X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » قلة حركة الجنين في الشهر التاسع تجاربكم

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع تجاربكم

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع تجاربكم


قلة حركة الجنين في الشهر التاسع، قلة حركة الجنين داخل رحم الأم في الشهر التاسع من الأمور المقلقة بالنسبة للعديد من النساء، وتنتج مشكلة قلة الحركة هذه عن كبر حجم الجنين؛ ومن ثم عدم وجود المساحة الكافية حتى يتحرك بسهولة، وبشكل عام تساعد حركة الجنين في زيادة شعور المرأة بالاطمئنان على صحة جنينها، وفي سياق الحديث عن حركة الجنين يهتم موقع اقرا بتسليط الضوء على قلة حركة الجنين في الشهر التاسع بالتفصيل.

 قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

تتوقع الكثير من النساء الحوامل زيادة حركة الجنين خاصة مع كبر حجمه واقتراب موعد الولادة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، إذ أثبتت العديد من الدراسات العلمية والأبحاث أن حركة الجنين تقل بشكل ملحوظ خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل أي في الشهر التاسع، والذي تتم فيه عملية الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية، فيمكن للأم أن تطمئن على صحة جنينها داخل الرحم عندما يتحرك بالمعدل طبيعي، وفي حال زيادة أو قلة هذه الحركة عن هذا الحد، والذي يختلف من امرأة إلى أخرى لا بد من مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن للاطمئنان على صحة الجنين.

 قلة حركة الجنين في الشهر التاسع تجاربكم

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من المشكلات الشائعة، والتي تعرضت لها الكثير من النساء وهو الأمر الذي كان يشعرهم بالقلق الشديد على صحة الجنين داخل الرحم، وتتضح هذه التجارب فيما يلي:[1]

  • أكدت سيدة كانت تعاني من قلة حركة الجنين، وذلك مع الأسبوع الأول من الحمل وعندما ذهبت إلى الطبيب المعالج أكد لها أن هذا الأمر ليس من الأمور المقلقة.
  • ذكرت سيدة أخرى لجأت إلى طبيبها في  الشهر التاسع من الحمل لعدم الشعور بحركة الجنين، وأكد لها الطبيب أنها تحتاج إلى الولادة القيصرية في أسرع وقت ممكن خاصة، وأن الجنين يعاني من مشكلات صحية.
  • ذكرت أخرى لم تلاحظ حركة الجنين في الأسبوع الأخير من الشعر التاسع مثلما أكد لها طبيبها المعالج، وعندما ذهبت إليه أكد لها أم الجنين يتمتع بصحة جيدة، ولكن لابد من إجراء عملية الولادة.

المعدل الطبيعي لحركة الجنين في الشهر التاسع

تبدأ حركة الجنين داخل رحم الأم بداية من الشهر الثالث من الحمل، ولكن هناك الكثير من الأمهات التي لا تشعر بحركة الجنين في ذلك الوقت على الإطلاق، إذ تشعر بها غالبية النساء الحوامل مع بداية الشهر الخامس، فتزداد هذه الحركة بشكل تدريجي وملحوظ حتى الشهر الثامن، ولكنها تنخفض مرة أخرى بسبب كبر حجم الجنين وزيادة وزنه؛ ومن ثم عدم وجود المساحة الكافية لكي يتحرك مثلما كان يفعل من قبل، ومع الشهر التاسع من الحمل تكون حركة الجنين عبارة عن ركلات خفيفة تحدث كل ساعتين أو ثلاث ساعات بعدما كانت تحدث بشكل مستمر وكل ساعة على الأقل.

أسباب قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

هُنالك العديد من الأسباب والتي تؤدي إلى قلة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل وهو الأمر الذي يقلق العديد النساء الحوامل، وتتضح هذه الأسباب جميعًا فيما يلي:

  • إقتراب موعد الولادة: تقل حركة الجنين بشكل ملحوظ مع دخول المرأة بالشهر التاسع وهو الأمر الذي يرجع إلى كبر حجم الجنين داخل الرحم ونموه بالطريقة الطبيعية نتيجة اهتمام المرأة بتناول الأطعمة الغذائية الصحية بشكل مستمر.
  • استعداد الجنين للولادة: مع اقتراب الولادة واستعداد الجنين لذلك الأمر يقوم بالدوران حتى تنزل رأسه إلى الأسفل؛ ومن ثم الاستعداد للولادة الطبيعية؛ ولذلك يصدر عن الجنين ركلات خفيفة قد لا تشعر بها بعض الأمهات.
  • ضعف المشيمة: ومع التقدم في شهور الحمل تضعف المشيمة بشكل ملحوظ؛ ومن ثم عدم وصول الغذاء إلى الجنين بالشكل الطبيعي مثلما كان يحدث في شهور الحمل السابقة.

كم مرة يجب أن يتحرك الجنين في الشهر التاسع

يؤكد العديد من الأطباء المتخصصين على أهمية تحرك الجنين في الشهر التاسع عشر ركلات كل ساعتين على الأقل، وبشكل عام قد تقل هذه الحركة أو تزيد حسب اهتمام المرأة بنظامها الغذائي وحسب اتباعها لجميع الإرشادات الطبية التي يؤكد عليها الطبيب المعالج، كذا وتحتاج المرأة إلى  مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن خاصة عند انعدام هذه الحركة أو انخفاضها عن المعدل الطبيعي.

انعدام حركة الجنين في الشهر التاسع

انعدام حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل، أو في أي من شهور الحمل الأخرى كم الأمور الخطيرة، والتي تحتاج إلى مراجعة الطبيب المعالج في أسرع وقتاً ممكن، وذلك حتى لا يصاب الجنين بأية مضاعفات خطيرة قد تعرضه للموت أو الإجهاض، وفي حال عدم قدرة الأم على التأكد من انعدام حركة الجنين من وجودها عليها الإفراط في تناول المياه البارد؛ ومن ثم النوم على الجانب الأيسر لفترة من الوقت، فإذا لم يتحرك الجنين، ولو حتى بركله بسيطة عليها الاطمئنان عليه باستخدام جهاز السونار.

أسباب تأخر حركة الجنين

أكد العديد من الأطباء المتخصصين على أن هناك الكثير من الأسباب، والتي تؤدي إلى تأخر حركة الجنين بشكل ملحوظ، وتتضح هذه الأسباب فيما يلي:[2]

  • تقدير فترة الحمل بشكل خاطئ.
  • عندما تظن المرأة أن هذه الحركة ناتجة عن حركة الأمعاء وليس حركة الجنين.
  • عندما تقع المشيمة في الجزء الأمامي.
  • ضعف كمية السائل الأمينوسي بشكل ملحوظ.
  • ضعف الجهاز الحركي الخاص بالجنين.
  • وفاة الجنين داخل الرحم.

متى يكون عدم حركة الجنين خطير

يؤكد جميع الأطباء المتخصصين أن عدم تحرك الجنين كل ساعتين على الأقل يعتبر من الأمور الخطيرة والمقلقة التي تتطلب التدخل الطبي في أسرع وقت ممكن، والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأطباء أن تنصح بأهمية تناول المرأة لكمية كافية من المياه أو الاستلقاء على السرير في حال كانت تقوم بأي مجهود بدني، إذ تساعد هذه العوامل في تحفيز الجنين على الحركة.

عوامل تزيد من حركة الجنين في الشهر التاسع

يؤكد الأطباء المتخصصون على أهمية اتباع مجموعة من العوامل، وذلك لزيادة حركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل، وتتضح هذه العوامل فيما يلي:[3]

  • تناول المشروبات المنبهة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسكريات.
  • الجلوس لفترة طويلة في مكان غير مريح أو ضيق.

نصائح للحامل في الشهر التاسع

تحتاج المرأة في الشهر التاسع من الحمل إلى الالتزام بمجموعة من النصائح، وذلك للحفاظ على صحتها وعلى صحة الجنين حتى تتم عملية الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية، وتتضح هذه النصائح فيما يلي:

  • الابتعاد عن الضغوطات النفسية التي تزيد من مشاعر القلق والتوتر ومن ثم الشعور الدائم بالراحة والاسترخاء النفسي.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغذائية الصحية خاصة الخضروات والفاكهة الطازجة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر المفيدة التي يحتاج إليها الجنين وكذلك الأم.
  • تقليل الوجبات الغذائية الغنية بالدهون الضارة أو المواد الحافظة خاصة، وأنها تزيد من اضطراب الجهاز الهضمي للمرأة الحامل وتؤثر بشكل سلبي على صحة الجنين.
  • الابتعاد النهائي عن تناول المهدئات أو حتى العلاجات الطبية دون الرجوع إلى الطبيب المعالج خاصة وأنها قد تصيب الجنين بمشكلات صحية يصعب علاجها.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم قلة حركة الجنين في الشهر التاسع كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من النصائح والتي يجب أن تلتزم بها المرأة في الشهر التاسع من الحمل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

أسئلة شائعة

  • كيف اعرف ان حركة الجنين في الشعر التاسع طبيعية

    كيف اعرف ان حركة الجنين في الشعر التاسع طبيعية

    تكون حركة الجنين في الشهر التاسع طبيعية عندما يتحرك بشكل مستمر أي بمعدل سبع حركات في الساعة الواحدة، كذا وتزيد حركة الجنين عند تناول الأم للعصائر الطبيعية أو المياه.

  • ماذا يجب على الحامل أن تفعل في الشهر التاسع

    ماذا يجب على الحامل أن تفعل في الشهر التاسع

    من المهم أن تقوم المرأة الحامل في الشهر التاسع بالافراط في تناول الأطعمة الغذائية الصحية الغنية بالفيتامينات المفيدة مع الإبتعاد عن الأطعمة الضارة أو حتى العلاجات الطبية التي لم يؤكد عليها الطبيب المعالج.

  • هل طبيعي ان لا يتحرك الجنين يومين في الشهر التاسع

    هل طبيعي ان لا يتحرك الجنين يومين في الشهر التاسع

    الإجابة لا، خاصة وأن قلة أو انعدام حركة الجنين لمدة يومين قد يشير إلى إصابة الجنين بمشكلات صحية خطيرة تطلب الولادة في أسرع وقت ممكن.

المراجع

  1. healthline.com , Fetal movement in the ninth month , 02/10/2022
  2. pregnancy.firstcry.com , Baby Movement During the Ninth Month of Pregnancy- What’s Normal , 02/10/2022
  3. babycentre.co.uk , Is it true that baby movements slow down in late pregnancy , 02/10/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب