X
X


موقع اقرا » علوم » معلومات وخصائص علمية » اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية

اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية

اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية


اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية، تلك الظاهرة الطبيعية التي تتسبب بها عوامل جيولوجية وكيميائية متنوعة، والتي تختلف عن عملية التعرية التي تفتت الصخور، وتنقل الفتات إلى أماكن أخرى. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع اقرا على هذه الظاهرة الطبيعية، كما سنتعرف على أهم العوامل التي تساهم في حدوثها بالتفصيل.

ما هي عملية التجوية الكيميائية

إن عملية التجوية الكيميائية هي عملية طبيعية ينتج عنها تغير عميق في تركيب الصخور الداخلي، وذلك تحت تأثير مجموعة كبيرة من التفاعلات الكيميائية المعقدة، والتي غالبًا ما يدخل فيها غاز ثاني أكسيد الكربون، والماء، وغاز الأوكسجين، وغاز الكربون وغيرها من الغازات. مما يؤدي لحدوث تغيير في خصائص المعادن المكونة للصخور، وبالتالي تصبح معادن أخرى من ناحية الخصائص والتركيب الكيميائي أيضًا. ويكثر حدوث التجوية الكيميائية في الأماكن ذات الرطوبة والحرارة المرتفعتين. وفيما يلي بعض العوامل التي تسبب التجوية الكيميائية:

  • التحمض.
  • الترطيب.
  • الكربنة.
  • الأكسدة.
  • التحلل المائي.

اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية

إن الإجابة الصحيحة على سؤال اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية هي: الأمطار الحمضية. وهي الأمطار التي تحتوي غالبًا على مركبات النتريتك والكبريتيك، التي تنتج عن احتراق الوقود الأحفوري، والفحم، وثورات البراكين، والتي تعمل على إحداث تغيرات كيميائية في تركيب الصخور الداخلي، من خلال عمليات الأكسدة والإذابة التي تسببها هذه المواد.

مراحل التجوية الكيميائية

فيما يلي المراحل التي تحدث عن حصول عملية تجوية كيميائية للصخور، وهذه المراحل هي:

  • مرحلة التأكسد: تحدث نتيجة تفاعل كيميائي بين عنصر الأوكسجين والمعادن الأخرى تحت تأثير عنصر الماء.
  • مرحلة الذوبان: وفيها تتحول المعادن في الصخور إلى أيونات، وذلك بسبب تحلل الصخور عند تعرضها للأمطار.
  • مرحلة التميه: وفيها يتم اتحاد عنصر H+ مع OH- مع إحدى معادن الصخر، وهذا ما يسبب ظهور عنصر جديد تماسكه أقل من تماسك العنصر الأصلي.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بهذه الظاهرة الطبيعية، كما تعرفنا على مراحل حدوثها بالتفصيل.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب