X
X


موقع اقرا » صحة » طب عام » أي مما يأتي ليس صحيحًا فيما يتعلق بنقص المناعة hiv

أي مما يأتي ليس صحيحًا فيما يتعلق بنقص المناعة hiv

أي مما يأتي ليس صحيحًا فيما يتعلق بنقص المناعة hiv


أي مما يأتي ليس صحيحًا فيما يتعلق بنقص المناعة hiv ؟ ، حيث يعتبر فيروس نقص المناعة المكتسبة من أنواع الفيروسات التي تصيب جهاز المناعة عند الإنسان وقد تسبب للمريض الوفاة، ولم يتم اكتشاف أي علاج له، فهو من الأمراض الجنسية الخطيرة التي تنتقل من شخص لآخر عن طريق الجنس وطرق أخرى.

ما هي الأمراض المنقولة جنسيًا

الأمراض المنتقلة جنسيًا هي تلك الأمراض التي لها عدة أسباب منها الفيروسات ومنها ما يسببه طفيليات ومنها ما يسببه جراثيم أو بكتيريا، وينتقل المرض الجنسي عن طريق ممارسة الجنس مع شخص مصاب، سواء الجنس الشرجي أو المهبلي أو الفموي، كما يمكن أن تنتقل عن طريق الدم.وإن أعراض الأمراض المنقولة جنسيًا لا تتوقف على أعراض تصيب الجهاز التناسلي، بل إن هنالك العديد من الأعراض التي تصيب مناطق أخرى مجاورة أو قد تظهر أعراض أخرى في مناطق مختلفة من الجسد، كما أن هذه الأمراض يمكن أن تنتقل بطرق أخرى مختلفة مثل تبادل شفرات الحلاقة أو قد تنتقل عبر دم المشيمة، كما يمكن أن تنتقل من خلال نقل الدم من شخص مريض إلى شخص سليم، او عن طريق تشارك أدوات الحقن الملوثة.

أي مما يأتي ليس صحيحًا فيما يتعلق بنقص المناعة hiv

أي مما يأتي ليس صحيحًا فيما يتعلق بنقص المناعة hiv أن هذا المرض يمكن أن ينتقل عبر تشارك دورات المياه أو لمس الأدوات غير الملوثة بدم المريض أو عن طريق تشارك الطعام، ومرض نقص المناعة هو مرض يصيب جهاز المناعة بشكل أساسي عند الإنسان حيث يقوم بتدمير خلايا جهاز المناعة، وقد تبين أن هذا المرض انتقل من الشمبانزي إلى الإنسان في مناطق من أفريقيا عندما قام أحد الأشخاص بذبح الشمبانزي والتلامس مع دمه مما سبب انتقال هذا الفيروس إلى الإنسان.

ما هي مراحل مرض نقص المناعة المكتسبة

على الرغم من أن هذا المرض ليس له علاج، لكن هنالك بعض الأدوية التي من شأنها تقليل تطور أعراضه، وفيما يلي سيتم ذكر مراحل الإصابة بمرض نقص المناعة:

[2]

المرحلة الأولى

وتبدأ بعد فترة قليلة من وصول الفيروس إلى الجسم، بأسبوع إلى أشهر، حيث يتكاثر الفيروس وتكون كميته كبيرة جدًا في جسم الإنسان، ويكون الشخص قابلًا لنقل العدوى لغيره بشكل كبير، حيث تكون الأعراض الأولية لهذا المرض تسبه أعراض الانفلونزا مثل التهاب الحلق وارتفاع درجات الحرارة، كما أن البعض لا يشعرون ولا يعانون من أية اعراض.

المرحلة الثانية

حيث تصبح كمية الفيروس كبيرة جدًا نتيجة تكاثره، كما أن أعراض هذا المرض قد لا تظهر أيضًا في المرحلة الثانية، وهي من المراحل التي يتوجب خلالها تناول الأدوية بشكل منتظم تجنبًا للانتقال إلى المرحلة الثالثة والتي تعد المرحلة الأشد خطورة.

المرحلة الثالثة

وهي مرحلة متلازمة نقص المناعة المكتسبة، حيث يسبب هذا المرض انهيار الجهاز المناعي في الجسم وتلف خلاياه المسؤولة عن مقاومة الإصابة بالأمراض المختلفة، حيث يصاب المريض بالعددي من الأمراض الانتهازية، وإذا تم لم يتلقى المريض العلاج الكافي فلن يتمكن من العيش لأكثر من ثلاث إلى ربعة سنوات.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال أي مما يأتي ليس صحيحًا فيما يتعلق بنقص المناعة hiv، وقد تبين أن هذا المرض لا ينتقل عن طرق لمس الأغراض أو أدوات المريض، كما تم تعريف الأمراض المنتقلة جنسيًا وذكر أهم مراحل وتطورات تقص المناعة المكتسب.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب