كما وتعرفنا على مناخ البحرين والعملة الرسمية في الدولة، بالإضافة للتقسيم الإداري لدولة البحرين وأهم المعالم السياحية في البحرين.







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب