X
X


موقع اقرا » تعليم » جغرافيا وتاريخ » في اي دولة تقع مدينة خورفكان

في اي دولة تقع مدينة خورفكان

في اي دولة تقع مدينة خورفكان


في اي دولة تقع مدينة خورفكان؟ تُعد مدينة خورفكان من أهم المدن السياحية الواقعة على خليج عمان، والتي تمتاز بمناظرها العذبة والساحرة، مما جعلها مزاراً للعديد من سكان العالم، ومن خلال موقع اقرا سيتم الحديث في هذا المقال عن مدينة خورفكان، وموقعها السياحي، بالإضافة إلى أهم المواقع السياحية الموجودة فيها، وكذلك أهم مميزات المدينة.

مدينة خورفكان

تُعد مدينة خورفكان إحدى المدن الساحلية الواقعة على شواطئ خليج عمان، والتي تتبع إمارة الشارقة في منطقة الإمارات العربية المتحدة، حيث أنها تُعد تاسع المدن الإماراتية، فهي من أبرز المُدن الساحلية في الإمارات العربية المتحدة، إذ تتميّز بساحلها الرملي المُميّز، والمُحاط بالجبال من عدّة جوانب، وهذا ما جعلها تتميّز بعناصر الجذب الطبيعيّة، كما تتميّز بمينائها الذي يُعد من أهم الموانئ الطبيعية، ذو المنافذ الرئيسية للبلد على خليج عمان، وهذا الميناء غير خاضع للتحكم به من دولة أخرى، فهو عبارة عن البديل الأساسي عن مضيق هرمز في حال تعطلت الملاحة البحرية فيه.[1]

في اي دولة تقع مدينة خورفكان

تقع خورفكان على ساحل الإمارات العربية المتحدة من الناحية الشرقية، والمُطلّة على خليج عمان، وتبعد عن إمارة الفُجيرة التابعة لإمارة الشارقة بحوالي 20 كيلو متر، كمل تُجاور كلباء أيضًا، وتتميّز بأنها غير مُتصلة جغرافياً بالشارقة والمدن الملحقة بها، فهي من أهم المدن السياحية نظراً لكونها تحتوي على العديد من المعالم الطبيعية.

سبب تسمية مدينة خورفكان بهذا الاسم

يعود سبب تسمية مدينة خورفكان بهذا الاسم إلى أنها عبارة عن خور على هيئة فكّين أي جبلين، ويُحيط هذان الجبلان بالمدينة ويحميانها من جميع المؤثرات الهوائية والرياح، وقد أجمع الكثير من المؤرخين على أن تسمية خورفكان بهذا الاسم أطلقه عليها الرحالة ابن بطّوطة، وتعد هذه المدينة من أهم المعالم السياحية نظراً لموقعها واحتوائها على الأنهار والحدائق والأشجار والنخيل.

أهم مواقع مدينة خورفكان

تتميّز مدينة خورفكان بوجود عدد من المواقع السياحية فيها، ومن أهمها ما يلي:

  • الكورنيش: تتميّز مدينة خورفكان بوجود الكورنيش الذي يمتد على طول المدينة، حيث يمتاز بأن الكثير من الأشجار تُغطّي المكان، مما يُشكّل منظراً طبيعيّاً خلّاباً.
  • فندق الأوشيانيك: وهو من أبرز الفنادق الموجودة في المنطقة الشرقية، وذلك نظراً لما يتميز به من إطلالة ساحرة ورائعة، كما يمتاز بخدماته المميزة التي يقدمها للمقيمين فيه.
  • ميناء خورفكان: ويُعتبر من أهم الموانئ الموجودة في خورفكان، نظراً لموقعه الاستراتيجي، إذ يستقطب الكثير من السفن التجارية، وسفن الركاب، بالإضافة إلى البضائع، وبالتالي فإن ذلك يجعله يُشكّل مصدر دخل كبير يعتمد عليه سكان إمارة الشارقة.
  • السوق المركزي: وهو السوق الذي يعتمد عليه سكان المدينة لشراء احتياجاتهم ومسلتزماتهم.

المهن التي يعتمد عليها سكان خورفكان

اعتمد سكان خورفكان على مهنتي الصيد والزراعة بشكلٍ أساسي، حيث تتوافر مياه المحيط والأنهار، مما جعلها تشكل مصدر دخل بالنسبة إليهم، وكذلك مهنة الزراعة التي يعمل بها غالبية السكان نظراً لوجود العديد من الحقول الشاسعة، والأراضي الخضراء، كما يعمل البعض في مجال استخراج اللؤلؤ، حيث اشتهروا بالغوص لمسافات كبيرة واستخراج اللؤلؤ الموجودة في قاع المحيط.

مميزات مدينة خورفكان

تُعد مدينة خورفكان من أهم المناطق السياحية، حيث تتميّز بالعديد من المميزات، ومنها ما يلي:

  • تكثر فيها الحدائق والأنهار والأشجار والنخيل، مما جعل الشعراء يتغنّون بها، نظراً لطبيعتها الخلابة.
  • تمتاز بطقسها الغائم.
  • تستقطب السياح من كل أنحاء العالم.
  • تتميّز بتاريخها القديم في محاربة الاستعمار زمن الإنجليز والفرنسيين، والبرتغاليين.
  • تمتاز بمبانيها الجميلة، وأهلها الطيبون في تعاملهم وثقافتهم.
  • يعتمد معظم سكان المدينة على الصيد والزراعة بشكل أساسي.
  • اشتهر سكانها بالغوص في أعماق البحار للبحث عن اللؤلؤ.
  • تتميز بوجود الجبال التي تعطيها منظراً برّاقاً ورائعاً.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، في اي دولة تقع مدينة خورفكان؟ حيث تعرّفنا على مدينة خورفكان، وموقعها الاستراتيجي، بالإضافة إلى أهم المعالم السياحيّة الموجودة في المدينة.

المراجع

  1. marefa.org , خورفكان , 13/03/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب