X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » في اي شهر يتكون شعر الجنين

في اي شهر يتكون شعر الجنين

في اي شهر يتكون شعر الجنين


في اي شهر يتكون شعر الجنين من الأسئلة الشائعة لدى الأمهات الحوامل، فالكثير من الحوامل تتساءل كيف ينمو شعر الطفل وجلده وفي أي من أشهر الحمل يتكون شعر الجنين وكيف سيبدو بعد الولادة وهل سوف يتغير شعر الطفل ولونه بعد الولادة وغيرها من الأسئلة الكثيرة التي تدور في ذهن الأم الحامل، لذلك نحن في هذا المقال وعبر موقع اقرا سوف نقوم بالإجابة على سؤال في أي شهر يتكون شعر الجنين وحواجبه وكيف سيكون.

في اي شهر يتكون شعر الجنين

في الأسبوع الرابع عشر تتكون بصيلات الشعر وفي الأسبوع الخامس عشر من الحمل يبدأ شعر الطفل الصغير في اختراق الجلد بزاوية طفيفة، مما يمهد الطريق لظهور شعر رأسه ورموشه وحواجبه، وخلال فترة الحمل يمر شعر طفلك في الواقع بدورتين من التساقط إلى أن يظهر الشعر في النهاية وذلك مع تباعد جميع البصيلات بشكل متساوٍ فجميع البصيلات تتكون قبل الولادة ولا تتشكل بصيلة واحدة بعد الولادة، حيث يتمدد الجلد الرقيق على فروة رأس الطفل لاستيعابها فينتج عنه دوامة الشعر الجدارية التي تدور في اتجاه عقارب الساعة أو عكس عقارب الساعة.

في اي شهر يظهر شعر الجنين وحواجبه

بدءاً من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع السادس عشر من الحمل يتم تشكيل الجفون والرموش والأظافر والشعر على الرأس والحاجبين والكتفين والأذنين والجبهة لدى الجنين وتصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة كما يمكن للجنين أن يمص إبهامه ويتثاءب ويتمدد، ويبدأ الجهاز العصبي في العمل كما يتم تطوير ونمو الأعضاء التناسلية بشكل كامل، ويمكن لطبيبك في هذه الفترة من الحمل أن يحدد فيما إذا كان جنس الجنين ذكراً أم أنثى عند الولادة.

ما هو الاكل الذي يكثر شعر الجنين في بطن أمه

تعتبر الوراثة العامل الرئيسي في تحديد كثافة شعر الجنين وصحته، كما يساعد النظام الغذائي في بعض الأحيان على زيادة كثافة ونمو شعر الجنين وصحته، لذلك سوف نقوم بذكر الأكل الذي يساعد في تعزيز ظهور شعر الجنين ونموه وهو في بطن أمه من خلال ما يلي:

  • البيض: يعزز بروتين البيض نمو الشعر فهو يحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات والبروتينات والحديد والزنك علاوة عن غناه بالكالسيوم، لذا يعتبر البيض مفيداً جداً لنمو أنسجة جسم الجنين بشكل صحي وبما فيها الشعر، حيث يمكن تناوله من خلال وجبة الإفطار.
  • الأسماك: تعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 و 6 الموجودة في الأسماك على تعزيز نمو الشعر، بالإضافة إلى وجود فيتامينات ب، د الموجودة في السمك والتي تساعد في تعزيز صحة وكثافة شعر الجنين.
  • الفواكه: قد تؤدي إضافة الفواكه الصفراء والبرتقالية إلى نظامك الغذائي إلى جعل شعر الجنين ينمو بشكل أسرع، وذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات المفيدة لجسمه بشكل عام ولصحة شعره بشكل خاص ومن أهمها فيتامينات ب، هـ بالإضافة إلى الزنك والحديد والكالسيوم التي تعتبر جميعها مهمة لنمو شعر الطفل كما تساعد على منع تساقط شعر الأم في فترة الحمل، ومن هذه الفواكه التوت والكيوي والأفوكادو وغيرهم.
  • المكسرات: تعتبر من أكثر الأطعمة التي تعزز نمو شعر الجنين، حيث يحتوي اللوز والجوز على نسبة مرتفعة من البيوتين الذي يعتبر فيتامين أساسياً لنمو شعر الجنين، لكن لا ينصح بتناوله للأمهات اللواتي يعانين من حساسية.
  • الخضراوات: تحتوي الخضراوات على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة لصحة الجنين عموماً والمفيدة بشكل كبير في تعزيز نمو شعره وتقويته وكثافته خصوصاً، ومن هذه الخضراوات الجرجير والخس والجزر والبنجر.
  • البطاطا: تعتبر من الأطعمة الضرورية لنمو شعر الطفل وذلك لاحتوائه على فيتامين أ المفيد لتعزيز نمو شعر الطفل وحماية شعر الأم من التساقط أثناء فترة الحمل.

كيف أعرف أن الجنين شعره كثيف

يولد بعض الأطفال بشعر كثيف والبعض الآخر يولدون برأس أصلع خالي من الشعر، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى العامل الوراثي كما أنه من الممكن أن يكون النظام الغذائي المتبع من قبل الأم الحامل له دوراً في نمو شعر الجنين وكثافته، فعند تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف التي تعزز نمو شعر الجنين يكون لها دور مساعد إلى جانب العامل الوراثي في كثافة شعر الجنين ونموه، إلا أن الكثير من الأمهات يحاولن جاهدات إلى معرفة كثافة وشكل شعر الجنين في السونار، فعلى الرغم من قدرة الطبيب على معرفة جنس المولود بالسونار إلى أنه من الصعب معرفته بكثافة شعر الجنين عن طريقه.

هل شعر الجنين يسبب الحرقة

يوجد اعتقاد شائع بين الناس بأن شعر الجنين يسبب الحرقة لدى الأم وأنه كلما كان شعر الجنين أكثف وأطول كلما كانت الحرقة أو الحموضة التي تشعر بها الأم أكبر، لكن يعتبر هذا الاعتقاد غير الصحيح وشعر الجنين لا يسبب حرقة أو حموضة، فالحموضة تبدأ في الأسابيع الأولى من الحمل والتي لا يكون شعر الجنين قد ظهر خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى أن الجنين يعيش في الرحم ويخرج عن طريق المهبل ولا يقترب من المعدة ولا يؤثر على حموضتها.

وهكذا في نهاية هذا المقال نكون قد ذكرنا في اي شهر يتكون شعر الجنين وفي اي شهر يظهر شعر الجنين وحواجبه وما هو الأكل الذي يكثر شعر الجنين في بطن أمه وكيف أعرف أن الجنين شعره كثيف

المراجع

  1. mutsy.com , what-to-eat-for-baby-hair-during-pregnancy , 23/03/2022
  2. my.clevelandclinic.org , health/articles/7247-fetal-development-stages-of-growth , 23/03/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب