X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » ظهور اعراض غريبة لفيروس كورونا عند الاطفال والمراهقين

ظهور اعراض غريبة لفيروس كورونا عند الاطفال والمراهقين

ظهور اعراض غريبة لفيروس كورونا عند الاطفال والمراهقين


أظهر تقرير نشره أطباء في شيكاغو أن أعراض الكورونا عند بعض الأطفال قد تكون فريدة وغريبة، ومنها انحلال الربيدات الحاد (بالإنجليزية: Rhabdomyolysis).

وقد تم نشر أول حالة من هذا النوع في مجلة طب الأطفال لصبي يبلغ من العمر 16 عاماً، وكان يعاني من انحلال الربيدات كأول علامة على إصابته بفيروس كوفيد-19، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات إنزيم الكرياتينين كيناز، والتي اقتربت من 400000 وحدة / لتر.

وقد خرج المريض بعد إقامة في المستشفى لمدة 9 أيام، شملت الرعاية في وحدة العناية المركزة للأطفال.

ما هي اعراض فيروس كورونا عند الاطفال؟

تم اكتشاف ظهور أعراض غريبة وفريدة على الأطفال والمراهقين المصابين بفيروس كورونا بشكل متزايد، بما في ذلك:

  •  قلة الصفيحات (بالإنجليزية: Thrombocytopenia).
  • فشل التنفس.
  • نقص الصفيحات الحاد.
  • متلازمة الالتهاب متعدد النظم (بالإنجليزية: Multisystem Inflammatory Syndrome).
  • التهاب عضلة القلب.

تقارير اخرى حول تأثير كورونا على الاطفال

وصف تقرير آخر في مجلة طب الأطفال حالة طفلين كانوا أصحاء سابقاً، عانوا من السكتات الدماغية الإقفارية الشريانية بسبب انسداد الأوعية الدموية الكبيرة داخل الجمجمة في غضون 3 إلى 4 أسابيع من الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

وتوضح هذه الحالات أن التهاب الشرايين الجهازي الذي يلي العدوى، مع الإصابة الدماغية الوعائية، قد يؤدي إلى تعقيد عدوى فيروس كورونا لدى الأطفال الذين كانوا يتمتعون بصحة جيدة في سن المدرسة.

كما وصف تقرير آخر حالة لفتاة أمريكية هندية تبلغ من العمر 8 سنوات، عانت من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الشديد الذي يتطلب نقل الدم، وقد تم إحضارها إلى المستشفى وهي تعاني من سكتات دماغية في الشريان الدماغي الأوسط بعد ثلاثة أسابيع.

وقد خضعت المريضة لاستئصال الخثرة بشكل ناجح من الشريان الأيسر، لكنها عانت من إعادة انسداد هذا الشريان بعد 5 ساعات من التدخل. كما ظهر لدى المريضة أيضاً دليل على التهاب الشرايين الدماغية في القسطرة وتصوير جدار الوعاء الدموي.

أما الحالة الأخرى فهي تتعلق بصبي أمريكي من أصل أفريقي يبلغ من العمر 16 عاماً، ولديه دليل على التهاب الشرايين في تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي للدماغ، وعلامات إصابة القلب والكلية.

ويتعرض الأطفال الذين يعانون من السكتة الدماغية عموماً إلى تأخيرات في التشخيص، وقد ارتبط التعرف الفوري على أعراض السكتة الدماغية والبدء المبكر في العلاج بتحسين النتائج السريرية.

نزلات البرد والانفلونزا الوقاية تقلل من الإصابات

مراجعة بعض الارقام مفيدة جدا للدلالة على اهمية الحديث عن بعض الامراض وعلى سبيل المثال دعونا نعرض بعض الارقام المتعلقة … اقرأ أكثر

الخلاصة 

يجب على مقدمي الرعاية الصحية للأطفال أن يكونوا على دراية بأعراض كورونا على الأطفال، ومن ضمنها انحلال الربيدات، وقد يسهل الوعي بهذه الأعراض التشخيص المبكر والعلاج للأطفال المصابين. 

وللإجابة على سؤالهل كورونا تصيب الاطفال اقرأ أيضاً: هل يصاب الاطفال بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب