X
X


موقع اقرا » صحة » طب عام » طريقة تنزيل الضغط بالاصابع

طريقة تنزيل الضغط بالاصابع

طريقة تنزيل الضغط بالاصابع


طريقة تنزيل الضغط بالاصابع من أشهر الطرق المستخدمة في التقليل من مستوى ضغط الدم، حيث يلجأ إليها بعض المرضى كحل مؤقت قبل تلقي علاج مناسب لارتفاع الضغط، وقد أثبتت فاعليتها لدى الكثير، وهي عبارة عن مجموعة من التمارين المختلفة التي يقوم بها المريض بكل سهولة بدون بذل أي مجهود، وقد ينصح بها الأطباء في حالة ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، ومن خلال هذا المقال عبر موقع اقرا سوف يتم التعرف على طريقة تنزيل الضغط بالأصابع.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

يعتبر الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم من الأمور الخطيرة والتي تسبب قلقًا شديدًا، وذلك لأنه قد يتسبب في عدم قدرة القلب على العمل بشكل طبيعي، ولارتفاع ضغط الدم أسباب كثيرة يمكن ذكر بعضها كالآتي:[1]

  • التدخين، وذلك بسبب مادة النيكوتين التي تعمل على تدمير الأوعية الدموية.
  • الحمل قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت.
  • تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المسكنة.
  • تعاطي أي نوع من أنواع المخدرات، مثل الكوكايين أو الماريجوانا.
  • اتباع أنظمة غذائية غير جيدة بدون استشارة متخصص أو خبير تغذية.
  • التعرض إلى حالات من القلق أو التوتر أو التعرض لحالة نفسية أو عصبية سيئة.
  • الإصابة بورم في الغدة الكظرية أو اضطرابات الغدة الدرقية أو أمراض الكلى أو حدوث إصابة في العمود الفقري.
  • تناول كمية كبيرة من الكحول أو الكافيين، مما يؤدي إلى حدوث خلل في نسب الهرمونات في الجسم.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • الإرهاق الجسدي نتيجة القيام بمجهود زائد والشعور بآلام بدنية شديدة.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

عند ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، يظهر على المريض بعض العلامات والأعراض، والتي أبرزها ما يلي:[2]

  • الإصابة باضطرابات في الرؤية.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الصدر.
  • الشعور بصداع شديد، ومن الممكن أن يصاحبه إحساس بغثيان أو قيء.
  • الإصابة بالسعال المفاجئ بالإضافة إلى عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  • الشعور بخدر في أحد الذراعين أو إحدى الساقين أو الوجه.
  • الشعور بالأرق واضطراب النوم والتعب والقلق والارتباك.
  • الإصابة بالعمى؛ نظراً لتمزق الأوعية الدموية أو الأعصاب المغذية لشبكية العين، وذلك في حالة ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ بنسبة عالية.

طريقة تنزيل الضغط بالاصابع

هناك عدد من التمرينات التي يمكن تطبيقها من خلال أصابع اليدين، والتي تسهم في حل مشكلة ارتفاع ضغط الدم، وهي من الطرق الآمنة التي يستطيع أي شخص ممارستها في البيت، ومن أهم هذه التمرينات ما يلي:

فرد أصابع اليد وإطالتها

ويعد هذا التمرين من أفضل التمارين التي تساعد على خفض ضغط الدم، ويمكن تطبيقه من خلال وضع اليد فوق سطح مستوٍ، ثم القيام بفرد أصابع اليد ببطء دون الضغط على المفصل بشكل كبير، ويمكن تكرار هذا التمرين لفترة تتراوح بين 60 إلى 90 ثانية، كما يمكن القيام بهذه العملية أربع أو خمس مرات في اليوم من أجل الحصول على نتيجة فعالة.

قبضة اليد

وهو تمرين يؤدي إلى تقوية عضلات المفاصل واليدين، كما يسهم في تسكين الألم الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، ويمكن تطبيق هذا التمرين من خلال قبضة اليد بشكل قوي ثم نقوم بلف أصبع الإبهام فوق الأصابع، ونظل بهذا الوضع لفترة من ثلاثين إلى ستين ثانية تقريباً، ثم نبدأ في فرد أصابع اليد بصورة عمودية، ويمكن تكرار هذا التمرين أربع مرات خلال اليوم.

رفع أصابع اليد

وهو من التمرينات التي تزيد من مرونة المفاصل وحركتها بصورة جيدة، كما أنه يؤدي إلى انخفاض مستوى ضغط الدم بشكل سريع، ويقوم هذا التمرين على تثبيت اليد فوق سطح معتدل بحيث تكون راحة اليد إلى الأسفل، ثم نقوم برفع أصابع اليد إلى أعلى بالترتيب إصبع يلي الآخر، ثم نضعهم مرة ثانية إلى السطح، يمكن ممارسة تمرين رفع أصابع اليد عشر مرات في اليوم.

تمرين المخلب

وهو لا يقتصر فقط على ضبط مستوى ضغط الدم وخفضه في حالة ارتفاعه، بل يسهم أيضاً في تحسين حركة اليدين، ويتم تطبيق هذا التمرين من خلال فرد اليد بأكملها فوق سطح معتدل، ثم طي كل الأصابع بحيث تكون المفاصل إلى الأسفل مكونة شكل مخلب، ونستمر في الضغط بقوة على مفاصل الأصابع حوالي دقيقة كاملة، ويمكن القيام بهذا التمرين أربع مرات في اليوم.

طرق تنزيل الضغط المرتفع بالأعشاب

هناك عدد من الأعشاب الطبيعية التي تسهم في ضبط مستوى ضغط الدم وخفض نسبته في حال ارتفاعه، ومن هذه الأعشاب ما يلي:[3]

  • زيت بذر الكتان: من أفضل الزيوت المستخدمة في التقليل من نسبة ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول الضار، كما يحتوي على حمض مفيد جداً يقلل من خطورة الإصابة بالتهاب الأمعاء والأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية، وآلام العظام والتهابات المفاصل، بالإضافة إلى احتوائها على الأوميجا 3 المفيدة للجسم.
  • الزنجبيل: يؤدي تناول الزنجبيل إلى ضبط مستويات ضغط الدم، حيث أثبتت الأبحاث أنه يعزز دورة الجسم الدموية، ويساعد تعزيز الأوعية الدموية والعضلات التي تحيط بها، ومن المعروف أن الزنجبيل يمكن شربه مثل الشاي أو إضافته إلى الوجبات الأساسية أو أطباق الحلوى.
  • الريحان: وهو يعد من أشهر الأعشاب التي تعطي للطعام طعم مميز ونكهة مختلفة، وهو يعمل على خفض نسبة الضغط بشكل ملحوظ، وذلك نظراً لاحتوائه على مركبات تساعد على ذلك، وذلك من خلال جعل الجدران حول الأوعية الدموية مرتخية.

هل الثوم يخفض الضغط المرتفع

أثبتت الأبحاث أن الثوم قد يعمل على خفض الضغط المرتفع بشكل واضح، وهي من الطرق الناجحة والتي تعادل في نجاحها طريقة تنزيل الضغط بالأصابع،  ولكن هذا لا يمنع من اللجوء إلى طبيب مختص في حالة ارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد تناول الثوم على خفض مستوى ضغط الدم بشكل مؤقت ولا يجعله مستقرًا.

وفيما يلي نتائج بعض الأبحاث التي تم إجراؤها لمعرفة قدرة الثوم على ضبط مستوى ضغط الدم، فتناول الثوم يزيد من قيام الجسم بإنتاج أكسيد النيتريك، والذي يسهم في تعزيز تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة ضغط الدم، وأيضًا تناول الثوم قد يؤدي إلى خفض مستوى ضغط الدم الانبساطي والانقباضي لدى المصابين بضغط الدم المرتفع، كما أثبتت الأبحاث التي أجريت على أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم بعد تناولهم للثوم أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب، مما يعمل على الحد من ارتفاع نسبة ضغط الدم أو خفضه بشكل واضح.[4]

طريقة خفض ضغط الدم بالثوم

هناك العديد من الطرق لتناول الثوم من أجل خفض مستوى ضغط الدم، ألا وهي:

  • تناول الثوم بشكل مباشر عن طريق الفم، كما يمكن إضافته نيء إلى طبق من السلطة، وفي حالة الانزعاج من رائحته النفاذة، فيمكن تناول الخس أو النعناع بعد تناول الثوم.
  • تناول الثوم مطبوخًا داخل بعض أطباق الحساء أو الخضار، حيث يؤدي طبخه إلى التقليل من حدة الرائحة.
  • تناوله من خلال المكملات الغذائية الغنية بالثوم، ويوجد أنواع كثيرة منها عديمة الرائحة.
  • استخدام الثوم البودرة عند إعداد بعض الأطباق الرئيسية.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على طريقة تنزيل الضغط بالاصابع والتي تعد من الطرق السهلة والسريعة التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم بشكل سريع ودون الحاجة إلى اللجوء إلى طبيب، ولكن في حالة عدم استقرار ضغط الدم أو عدم انخفاضه من خلال تطبيق هذه التمارين، فيجب سرعة التوجه إلى طبيب متخصص حتى لا تتفاقم المشكلة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب